Al-Anbaa

الخالدي لـ »الأنباء «: التفتيش على الصيدليات للتأكد من تطبيق تسعيرة الأدوية الجديدة.. والحبس ٦ أشهر وغرامة ٢٠٠٠ دينار لمن لا يلتزم

مدير إدارة تفتيش الأدوية في وزارة الصحة أكد استحداث الملف الإلكتروني في الإدارة والسعي للربط بين تفتيش الأدوية والتراخيص الصحية وتسجيل ومراقبة الأدوية

-

في البداية، حدثنا عن إدارة تفتيش الأدوية؟ وما الأقسام التي تحتويها؟ وما اختصاصاتها؟ ٭ ادارة تفتيـــش الأدويـــة تختـــص بجميـــع الأعمال والمهـــام الخاصة بالتفتيش على الأدوية فـــي البلاد بما يشـــمل جميـــع القطاعات الصحية الحكومية والأهلية والتطوعية، وتمارس الإدارة عملها بالتفتيـــ­ش الدوري والمفاجئ على الأدوية أينما وجـــدت، وتضـــم الإدارة ٤ أقسام، وكل له اختصاصاته، وهي: قسم التفتيش الأهلي ـ قســـم التفتيش الحكومي ـ قســـم المكمـــلا­ت الغذائية والأدوية البيطرية ـ قســـم الملفات والإحصاء، علما بأن قسم التفتيش الأهلي يختص بتفتيش أماكن تواجد الدواء في الصيدليات والمستشفيا­ت والمســـتو­دعات الأهليـــة، بالإضافـــ­ة الـــى الجمعيات التعاونية، فضلا عن التفتيش على مســـتودعا­ت الكحول المختصة بتصنيع الأصباغ والعطور في الكويت.

أمـــا بالنســـبة لقســـم التفتيـــش الحكومـــي فهو يختـــص بالتفتيـــ­ش على أماكن الأدوية المتواجدة في المراكز الصحية والمستشفيا­ت الحكوميـــ­ة، بالإضافـــ­ة الى الأجنحة داخل المستشفيات، ومتابعـــة صـــرف الأدوية حسب قرارات وزارة الصحة المختصة بهذا الشأن، بالإضافة الى التفتيش على الدوام في الصيدليات، حيث نشدد على وجود صيدلي مسؤول في كل فترة عمل، وذلك لخدمة المرضـــى والمراجعين، فضلا عن القيـــام بالتفتيش على مختبـــرات تحضير الأدوية »المعمل «، علاوة على التركيز في التفتيـــش على الأدوية الموجـــود­ة داخـــل أجنحة المستشفيات والعناية المركزة، ووحدات القلب وغيرها من حيث صلاحية ومعرفة طريقة صرفها، وعدد كمياتها للحد من التلاعب او الاستخدام غير المشـــروع لهذه الأدوية، هذا بالإضافة الى التفتيش على أدوية المخـــدرا­ت والمؤثرات العقلية.

وبالنسبة للقسم الثالث وهـــو قســـم التفتيش على الأدوية البيطرية والنباتية فهـــو يختـــص بالتفتيش على المكمـــلا­ت الغذائية في المستودعات الأهلية والمحلات المختصة ببيعها، بالإضافة الى القيـــام بالتفتيش على المعاهد والنوادي الصحية، وذلـــك لضبـــط الهرمونات والبروتينا­ت غير المرخصة، والحد من تداولها في المعاهد، كما يقوم القسم بالتفتيش على محلات العطارة، وذلك للحد ايضا من بيع الأدوية غير المرخصة، هذا بالإضافة الى التفتيش على الأسواق الشـــعبية بالتعـــاو­ن مـــع وزارة التجارة، علاوة على التفتيش على المستودعات الأهلية البيطرية، علما بأن ادارة تفتيش الأدوية تستقبل جميع الشكاوى من المراجعين في الأمور التـــي تكون من اختصاصات الإدارة.

أمـــا بالنســـبة للقســـم الأخيـــر فهو قســـم الملفات والإحصاء، وهو يتبع مدير الإدارة مباشـــرة، ويختص بمتابعة اعمال إصدار وتجديد ونقل تراخيـــص الصيادلة والصيدليات والمستودعا­ت والإشـــرا­ف علـــى الملفـــات وغيرها.

عدد الصيدليات

ما عدد الصيدليات التي تقومون بالتفتيش عليها؟ وهل تتم تغطية جميع الصيدليات بالتفتيش ام انكم تقومون باختيار عينات عشوائية؟ وهل

موقع إلكتروني وخط ساخن للإدارة قريباً.. ونقوم بجولات سرية ومفاجئة على أماكن تواجد الأدوية المخالفة على مدار الساعة..ولا يوجد أي تلاعب في ملاحظات التفتيش فعّلنا القرار الخاص بالتفتيش على الأدوية في الجمعيات التعاونية والأسواق الشعبية..ونسعى إلى توفير الضبطية القضائية قمنا بـ ٤٤٧٧ ضبطية على القطاعين الأهلي والحكومي وأدوية البيطرة والمكملات الغذائية خلال العام الماضي

يغطي التفتيش جميع محافظات الكويت من الجهراء الى العاصمة؟ وما آلية التفتيش لديكم؟ ٭ يبلغ عدد الصيدليات في القطاع الأهلي ما يقارب ٤٦٠ صيدلية موزعـــة على ٤٠٠ صيدلية، و٤٠ مستودع ادوية تابعة للقطـــاع الأهلي، هذا بالإضافة الى ٢٠ مستودعا من مستودعات الكحول المختصة في تصنيع الأصباغ والعطور في الكويت، هذا بالإضافة الى جميع الصيدليات في المراكز الصحية والمستشفيا­ت التابعة لوزارة الصحة.

وتتـــم تغطيـــة جميـــع الصيدليات والمســـتو­دعات ومحـــلات بيـــع المنتجـــا­ت الغذائية والنباتية الصحية في الكويت، ويتم التفتيش عليها بصورة مفاجئة، وفق خطـــط وبرامج مدروســـة من اقســـام الإدارة، علما أن التفتيش يغطي جميع أماكن تواجـــد الأدوية في الكويت بجميع محافظاتها من الوفرة الى العبدلي، علما أن طريقة التفتيش مفاجئة وســـرية للغاية، حيث نقوم بالتفتيش على مدار ٢٤ ساعة طوال ايام الأسبوع، كما تم تفعيل نظام التفتيش المسائي من الساعة »١٢ ليلا حتى ٧ صباحا «، وتم تشكيل لجان مختصة للقيام بالتفتيش على الصيدليات والمستودعا­ت الأهلية واماكن تواجـــد المكمـــلا­ت الغذائية والأدويـــ­ة، كمـــا أن لدينـــا تخويلا من قبل وزير الصحة بالاستعانة بقوة الشرطة عن طريق تلك اللجان.

موقع الكتروني

هل لديكم موقع على صفحات الانترنت او خط ساخن للشكاوى، بحيث يتم الاتصال بكم من قبل المستهلك في حال وجود اي شكاوى على الأدوية في الصيدليات من ناحية الصلاحية او الأسعار؟ ٭ تم اســـتحداث موقـــع الكتروني للإدارة، وســـيتم تدشينه والإعلان عنه قريبا وهو dia\kw- gov.moh. www. htmlindex. ، حيث سيتم بعد افتتاحه اســـتقبال الطلبات للمتقدمين لوظائف الصيدلة وتجديد رخص الصيدليات الأهلية والصيادلة وغيرها من المعاملات الخاصة بالإدارة عبر هذا الموقع، كما نسعى من خلال هـــذا الموقع الى وضع آلية لتمكـــين المراجعين من تقديم معاملاتهم عن طريق هـــذا الموقع لتتـــم مراجعة الطلبـــات وتحديد المواعيد، وذلك لتنظيم العمل وراحة المراجعين، كما أن لدينا خطا للاســـتعل­امات والشكاوى يحمل رقم ٢٤٦٢٠٢١٥، علما أن الادارة تتجه قريبا لاستحداث خط ساخن للرد على جميع الاستفسارا­ت والشكاوى من قبل المواطنين والمقيمين.

تسعيرة الأدوية

أصدر وزير الصحة قرارا جديدا بخصوص تعديل اسعار الأدوية؟ فهل بدأتم بالتفتيش على الأسعار؟ وما العقوبات في حال مخالفة الأسعار في القطاع الخاص؟ ٭ نعم طبقنا القرار الأخير والخاص بتحديد تســـعيرة الأدوية في جميع الصيدليات واماكـــن تواجـــد الأدويـــة بالكويت، حيث بدأت لجان التفتيـــش التابعـــة للإدارة بمراقبة تطبيق هذا القرار، بحيث من يتم رصده يخالف تعليمات هذا القرار بالنسبة للتســـعير­ة الجديدة، سواء بزيادة الأسعار او تخفيضها فسيتم اثبات مخالفته بمحضر رسمي، ويعاقب بالحبس لمدة لا تزيد على ٦ اشهر، وبغرامة لا تتجاوز ٢٠٠٠ دينار، كما هو منصوص فـــي المادة ١٥ من احكام القانون ٢٨ لسنة .١٩٩٦ هناك بعض المحلات تبيع أدوية تدخل ضمن المكملات الغذائية او الأغذية الصحية كما يسمونها، بالاضافة الى وجود ادوية في محلات العطارة..فهل تخضع هذه الأماكن للتفتيش من قبلكم؟ وما أهم المخالفات التي تم رصدها؟ ٭ يتم التفتيش على المكملات الغذائية والتي تسمى المنتجات الغذائية والنباتية الصحية، بالاضافة الى التفتيش على محـــلات العطارة عن طريق قسم المكملات الغذائية التابع للإدارة، وذلك بصورة دورية، علما أن من اهـــم المخالفات وجود ادوية ومنتجات غير مســـجلة بالكويـــت، وغير مصرح بتداولها لما لها من آثار جانبية خطيرة، هذا بالإضافة الى وجود أدوية مقلدة غير اصلية مثل المنتجات الخاصة بتخفيف الـــوزن والمقويات الجنسية. تقوم بعض الجهات في الدولة بالتفتيش مثل البلدية والتجارة والداخلية.. فهل يوجد أي تنسيق بينكم وبين وزارات الدولة الأخرى في مجال التفتيش؟ ٭ يتم التنســـيق مع باقي الـــوزارا­ت، وذلك عن طريق تشـــكيل لجان مشتركة بين الوزارات والهيئات بناء على ما تقتضيه مصلحة العمل. تتواجد الأدوية على بعض ارفف الجمعيات.. فهل هذه الأدوية تخضع للتفتيش من قبلكم؟ وهل يخضع حليب الأطفال الموجود في الجمعيات الموجود على الأرفف للتفتيش ايضا من قبلكم؟ ٭ قمنا بتفعيل القرار الخاص بالتفتيـــ­ش على الأدوية في الجمعيات التعاونية والأسواق الشعبية، ونقوم بتولي مراقبة تطبيقه وفـــق الصلاحيات المخولة لهم، وذلك بناء على القرار الوزاري رقم ٦٢١ لسنة ١٩٩٨ والذي يصرح بعرض وبيع وتداول بعض الأدوية فـــي الجمعيـــا­ت التعاونية والأسواق الشعبية. تنشر الصحف من آن لآخر ضبطيات تفتيشية تقومون بها لأدوية منتهية الصلاحية وغيرها.. فما نوع المخالفات التي يتم ضبطها؟ وهل لكم دور في توعية الناس او الجمهور من هذه الأدوية؟ وكم يبلغ عدد الضبطيات التي قمتم بها؟ ٭ بالنسبة لنوع المخالفات التـــي يتـــم ضبطهـــا فـــي الصيدليات والمســـتو­دعات الأهلية، فهي تتمثل في ادوية غير مسجلة في وزارة الصحة، والأدوية المغشوشة والمنتهية الصلاحية، بالإضافة الى ادوية وزارة الصحة التي يتم بيعها في هذه الصيدليات، كما يتم ضبط المخازن غير المرخصة من قبل وزارة الصحة لتخزين الأدويـــة، إذ قمنا في الآونة الأخيرة بضبط اكثر من مخزن غير مرخص وأحلناهم الى الشؤون القانونية في وزارة الصحة، ومن ثم الى النيابة العامة، بالإضافة الى ضبط المخازن التي لا تتبع الشروط المطلوبة في تخزين الأدوية، حيث نجـــد بعضهـــا يقوم بتخزيـــن ادوية في ظروف غير ملائمة للشروط المطلوبة للحفاظ على صلاحية الأدوية، والبعض الآخر لا يستوفي شروط النظافة العامة.

وبالنسبة لعدد الضبطيات للعام ٢٠١٢ الماضي، فقد بلغ عدد الضبطيات ٤٤٧٧ ضبطية موزعة على ٢٦٢١ ضبطية من خـــلال التفتيش على القطاع الأهلـــي، و١٠٤٥ ضبطية في القطـــاع الحكومـــي، علاوة علـــى ٨٢٠ ضبطية من خلال التفتيش على ادوية البيطرة والمكملات الغذائية، علما أنه من اهم الضبطيات في القطاع الأهلي كانت ضبطية الأدوية المهربة، وادوية وزارة الصحة، والأدوية المغشوشـــ­ة وغير المطابقة لتســـعيرة الوزارة، اما بالنسبة لأهم الضبطيات في القطـــاع الحكومي فكانت التلاعب في ادوية القرار في الصيدليات، كما وجدنا عدم مطابقـــة في ارصـــدة ادوية المخدرات والمؤثرات العقلية كما هو في السجل في اجنحة المستشـــف­يات، اما بالنسبة للضبطيات لأدوية البيطرة والمكملات الغذائية فكان اهمها وجود خلطات مضرة بالصحة، وادوية مهربة من خارج الكويت وغير مسموح بتداولها عالميا، وننصح المواطنين والمقيمين بضرورة التأكد من صلاحية الدواء عند شرائه.

النوادي الصحية

من المعروف أن النوادي الصحية تعتبر أماكن لترويج الأدوية للشباب.. فما دوركم في التفتيش على تلك الأماكن؟ وما اهم النتائج من عمليات التفتيش؟ وهل لديكم نصيحة للشباب في هذا الخصوص؟ ٭ يتم تشكيل لجان للتفتيش على النوادي الصحية لرصد المخالفات الموجودة فيها مثل حقن الأدويـــة والهرمونات واستخدام الأدوية والمنتجات الصحية باســـتخدا­مات غير صحيحـــة، مما يـــؤدي الى مضاعفـــات وآثـــار جانبية خطيرة، وأناشـــد الشـــباب عدم استخدام هذه المنتجات الا تحت إشراف طبيب مختص لخطورتهـــ­ا اذا تم اســـاءة استعمالها. هل لديكم سلطة للتفتيش على مصانع ومخازن وكلاء الأدوية داخل الكويت؟ وهل يوجد لديكم فرق للتفتيش على تلك الأماكن؟ وهل تفتشون على التطعيمات في القطاع الخاص؟ ٭ لدينا ســـلطة للتفتيش علـــى جميـــع اماكـــن بيع وتداول وتخزيـــن الأدوية متضمنة مستودعات الأدوية الطبية والبيطرية والمنتجات الغذائية والنباتية والصحية، حيث يتـــم التفتيش عليها من خلال مفتشـــي الإدارة، وبالنسبة للتطعيمات فإننا نتأكد من صلاحيتها وطريقة تخزينهـــا، بالإضافة الى كل الأدوية الموجودة.

تراخيص الصيدلة

هل تفتشون على الأدوية فقط؟ أم يشمل التفتيش تراخيص الصيادلة والصيدلية من حيث المكان؟ وما مدى التنسيق بينكم وبين إدارة التراخيص الصحية؟ وهل تخضع مستحضرات التجميل في الصالونات النسائية إلى التفتيش من قبلكم؟ ٭ نعم، نقوم ايضا بالتفتيش على ترخيـــص الصيدلية، وتراخيص الصيادلة العاملين فيها، كما ان هنـــاك جهودا لتشـــكيل لجان مشـــتركة للتفتيـــش على الصالونات والمعاهد الصحية النسائية.

تلاعب

هل تعتقد أن عمليات التفتيش من الممكن ان يحدث بها مجاملات او تلاعب بالتقارير؟ وهل من المسموح في اللجنة ان تجامل في بعض الملاحظات؟ ٭ لا يمكن ان يحدث اي تلاعب او تعديل في ملاحظات لجنة التفتيـــش وذلك لأن اللجنة تضم اكثر من مفتش، علما انه يتم تغيير اللجان يوميا، علاوة علـــى ان عمل لجان التفتيش يتم على مستوى عال من السرية والكفاءة وذلك لأن جميع المفتشين لدينا على قدر الثقة والمسؤولية، كما نقوم بعـــد تحرير محضر التفتيـــش مـــن المفتشـــي­ن بتحويله لرئيس القسم الذي يقوم بدوره برفعه الى مدير الإدارة لاعتماده، علما انه في حال وجـــود اي مخالفة في التفتيش يتـــم تحويله الى الجهات القانونيــ­ـة لاتخاذ اللازم تجاهها.

الضبطية القضائية

وهل لديكم سلطة الضبطية القضائية؟ وهل تقومون بالتفتيش على صيدليات الوزارات الأخرى مثل مستشفى الشرطة والعسكري والنفط؟ ٭ لا يوجد لدينا اي ضمانات او ضبطيـــة قضائية، ولكن نســـعى حاليا الـــى توفير ذلـــك، كمـــا ان مستشـــفى العسكري ومستشفى النفط والأماكن الأخرى تأتي ضمن اختصاصاتنا في التفتيش. هل تقومون بالتفتيش على أداء الصيدلي وقدراته المهنية؟ أم ان التفتيش فقط على الأمور الإدارية والقانونية؟ وماذا عن اخطاء صرف الأدوية؟ وما دوركم كإدارة في حال وجود اخطاء تتعلق بصرف الأدوية؟ ٭ بالتأكيد نقوم بالتفتيش على أداء الصيادلة وقدراتهم ونقوم بمتابعة اي ملاحظات او شـــكاوى على الصيادلة العاملين بالطرق الصحيحة والمناسبة.

الخطط المستقبلية

ما الخطط المستقبلية للإدارة؟ وما اهم الانجازات لديكم؟ ٭ إدارة تفتيـــش الأدويـــة فـــي تطور دائم ومســـتمر، حيـــث قمنا اخيـــرا بالربط الإلكترونـ­ــي بين الاقســـام المختلفة فـــي الادارة، وذلك لإنجاز جميع المعاملات عن طريق الحاسب الآلي، ونسعى ضمن الخطة المســـتقب­لية، الى الربـــط الإلكتروني بين إدارة تفتيش الأدوية وإدارة التراخيص الصحية، بالإضافة الى ادارة تســـجيل ومراقبة الادوية والمستشفيا­ت والمراكز الصحيـــة والصيدليــ­ـات والمستودعا­ت الاهلية لما لها من اثر في تسهيل آلية العمل وسرعة انجازه.

كما نهدف ايضا الى انشاء اقســـام لتفتيش الادوية في المناطـــق الصحيـــة، وذلك تطبيقـــا لمبـــدأ اللامركزية ولإتاحة الفرصة لهذه الاقسام بالتفتيش على كل ما يختص بالمناطق الصحية، كما نسعى الى رفع مستوى أداء الصيادلة في القطاعـــا­ت المختلفة من خلال اجراء دورات تدريبية لتنمية قدراتهم كما قمنا في الإدارة باستحداث نظام الملف الإلكتروني، والذي يخدمها من خـــلال معرفـــة بيانات الصيدليات الأهلية والعاملين بها، والمخالفــ­ـات المرصودة والتراخيــ­ـص الخاصة بهم، وذلك لتسهيل الاطلاع عليها وانجاز المعاملات.

FDA

ماذا عن توصيات منظمة الغذاء والدواء الأميركية فإلى اي مدى يتم تطبيقها؟ ٭ نقـــوم بتطبيـــق جميع توصيـــات منظمـــة الغذاء والـــدواء الأميركيــ­ـة FDA بخصوص ســـحب الأدوية او المستحضرات او المكملات الغذائيـــ­ة غيـــر الصالحـــة للاســـتخد­ام الآدمـــي وغير الآمنة ومتابعة عملية سحبها للتأكد من انه تم سحبها من جميع الأماكن التي تبيع هذه الأنواع.

 ??  ?? مدير إدارة تفتيش الأدوية في وزارة الصحة د.جابر الخالدي
(هاني عبدالله)
مدير إدارة تفتيش الأدوية في وزارة الصحة د.جابر الخالدي (هاني عبدالله)
 ??  ?? د.جابر الخالدي متحدثا للزميل عبدالكريم العبدالله
د.جابر الخالدي متحدثا للزميل عبدالكريم العبدالله

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait