Al-Anbaa

العنزي لـ »الأنباء «: ١٠٠٠ دينار من تعاونية عبدالله المبارك لكل طالب من أوائل الثانوية والمعهد الديني لأول مرة في تاريخ التعاونيات

المدير المعين للجمعية أكد رفع مشروب الطاقة فوراً للحفاظ على صحة المواطنين والمقيمين

- حوار: ليلى الشافعي

لماذا تأجلت الجمعية العمومية للجمعية؟ ٭ كان من المقرر انعقادها يوم ١٨ مارس الماضي، ولكن بطلب من وزارة الشـــؤون الاجتماعية والعمل تم التأجيل الى ١٦ أبريل الجاري. ما نسبة مبيعات جمعية عبدالله المبارك لهذا العام؟

٭ كانـــت مبيعـــات الجمعيـــة ٧ ملايـــين دينار سابقا وتضاعفت خلال عام ٢٠١٣ الـــى ١٤ مليون دينار اي الى الضعف حيث قمنا بتخصيـــص المصروفـــ­ات الى الحد الممكـــن والزيادة والتنوع في الايرادات، وقد تم اعتماد شـــبكات الأرباح وتوقيعها ويمكن لأي مساهم معرفة أرباحـــه عن طريق comcoop. dan-www.

وذلك بإدخال الرقم المدني ورقم الصندوق لمعرفة أرباح اي مساهم وحاليا تبلغ نسبة المبيعات مليون و٢٠٠ الف دينار شهريا ومتوقعين ان تصل الى اكثر من ١٤ مليون دينار. بالمقارنة بالعام الماضي ما نسبة الأرباح؟ ٭ الأرباح وصلت الى ٨،٪ ومن قبل كانت هناك خسارة في الجمعية ولم يتم توزيع أرباح طيلة ٤ سنوات مضت ولدينا ٩ آلاف مساهم قبل شـــطب بعض المســـاهم­ين القاطنـــي­ن خـــارج منطقة عبدالله المبارك.

زيادة المشتريات

تقول ان هناك زيادة في المشتريات لهذا العام فما السبب؟ ٭ يرجـــع ذلك الـــى زيادة الطلـــب علـــى البضاعـــة المعروضة ومـــدى حرص ادارة الجمعيـــة على تقديم خدمة متكاملة للمساهمين ورواد الجمعيـــة حيث تم وضع مجموعة من الضوابط والشروط في عملية الشراء مع وضع خطة مراقبة لمعرفة الاحتياجــ­ـات الضروريـــ­ة للمواطن من السلع الأساسية ومدى القدرة على توفيرها بأسعار تعاونية ومنها ما تم بيعه بسعر التكلفة خلال المهرجانات التي أقيمت خلال العام. هل هناك توسعات في الجمعية؟ ٭ لدينا الكثير من التوسعات فقد تم توسيع المكتبة بزيادة ٥٠٪ من مساحتها القديمة، اضافة الى التوسع في السوق بمساحة نحو ٣٠٠ متر، كما أوجدنا فيه قســـما خاصا لمستلزمات الأطفال والأواني المنزليـــ­ة، وجار العمل الآن على توسعة السوق المركزي في قطعة ٣ وإعادة ترتيبه من الداخل.

مهرجان شامل

ما الخدمات المقدمة لأهالي المنطقة المساهمين بالجمعية؟ ٭ قدمنا عـــدة مهرجانات منها »تسويقية « للمنتجات الخليجيـــ­ة وللقرطاســ­ـية والعودة للمدارس ومهرجان نهاية العام في ٢٠١٢ وغيرها، امـــا المهرجان القـــادم فهو شامل مدعوم من الشركات وستكون الاسعار مخفضة ويســـتمر حتى نهاية شهر ابريل ويشـــمل تخفيضات تتراوح بين ١٠٪ و ٣٠٪ وقد قمنـــا بعمـــل ٦ مهرجانات العام الماضي شاملة لجميع الأصناف وبأسعار مخفضة بسعر أقل وجودة عالية.

ارتفاع الأسعار

وفي حالة رفع بعض أسعار السلع لعدم

لا نرفع سعر أي سلعة وملتزمون بقرار الاتحاد التعاوني الجمعية لم تحصل على أي أرباح طيلة ٤ سنوات مضت ووصلت النسبة هذا العام إلى ٨٪ ونأمل في المزيد نطالب اتحاد الجمعيات بتوفير مكائن لتفريخ البيض منعاً لاستغلال بعض الشركات والتصدير للخارج على حساب المواطنين نسبة المبيعات حالياً مليون و٢٠٠ ألف دينار شهرياً ونتوقع أن تصل إلى أكثر من ١٤ مليون دينار

توافرها كما حدث حين اختفى البيض ثم ظهر بسعر أعلى.. ما موقفكم من ذلك؟ ٭ نحن ملتزمون بقرارات الاتحاد فيمـــا يتعلق برفع السعر وفي بعض الاحيان لو كان سعر السلعة مبالغا فيه كالبيض مثلا نعمل على توفيرها بسعر مدعوم من جهة الجمعية. وما الحل في نظركم لمشكلة غلاء أسعار البيض؟ ٭ يجب على اتحاد الجمعيات ان يســـتعد لتوفير مكائن تفريخ البيض تحت ادارة الاتحاد وحصة كل جمعية تكون بالمساهمة في تكوين رأس المال منعا لاســـتغلا­ل بعض الشركات والتصدير للخـــارج علـــى حســـاب المواطنين.

الأنشطة الاجتماعية

ما أنشطة اللجنة الاجتماعية بالجمعية؟ ٭ نحن أول جمعية تساهم فـــي دعـــم مرض الســـكر للتخفيـــف مـــن معاناتهم بحيث تدفع ٥٠ دينارا لكل مســـاهم او احد من عائلته مصاب بالسكر وايضا شراء الأجهزة الخاصة بهم حيث بلغ عدد المستفيدين حتى اليوم ٥٠٠ مساهم من مرضى السكر من جهاز فحص السكر والاشرطة.

كمـــا اصدرنـــا البطاقة العائلية للمساهمين والتي تحمل العديد من الامتيازات لمســـاهمي الجمعية والتي تتيح لكل من يحصل عليها الاســـتفا­دة من الانشـــطة المختلفة التي تقيمها الجمعية للمنطقة.

كما قمنا بتسيير رحلة للعمرة العام الماضي لعدد ٣٠٠ مســـاهم ولمدة ٤ أيام لفنادق الخمس نجوم بقيمة رمزيـــة بلغـــت ٥٠ دينارا للمساهم وقريبا ستقام رحلة اخرى للعمـــرة بعد انعقاد الجمعية العمومية.

وأقامـــت الجمعية خلال عطلـــة الربيـــع، المهرجان الربيعـــي للألعـــاب لابناء المساهمين من أهالي المنطقة، وبمناسبة شـــهر رمضان قدمت ادارة الجمعية العديد من الانشطة المميزة ومنها كوبـــون الهدايا الرمضانية لكل مساهم بقيمة ٢٠ دينارا بالاضافة الى مهرجان رمضان باسعار مخفضة. وهل هناك من دعم للأنشطة الدينية؟ ٭ ترعـــى الجمعية جميع الانشـــطة الدينية وحلقات تحفيـــظ القـــرآن لابنـــاء المساهمين الملتحقين بالمراكز القرآنية للرجال والنســـاء تشـــجيعا لهم بعد الانتهاء من حفظ الجزء المقرر عليه نقوم بدعمهم وتقديم المكافآت للدارسين في جميع المراكز القرآنية الموجودة بمنطقة عبدالله المبارك.

مساهمات

كما ندعم مكتبات المساجد بالكتب الدينية كمســـاعدة من الجمعيـــة ونقدم ايضا للمهتديـــ­ن الجـــدد »أفطار الصائم« وهذا العام ان شاء الله سنقوم بالتنسيق مع اللجان الخيرية في المنطقة للمســـاهم­ة في مشـــروع افطـــار الصائم الذي تقدمه الجمعية.

ومـــن ضمـــن الخدمـــات الاجتماعيـ­ــة تم الاتفاق على تصنيـــع وتوريد عـــدد ١٠٠ كرسي لصالة العزاء الجديدة الكائنة بمقبرة الصليبخات باسم مساهمي جمعية ضاحية عبدالله المبارك التعاونية، كما تم اعادة بناء وتشييد مسجد قطعة ٥ على نفقة الجمعية بناء على طلب عدد من المساهمين بالجمعية وتم تركيب مظلات للســـيارا­ت في ســـوق رقم ١ وسوق رقم ٢ بتكلفة منخفضة، كمـــا تم تطويـــر الواجهات الخارجية لمبانـــي الجمعية وذلك بتركيب اعلانات خارجية للاســـواق المركزية والفروع التابعة للجمعية، كما تم بناء ورفع السور الخارجي لمخازن الجمعية.

عقبات

ما المعوقات التي تقف امامكم؟ ٭ المشـــكلة فـــي مخالفات البلدية والتي تسجل على المستثمرين او على بعض الموردين وخاصة اصحاب الـــوكالا­ت بحيـــث تحـــرر المخالفة باسم الممثل القانوني للجمعية وتصل في بعض الاحيان هذه المخالفة باسم الممثل القانوني لعدة سنوات، وتقع المشـــكلة بعد خروج رئيس مجلـــس الادارة او المدير المعين ودخول مجلس ادارة جديد يرفض دفع تلك المخالفات المســـجلة باسم رئيس مجلـــس الادارة او المدير المعين بصفته.

كذلك من العقبات ان املاك الدولة تشارك المساهمين في ارباحهم وذلك باســـتقطا­ع ٣٠٪ مـــن ايـــراد المحـــال المســـتثم­رة حيث تصل في بعض الجمعيات الى اكثر من ٤٠ ألف دينار سنويا وفي جمعية عبدالله المبارك ندفع ربع مليون ســـنويا لادارة املاك الدولة بوزارة المالية على الرغم من وجود قرار من مجلس الوزراء بالغائها. وماذا تقترح لحل هذه المشكلة؟ ٭ اقتـــرح ان تحدد وزارة المالية تكلفة انشاء الجمعية ومرافقهـــ­ا وتقوم الجمعية بسداد هذه التكلفة لخزينة الدولة، وبالتالي قامت وزارة المالية باسترداد هذه المبالغ وبعد ذلك يكون الواجب على الوزارة ان تعاون الجمعيات التعاونية والتي ينتسب لها اكثر من ٦٠٠ ألف مســـاهم كويتي من خلال ٥٥ جمعية وايضا معاملة الشـــركات التجاريـــ­ة الربحية والتي تؤجر عليها اراضي الدولة بابخس الايجارات. وهل هذا يعني ان ايجار أراضي الجمعيات المستأجرة من الدولة اغلى من القطاع الخاص؟ ٭ نعم وفيـــه اجحاف من وزارة المالية على الرغم من موافقة مجلس الوزراء الموقر بتخفيف الاعباء المالية على الجمعيات لصالح المساهمين فيها، حيث يبلغ سعر المتر دينارين و٤٠٠ فلس و٣٠ ٪ من قيمة كل إيجار للمحلات المستثمرة، أما القطاع الخاص فيبلغ سعر المتر المربع في حـــدود ربع دينـــار لنظام »BOT « وهـــذا يعتبر فرقا كبيرا في السعر حيث يبلغ إجمالي المبالغ المحصلة من الجمعيات التعاونية لصالح أمـــلاك الدولـــة أكثر من ١٣ مليون دينار ســـنويا وهذا المبلغ يؤثر على المشـــاري­ع الاســـترا­تيجية والإنتاجية التي تخدم المساهمين وتوفر الأمن الغذائي كل سنة.

مشروب الطاقة

ما الإجراءات التي اتخذتموها بعد

نحن أول جمعية تساهم في دعم مرضى السكر وشراء الأجهزة والأشرطة لهم ودفع ٥٠ ديناراً لكل مريض سكر من المساهمين وذويهم مخالفات البلدية ومشاركة أملاك الدولة في أرباح المساهمين واستقطاع ٣٠٪ من إيرادات المحلات المستثمرة من أكثر المعوقات ندفع ربع مليون دينار سنوياً لوزارة المالية على الرغم من وجود قرار من مجلس الوزراء بإلغائها ٦٠٠ ألف مساهم كويتي في ٥٥ جمعية تعاونية بالكويت

خدمة المنازل

طلبة المدرسة

الإعلان عن أضرار مشروب الطاقة؟ ٭ قمنا برفعه فورا بمجرد أن علمنا بخطورته بجميع أصنافـــه ونحـــن لا ننظر للخســـارة من ســـحبه من الســـوق بقدر ما ننظر إلى الحفاظ على صحة ابنائنا والمواطنين بشكل عام. هناك بعض السلع تم رفعها تدريجيا من قبل »التجارة « فهل تقبلونها؟ ٭ نحـــن ملتزمـــون بقرار الاتحاد بعد رفع ســـعر أي سلعة إلا بقرارات ينص عليها الاتحاد ونرفض أي زيادة في الاسعار. ما جديدكم لخدمة المساهمين؟ ٭ خدمة توصيل الخضار والفاكهـــ­ة إلـــى منـــازل المساهمين عن طريق التلفون والتوصيل مجانا وتستمر طوال الاسبوع ما عدا يوم الثلاثاء حيث يكون مخصصا لذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين. وما مشاريعكم لذوي الاحتياجات الخاصة؟ ٭ بالتنســـي­ق مـــع الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة، ســـتقوم الجمعية بحصر ذوي الاحتياجات الخاصة مـــن المســـاهم­ين وابنائهم وذويهم عـــن طريق الهيئة العامة لشؤون الإعاقة لدعم احتياجاتهـ­ــم مـــن اجهزة سمعية وحركية. بالنسبة لطلبة المدارس هل هناك خدمات تقدم لهم؟ ٭ لأول مـــرة فـــي تاريخ الجمعيـــا­ت تقـــدم جمعية عبدالله المبارك ألف دينار لكل طالب من أبناء المساهمين بشرط أن يكون حاصلا على أحد المراتب الخمسين لأوائل الثانويـــ­ة العامـــة والمعهد الدينـــي، وهذا في الســـنة الحالية. ما مشاريعكم المستقبلية؟ ٭ نحـــن بانتظـــار موافقة المجلس البلدي على موقع الكهرباء والبنشـــر وفرع التموين بمساحة ٤٠٠ متر ليخدم أهالي المنطقة بالشكل اللائق وجار مراجعة الهيئة العامة للشباب والرياضة لإيجاد مساحات لملاعب كرة القدم والسلة وغيرها، وأيضا توفير اماكن ليمارس الشباب هواياتهم الرياضية وشغل أوقات فراغهـــم وحمايتهم من الانحراف، وستســـاهم الجمعية في حالة عدم إمكانية الميزانية المخصصة من وزارة الشـــباب والرياضة بشرط تعديل ضوابط العمل.

 ??  ?? العنزي متحدثا الى الزميلة ليلى الشافعي
(سعود سالم)
العنزي متحدثا الى الزميلة ليلى الشافعي (سعود سالم)
 ??  ?? عواد العنزي
عواد العنزي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait