Al-Anbaa

منافسة إماراتية ـ أميركية على لقب سباق الخيول الأغلى في العالم

-

تتجه الانظار اليوم الى حدث استثنائي في رياضة الخيول يتمثل بالنسخة الثامنة عشرة من كأس دبـــي العالمية على مضمار ميدان، اغلى أمسية للسباقات في العالم التي يبلغ مجموع جوائزها ٢٥٢٧٫ مليون دولار.

وشوط كأس دبي العالمية هو الابرز في الامســـية، كما انه اغلى سباق للخيول في العالم، بجوائز تبلغ ١٠ ملايين دولار.

وتعتبر ســـباقات كأس دبي العالمية من اهم ســـباقات الخيول في العالم من حيث الجوائز المالية ونوعية الخيول التي تشارك فيها من مختلف القارات، على غرار مهرجان رويال اسكوت الملكي البريطاني وسباقات البريدرز كاب الاميركية الشـــهيرة وقوس النصر الفرنســـي (الارك). وتشهد الامسية اقامة ٩ سباقات، ٦ منها ضمن تصنيف الفئة الاولى، وتتنوع أرضياتها بين العشب والرمل الاصطناعي، وفي مسافاتها من السرعة (١٠٠٠ متر) والتحمل (٣٢٠٠ متر).

وتقام السباقات على مضمار ميدان منذ عام ٢٠١٠ والذي يحتوى على مدرجات تتسع لنحو ٦٠ الف متفرج، فضلا عن فندق من فئة خمس نجوم داخل المضمار، ومتحف للخيول والأمور المتعلقة بها وقاعات للمعارض وغيرها من التســـهيل­ات، وقبل ذلك كانت تقام على مضمار ند الشبا.

كما ان ارض المضمار الجديد الذي يقام عليه الشوط الرئيسي هي اصطناعية (تابيتا) بدلا من الارض الرملية.

وستكون النسخة الثامنة عشرة محطة لمنازلة اماراتية-اميركية جديدة في كأس دبي، اذ ان الخيول الاماراتية والاميركية تناوبت على الفوز بأغلى سباق في العالم في النسخات الـ ١٤ الاولى بواقـــع ٧ انتصارات لكل منها قبل ان يدخل خيلان من البرازيل (غلوريا دي كامبياو في ٢٠١٠) واليابان (فيكتوري بيسي في ٢٠١١) على خط الالقاب.

وفـــي النســـخة الماضية، اعـــاد الجواد »مونتروسو « العائد للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الامارات التفوق الى الخيول الاماراتية رافعا عدد القابها الى ثمانية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait