Al-Anbaa

»مسافر ليل« للأكاديمية »المصرية «.. لم تقدم جديداً في صراع الشعب مع السلطة!

في ثاني عروض المهرجان الأكاديمي الثالث

- مفرح الشمري

فـــي ثانـــي عـــروض المهرجان الأكاديمي الثالث الذي ينظمه المعهد العالي للفنون المسرحية، قدمت فرقـــة أكاديمية الفنون في مصر عرضها المســـرحي »مســـافر ليل « مـــن تأليف صلاح عبدالصبور وإعداد خالد رسلان واخراج ابراهيم الســـمان ومن تمثيل محمد رشدي ووليد الفولي ومحمد محسن، بينما تصدى للديكور محمد فتحي والاضاءة ابراهيم الفـــرن. تعامل المخرج مع النص المعد برؤية اخراجية جديدة اعتمد فيها بشـــكل مباشر على العنصر التمثيلي فوق الخشبة مع وجود اثنين من الرواة، بينما في النص الأصلي يوجـــد راوٍ واحد فقط، وســـاعده في إيصال فكرة العرض السينوغراف­يا المميزة والتي جاءت في إطار كرنڤالي للمتلقي.

فكرة المسرحية

تدور أحداث المسرحية حول الراكب الذي يســـافر في اخر قاطرة ليلية ويمثل الشـــعب الســـلبي الفقير المطحون على مر السنين، حيث يستقبله عامل التذاكر الذي يجسد الديكتاتور­ية مع وجود اثنين من الرواة الذي يمثلان الإعلام، وتبدأ القصـــة في اطـــار تقليدي حول الصـــراع الأزلي بين الحاكم والمحكوم لتوضح المســـرحي­ة مدى المعاناة التي تقاسي منها الشعوب بسبب سلطة الديكتاتور­يين عليهم والذين يحرمونهم من أبسط حقوقهم الاجتماعية والمدنية فـــي التعبير عن رأيهم، مع اختلاف أساليب البطش، فالاسكندر يختلف عن هتلر، وهتلر يختلف عن العسكر، وهكذا تدور دائرة القتل والتعذيـــ­ب. عموما فكره النص لـــم تحمل أي جديد بخصـــوص الصراع بين الســـلطة والشـــعب، واستطاع الممثلون توصيل ذلك بطريقة جميلة مغلفة بالكوميديا السوداء من باب »شـــر البلية ما يضحك «. ويحســـب للمخرج تدخله المباشر في السينوغراف­يا فيما يعكس قراءته الجيدة للنص، معتمدا على الإضاءة والتي كانت اللاعب الرئيسي في العرض وكانت موظفة توظيفا سليما إلا في بعض مشـــاهدها التي اخفق فيها مهنـــدس الإضـــاءة الـــذي اســـتخدام الضوء الأحمر فلم يكن موفقا في نقل حالة الـــرواة لتتوافق مع الفعل المسرحي.

مباشرة

ما عاب العرض صعود المخرج على خشبة المسرح ليخاطب الجمهور بالقضايا التي حدثت في العمل وانهم هم المسؤولون عنها إذا لم ينتفضوا لحقوقهم رغم أن هذا الأمر أوصله الممثلون بطريقـــة جميلة للحضور ولكـــن ربمـــا اعتقد مخرج المسرحية إبراهيم السمان أن رسالة مسرحيته لم تصل فأراد توصيلها بشكل مباشر الأمر الذي لم يلق استحسان بعض الحضور!.

٭

Mefrehs@

 ??  ?? مشهد من مسرحية »مسافر ليل«
مشهد من مسرحية »مسافر ليل«
 ??  ?? حسين الجسمي
حسين الجسمي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait