Al-Anbaa

تقرير برنامج المبادر التلفزيوني.. الحلقة الثامنة التسويق

-

حصل المبادر سعد جمال على مبـــادر الاســـبوع من خلال تصويت المشاهدين في الانستغرام لقائمة المتصدرين في الحلقة (السابعة) من قبل لجنة تحكيم برنامج المبادر والذي يعتبـــر كيانا وطنيا لتنميـــة الشـــباب المبادرين والمشـــرو­عات الصغيـــرة والمتوسطة، حيث يهدف الى احتضان الشباب والاستثمار فيهـــم واكتشـــاف طاقاتهم وتبني افكارهم وتوفير بنية تحتية اســـتراتي­جية تخدم قطـــاع المشـــاري­ع الصغيرة والمبادرين الشـــباب وتلبي جميع احتياجاتهم لتأسيس وإدارة مشـــاريعه­م. وسوف يتم عمل الكيان على مرحلتين مما يساهم في تحقيق الكيان للأهداف المرجوة.

ركزت هـــذه الحلقة على التســـويق، التسويق يعني المنتـــج والترويج والتوزيع اي مشـــروع تجاري اذا كان هذا المشروع عبارة عن طائر فالجناحـــ­ان اللـــذان يطير بهما ليتقى شـــر مـــا امامه ويغتنم الفـــرص التي امامه هما التسويق. والتسويق له خطوات مدروســـة مجدولة ضمن خطة مستقبلية تضمن الاستمراري­ة في توزيع المنتج ووصوله الى الاســـواق مع ضمان الربح ومن ثم نجاح المشروع وتحقيق هدفه في الانتشار.

كان ضيف الحلقة (العضو الخامس) هيثم الحجي وهو مؤســـس ومديـــر وشـــريك مجموعة كافيـــار وهي احد المشاريع الصغيرة التي بدأت منذ عام ١٩٩٨ .

وكان منـــذر المعتـــوق مستشار المشروعات الصغير بهيئة الامم المتحدة والمهندس ناجى الصقر المدرب بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي قاما بوقت قياسي بوضع المبادرين على الطريق الصحيح بكل ما يتعلق بخطوات التسويق.

واخذ كل من منذر المعتوق والمهندس ناجي الصقر تأسيس المبادرين على هذه الجزئية من التسويق وكل النواحي التي تمس التسويق.

فكرة عامة عن المشروع:

١- طبيعته: فكرة المشروع تتمثـــل في تصنيـــع الواح المغنسيوم الزجاجي والتي تستخدم كبديل عن الحوائط الخارجيـــ­ة والداخلية مثل (الجبسوم بورد) وكذلك الاثاث والزراعـــ­ة وتمتـــاز بتكوين كيميائي يكسبها وزنا اخف وعازلية اكبر جنبا الى جنب مع تكلفة اقل.

٢- النشـــاط الاقتصادي للمشروع: ينتمي هذا المشروع للنشاط الانتاجي والصناعي وهما من اهم قطاعات النشاط الاقتصـــا­دي الفاعلـــة فـــي المجتمع.

أهداف المشروع:

الغرض الأساسي من إقامة المشروع:

تقـــديم ســـلع وخدمات جديدة يحتاج اليها المجتمع في المجال الصناعي لتحقيق التقدم الانتاجـــ­ي الذي يمر به الاقتصاد الوطني في هذا المجال، والمساهمة في تطوير العملية الصناعية في الاقتصاد الكويتـــي من خـــلال انتاج العوازل والقواطع بأســـعار تنافســـية تضاهي المنتجات المستوردة الشبيهة، وتأمين فرص العمل للقوى البشرية الوطنية والوافدة مما سيدفع بعجلة الاقتصاد الوطني.

١- الفلسفة التي يقوم على اساسها المشروع (الرسالة):

ســـلع متميـــزة – خدمة سريعة – اسعار تنافسية.

الدراسة البيئية: المشروع صديق للبيئة حيث ان المادة المنتجـــة لا تحتـــوي علـــى الاسبستوس والفورمالد­هيد وغيرها من المـــواد الضارة الملوثـــة للبيئة، والمادة امنة وليـــس لهـــا اى تأثير على الصحة العامة للانســـان ولا المنتجات الغذائية.

الدراسة التسويقية: تعتبر دراســـة الجدوي التسويقية من اهم الدراسات التفصيلية التي تنجز للحكم على جدوى المشروعات الاستثماري­ة لانها تؤدي الـــى تحديد الايرادات المتوقعة للمشروع خلال دورة حياته الانتاجية.

تعتبر الدراسة التسويقية ذات صلـــة وثيقـــة ببعض الدراســـا­ت التفصيليــ­ـة الاخرى مثل دراسة الجدوى الفنية بينما تعتبر الدراسة التسويقية هامة جدا للدراسة المالية والاقتصادي­ة لما لها من دور هام في تحديد الايرادات المتوقعة والتدفقات النقدية الداخلة للمشروع.

النظرة الســـوقية: يتميز سوق الكويت باعتماده الشديد على المنتجات المستوردة لقلة المصانع الوطنية فيه وبالتالي سيقابل المشـــروع منافسة من قبل المنتجات المستوردة ذات الأسعار العالية نسبيا بسبب تحملها تكاليف النقل والاستيراد وبالتالي يتميز المشروع بقدرته التنافسية من حيث الأسعار بينما منافسة المنتجـــا­ت الوطنية منعدمة بســـبب عدم وجود مصانع محلية تنتج نفس المنتج. الاستخداما­ت: ١- كأساس للـ STUCCO. ٢- كأســـاس للسراميك حيث يتم لصق الســـرامي­ك مباشرة على الالواح.

٣- للأسقف المعلقة وأعمال الديكورات.

٤- تستخدم بدلا من أعمال المحارة حيث توفر ســـطحا أملس.

٥- كحوائط داخلية او في اعمال الوجهات وخاصة في الاماكن التي تتعرض للرطوبة او القريبة من البحر.

خصائص ومميزات الواح المغنسيوم:

١- البيئـــة: المـــادة ١٠٠٪ صديقـــة للبيئـــة لانهـــا لا تحتوي على الاسبســـت­وس او الفورمالده­ايد وغيرها من المواد الضارة وآمنة للانسان والمنتجات الغذائية.

٢- الاشتعال: غير قابلة للاحتراق.المـــادة ليســـت متوهجه عنـــد درجة حرارة ٨٠٠ درجة مئوية. ويمكن ان تصمد امام اللهب المكشوف لمدة تصل الى ٢٤٠ دقيقة من الهياكل الجاهزة.

٣- مقاومة للرطوبة: لا تتأثر بالعوامل الخارجية سواء كانت رطوبة او بخارا وتتميز عند امتصاص الرطوبة باحتفاظها بخصائصها من حيث القوة والتماســـ­ك. ويحتفظ شكله اثناء التجفيف.

٤- القوة: لديها خصائص مقاومة ممتازة وقوة التحمل العاليـــة للصدمات وخلاف الألواح الجصية.

٥- الصـــوت: تتمثـــل المـــادة بخاصيـــة عـــزل الصوت والضجيج الداخلي والخارجي.

٦- الحرارة: تتميز المادة بكونهـــا من المـــواد العازلة للحرارة وخضعت لتجارب مخبرية عالمية اثبتت كفاءتها بعزل الحرارة.

٧- خفيف: ألواح المغنسيوم أخف من ألواح الجبس.

٨- خلاف للألواح القائمة على الخشب ومواد الألياف تتميز ألـــواح المغنســـي­وم بخصائص تطهير ذاتي ولا تســـمح للجراثيم والبكتريا بالبقاء على اسطحها.

٩- الميزة الكبيرة للألواح هي الراحة وسهولة المعالجة ولا تتطلـــب ادوات وأجهزة خاصة للقطـــع كما للألواح الجبسية فيمكن قطعها آليا ويدويا بأي آلة نشر او قطع والألواح يمكن تركيبها بسهولة على أي اطار معدني او عارضة خشبية بأي مثبت سواء كان من المسامير او البراغي على ســـطح اللوحة بنحو سلس يمكن الرسم عليها وتغليفها بقشـــرة او ورق الحائط او الجص.

١٠- الاستقرار دائم للابعاد: لا تتورم عندما تكون رطبة ولا تتمدد بالحرارة ولا تنكمش بالبرودة.

 ??  ?? منذر المعتوق
منذر المعتوق
 ??  ?? هيثم الحجي
هيثم الحجي
 ??  ?? فيصل عبدالغفور
فيصل عبدالغفور
 ??  ?? م.ناجي الصقر
م.ناجي الصقر

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait