Al-Anbaa

الرفاعي: للكذب آثار مدمرة اقتصادياً واجتماعياً وصحياً

-

أكد رئيس مجلس ادارة مركز وذكر الاســـلام­ي فؤاد الرفاعي ان من عجائب هذا الزمان أن جعل الناس للكذب موسما يتبارون بالكذب فيه، وقال ان الكذب خصلة ذميمة وصفة قبيحة تواتر العقلاء والناس على قبحها وذمها وذم فاعلها، واذا كان الناس في الغرب يقبلون مثل هذه السفاهات والحماقات ربما لأنهـــم لا يمتلكـــون نظاما شـــرعيا مثل شرعنا فكيف يقبـــل به بعض المســـلمي­ن ويمارسه فعلا ونحن ندين لهذا الدين العظيم والذي ما فتئ يكرر علينا هذا الحديث الشريف: »ان الكذب يهدي الى الفجور وان الفجور يهدي الى النار« )متفق عليه).

وأضاف: ان هذه الكذبة التي يكذبها الانســـان ذات لون واحد فهي كذبة سوداء، ولا يوجد ما يسمى بالكذبة البيضاء فهذا أســـلوب من يحـــاول أن يلطف من وجه الكذب القبيح وهي وسيلة لتمييـــع صفـــات النفـــاق الكريهة.

وقال ان هذه العادة التي يستهين بها البعض قد تودي بحياة شخص من الأشخاص، أو تؤدي الى كارثة أو شحناء وبغضاء بين الأهل والأصدقاء والجيـــرا­ن وغيرهـــم كما نرى ونسمع دائما في هذه الحالات.

وقال الرفاعي الحسيني: ان المســـؤول­ية تقـــع على المشايخ والعلماء والخطباء والمدرسين ووسائل الاعلام في توعية الناس والتحذير من هذه العادات الشـــريرة الوافدة على أخلاقنا وديننا وعاداتنا.

وأكـــد أن الآباء والأمهات تقع على عاتقهم مسؤولية كبيرة وهـــي تربية أبنائهم على الصدق والبعد عن الكذب ويجب عليهم أن ينتبهوا الى بعض التصرفات التي يفعلها بعض الآبـــاء والأمهات في لحظة غفلة حين يأتيهم ضيف أو هاتف فيقول لابنه أو بنته: قل له أني غير موجود وهنا تحصل الكارثة اذ يكون الولد قد دخل فـــي تجربة الكذب لأول مرة فـــي حياته ومع تكرار تلك المواقف وأمثالها يتعود على الكذب والعياذ بالله تعالى فيجب على الآباء والأمهات الانتبـــا­ه فالذنب في هذه الحالة ذنوب وربما يكون أشدها تشويه فطرة هـــذا الصغير أو الصغيرة، وقال ان للكذب آثارا مدمرة اقتصاديا واجتماعيا وصحيا. واختتم الرفاعي تصريحه بقوله: أهيب بكل مسلم أو مسلمة أو انسان تعود على هذه العادة القبيحة أن يقلع عنهـــا وأن يدعو الى نبذها ومحاربتها، وانا لا أدعي أنها أصبحت ظاهرة ولكننا نخاف من ذلك.

 ??  ?? فؤاد الرفاعي
فؤاد الرفاعي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait