Al-Anbaa

قطر تشتري فندقاً وسط لندن بـ ٦٠٠ مليون دولار

في الوقت الذي تعتزم فيه الاستحواذ على »S M&«

-

اشـــترى صنـــدوق الاستثمار القطري فندق »إنتركونتين­نتـــال « فـــي منطقة »بارك لين « وسط لندن مقابـــل ٤٠٠ مليون جنيـــه إســـترلين­ي (٦٠٠ مليون دولار)، وهو أحد أكبر وأشهر وأفخم فنادق بريطانيا، كما أنه يقع في وســـط لندن بالقرب من السفارة القطرية والسفارة الأميركيــ­ـة، وبالقرب من قصر »باكنغهـــا­م « حيث تسكن ملكة بريطانيا.

وصندوق الاســـتثم­ار القطري مملـــوك بالكامل للحكومة القطرية، ويمثل ذراعها الاســـتثم­ارية في الخـــارج، ولديـــه الكثير من الأنشـــطة في المملكة المتحدة، حيث تعتبر صفقة الاســـتحو­اذ على الفندق أحدث وآخر أنشطته في بريطانيا.

وأعلنت شـــركة »قطر القابضة« ، وهي جزء من الصندوق الاســـتثم­اري السيادي، أنها استحوذت على الفندق الذي يقع أيضا بالقرب من حديقة »هايد بارك« وهي أكبر وأشـــهر حديقة عامة فـــي العالم، مشيرة إلى أن الصفقة بلغت قيمتهـــا الإجمالية ٥٤٠١٫ مليون جنيه إسترليني، وحصلت الشركة بموجبها على الفنـــدق الذي يضم ٤٤٧ غرفة. وقالت جريدة »الغارديـــ­ان « البريطانية فـــي تقرير لهـــا إن »قطر القابضـــة« تغلبـــت على ســـتة منافســـين آخرين كانوا يحاولون الاستحواذ على الفندق، بما في ذلك صناديق ثروة سيادية من الشرق الأوســـط وآسيا. وأشارت »الغارديان « إلى أن قيمة الصفقة تعني أن »قطر القابضة« دفعت أكثر من ٦٢٪ زيادة على القيمة الدفترية للفندق.

وقال مصدر في مجموعة فنادق »إنتركونتين­نتال «: »نحن مسرورون جدا بهذه الصفقة« .

ويأتـــي الاســـتحو­اذ القطـــري علـــى فنـــدق »إنتركونتين­نتـــال لندن بارك لين« ليستكمل سلسلة الاستثمارا­ت الضخمة التي تمتلكها قطر في بريطانيا، ومن بينها أعلى برج في أوروبا، وهو برج »شارد « الذي يتوسط مدينة لندن، إضافة إلى متجر »هارودز « الشـــهير، وكذلك امتلاك الحصة الأكبر من سلسلة متاجر »سينسبري « التي تمتـــد في طـــول وعرض المملكة المتحدة.

ويأتـــي الإعـــلان عن اســـتحواذ الفندق الكبير وسط لندن، بعد أيام من معلومات نشرتها صحيفة »صنداي تايمز « البريطانية قالت فيها إن قطر تعتزم الاستحواذ على »ماركس أند سبنسر « الذي يحمل العلامة التجارية الشهيرة S)M& ،( وهـــو أحد أكبر متاجر التجزئة في المملكة المتحدة، مقابل ٨ مليارات جنيه إسترليني (١٢ مليار دولار).

وأشـــارت »صنـــداي تايمز« إلى أنه في حال تمت هذه الصفقة فإنها ستكون الأكبر في أسواق بريطانيا منذ العـــام ٢٠٠٧، أي منذ ما قبل الأزمة الاقتصادية العالمية، كما أنها ستمنح القطريـــي­ن ســـيطرة غير مسبوقة على قطاع التجزئة البريطاني مع استثماراته­م فـــي »سينســـبري « و» هارودز« .

 ??  ?? فندق كونتيننتال بارك لين وسط العاصمة لندن
فندق كونتيننتال بارك لين وسط العاصمة لندن

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait