Al-Anbaa

مركز قسطرة القلب والشرايين في مستشفى دار الشفاء معترف به في القسطرة التشخيصية والعلاجية

المستشفى الأول الذي يقدم تقنية كي الشريان الكلوي بالإضافة إلى تقديم أكثر من ١٥٠٠ إجراء قسطرة ما بين تشخيصية وعلاجية للشريان التاجي بنجاح منذ عام ٢٠٠٧

-

يعد مستشفى دار الشفاء المستشـــف­ى الخاص الأول من نوعه فـــي الكويت الذي يقدم قســـطرة القلب التشخيصية والعلاجيــ­ـة وزرع الدعامات للأوعية، وهو الأمر الذي يجعله احد أهم المراجـــع الطبية في قســـطرة القلب على صعيد المستشفيات الخاصة. ويعمل مركز قسطرة القلب والشرايين على مـــدار ٢٤ ســـاعة يوميا للتدخـــل الأولي لدى المرضى الذيـــن يصابـــون بالنوبات والجلطات القلبية.

هذا، ويوفر مركز قسطرة القلـــب والشـــراي­ين تصوير الأوعية التاجية، وزرع الدعامات الأكثر تقدما والدعامات المذابة تلقائيا وتصوير أوعية البطين الأيسر، وإدراج بالون مضخة في الشـــريان الأورطي، وكي الشريان الكلوي لمرضى ارتفاع ضغط الدم. ويشمل قسم القلب والأوعية الدموية في دار الشفاء العديد من التخصصات الفرعية التي تشمل العلاج التداخلي مثل: قسطرة القلب والشريان التاجـــي، وفحص الشـــريان الرئوي. كما يشـــمل سونار القلب وجهاز الهولتر مراقبة ضربات القلب لمدة من ٢٤ ساعة حتى أسبوع كامل، بالاضافة الى اختبارات الإجهاد الدوائي وغير الدوائي.

ويجري القسم دراسة شاملة للشرايين التاجية عن طريق الأشـــعة المقطعية، وتصوير القلب بالرنين المغناطيسي وفي بعض الأحيان مع اســـتخدام الأدينوزيـ­ــن، وهـــو اختبار يســـتخدم على نطاق واسع لأولئك الذين لا يستطيعون ممارسة الرياضة.

وفي هذا الصدد، قال د.سعد الكندري، استشـــاري أمراض القلب في مستشفى دار الشفاء، »على مر الســـنوات الماضية، استمر مستشفى دار الشفاء في مواكبة التكنولوجي­ات الحديثة في المجـــال الطبـــي والعمل باستمرار على تطوير وتدريب طاقمـــه الطبي، مـــع إضافة المختبر الجديد، قد حققنا نسبة عالية من الحالات الناجحة في إطار كي الشريان الكلوي إلى جانب الأزمات القلبية الحادة التي يتـــم علاجها بالدعامات الدوائية، وتوقف القلب وعدم انتظام ضربات القلب أو البطء في ضربـــات القلب التي يتم علاجها بمنظم ضربات القلب والدعامـــ­ات الدوائيـــ­ة. ومن التخصصـــا­ت الفرعيـــة في قســـم أمراض القلب: ارتفاع ضغط الدم الذي يجري علاجه بالتعاون مع قسم أمراض الكلى في مستشفى دار الشفاء وقسم الطب الباطني العام، ويجري حاليا تقييـــم مرضى ارتفاع ضغط الدم والتعامل معهم من خلال العلاج الطبي البسيط وصـــولا إلى الإجـــراء الأكثر تقدما، والـــذي اعتمد مؤخرا للمـــرة الاولى في الكويت في مركز قسطرة القلب والشرايين، ويدعى كي الشـــريان الكلوي الذي يســـتخدم فقط من قبل أطباء القلب، ويقوم هذا الإجراء على كي جزء من داخل الشريان الكلوي، حيث يقوم المعالجون بإدخال القسطرة داخل الشريان الفخذي ودفعه باتجاه الشريان الكلوي وتشغيل المولد لتوليد طاقـــة ذات ترددات منخفضة لتقليل نشاط الاعصاب المحيطة بالكلـــى. وأخيرا، القســـطرة العلاجية لأمراض القلب الحادة، ويسمح للخبراء في المستشفى بالتعامل مع أي حالة تصيب القلب والأوعية الدموية ومن بينها الصدمة القلبية، والوذمة الرئوية، وغيرها.

واختتم د.الكندري قائلا: إن »التدخل السريع عن طريق القسطرة لفتح الشريان التاجي لدى الإصابة بأزمة قلبية حادة يعد انجازا نوعيـــا والتزاما من قبل المستشـــف­ى لتسليط الضوء على هذه الخدمة التي من الممكن أن تحدث فرقا بين الحياة والموت «.

 ??  ?? د. سعد الكندري مع الفريق الطبي
د. سعد الكندري مع الفريق الطبي
 ??  ?? د. سعد الكندري
د. سعد الكندري

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait