Al-Anbaa

العتيبي: حقن البلازما أحدث تقنيات زيادة نضارة البشرة

تستخدم الصفائح الدموية لتحفيز الخلايا الجذعية

-

قـــال اختصاصـــي في الأمـــراض الجلدية ان حقن البلازمـــ­ا تعد مـــن أحدث التقنيـــا­ت التجميليــ­ـة باستخدام الصفائح الدموية التي تحفز الخلايا الجذعية وتنشـــطها وتجعل البشرة اكثر نضارة.

وأضـــاف اختصاصـــي الأمراض الجلدية وباثولوجيا الجلد في مركز اسعد الحمد ومســـاعد مديـــر البرنامج التخصصي للأمراض الجلدية في »كيمـــز « التابع لوزارة الصحة د.محمد العتيبي لـ »كونا « أمس ان تقنية حقن البلازما بدأت في أوروبا منذ سبع ســـنين ولاقت نجاحا كبيرا خلال تلك الفترة.

وأوضح د.العتيبي الذي يستعد للمشاركة في مؤتمر طبي في جدة أن هذه التقنية عبارة عن عملية سحب كمية قليلة مـــن الدم تتراوح بين ٣٠ ملم و٦٠ ملم عن طريق الوريد وبعدها تتم معالجة الدم المسحوب في جهاز خاص لعملية الترسيب وتستغرق نحو ثماني دقائق يتم فيها فصـــل البلازما عـــن خلايا الدم.

وذكـــر انه بعـــد عملية معالجة الدم في الجهاز تؤخذ البلازما بإبرة وتمزج مع مادة الكالسيوم التي تعتبر المحفز الرئيسي الذي ينقل الخلايا الجذعية من حالة الخمول الى حالة النشاط ثم تقوم الخلايا الجذعية بفرز محفزات النمو والترميم والانزيمات المهمة في عملية تجديـــد الخلايا وخاصة مادة الكولاجين.

وبيّن د.العتيبي ان البلازما تستخدم في مجالات جلدية وتجميلية عدة وعلاج العظام وازالة التجاعيد التعبيرية الخفيفة وعلاج تساقط الشعر والهالة السوداء تحت العين اضافة الى استخدامها كمكمل مع بعض العمليات الجراحية كنقل الدهون الذاتية.

وأشـــار الى ان البلازما تحقـــن بإبر رفيعـــة وغير مؤلمة وبحقن خاصة تحت الجلد من دون استخدام مخدر موضعي ودون شعور بالألم، مبينا ان مفعول حقن البلازما يبدأ خلال سبعة أيام من أخذ الحقنة.

ودعا د.العتيبي المرضى الذين استخدموا هذه التقنية الى اجراء ما بين جلستين وثلاث جلسات يفصل بين كل جلسة شهر ويمكن تكرارها بعد فترة تتراوح بين ستة أشهر وسنة للمحافظة على نضارة البشـــرة وتجديد الخلايا فيها، مشـــيرا الى ان الآثار الجانبية لعملية حقـــن البلازمـــ­ا محدودة وتتمثـــل في ظهـــور بقع زرقاء تشـــبه الكدمات في مكان الحقن وتختفي بعد أيام معدودة.

 ??  ?? د.محمد العتيبي
د.محمد العتيبي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait