Al-Anbaa

استمرار التذبذب وسط تزايد احتمالات بدء حركة تصحيحية واسعة

٪ ٣٠٫ بنسبة ١٥ كويت وارتفاع ٪ ١٠٫ والوزني ٪ ٤١٫ ٢٤٫ ملايين دينار ارتفاع القيمة السوقية وانخفاض السعري

-

أولا: ٭ انتهاء المهلة القانونية للكشف عن نتائج العام الماضي اليوم (الاحد) وهو ما يعني زيادة الحرص مع التوجه للبيع خاصة للأسهم التي لم تعرض نتائجها الماليـــة حتى الآن، وهو ما يعني ان جلســـة اليوم هي الوقت المناسب للتخلص منها قبل ان تدخل في قائمة الأسهم الموقوفة عن التداول. ثانيا: ٭ توجه بعض المجاميع الاستثماري­ة لدعم اسهمها في جلسة اليوم التي تتزامن مع اقفالات الربع الاول من العام الحالي في محاولة لتجميل الميزانيات، الأمر الذي قد يؤدي الى دخول محافظ تابعة لهذه المجاميع على الأسهم التي تسعى لرفع قيمتها قبل الإقفال. ثالثا: ٭ اســـتمرار غياب النهج الاســـتثم­اري في مقابل ســـيطرة واضحة للنهج المضاربي الذي بات الســـمة الرئيسية لسوق الكويت المالي. رابعا: ٭ انخفاض معدلات السيولة المتدفقة للبورصة على الرغم من ضعف قنوات الاستثمار فضلا عن انخفاض العائد على الودائع، ما يعني ان هناك حالة من التحفظ تحول دون الاندفاع للاستثمار في سوق الأسهم. خامسا: ٭ ترقب أوضاع اسواق المال العالمية وسط مخاوف من تزايد تفاقم أزمة منطقة اليورو، فضلا عن استمرار تباطؤ معدلات النمو الاقتصادي العالمي، وهو ما يهدد بتخفيض التصنيف الائتماني لدولة بحجم بريطانيا التي تمتلك ثالث اكبر اقتصاد في اوروبا.

وشهدت تداولات الأسبوع الماضي انخفاض المؤشر السعري بمقدار ٤٩٥٫ نقطة ليغلق عند مستوى ٤٦٧٢٠٫ نقطة بانخفاض نسبته ٤١٫ ٪، وانخفاض المؤشر الوزني بمقـــدار ٤٠٫ نقطة ليغلق عند مســـتوى ٦٤٣٢٫ نقطة بانخفاض نســـبته ١٠٫ ٪ مقارنة مع الأسبوع الماضي، فيما ارتفع مؤشر كويت ١٥ بمقدار ٥٣٫ نقاط ليغلق عند مستوى ٨١٠٢٧٫ نقطة بنسبة ارتفاع ٣٠٫ .٪

وبلغ اجمالي القيمة المتداولة ٣٢٥٨٫ مليون دينار بانخفاض بلغت نسبته ١٪، فيما سجلت كميات الأسهم المتداولة ارتفاعا بنسبة ١٤٪ لتبلغ مع نهاية الأسبوع ٥٨٦٣٫ مليارات سهم نفذت من خلال ٠٧٨٥٢٫ صفقة.

وشهدت اسهم ١٧١ شركة من أصل ١٩٨ شركة تشكل ٤٨٦٫ ٪ من الأسهم حركة تداول ما بين ارتفاع وهبوط، حيث سجلت اسهم نحو ٤٩ شركة تمثل ٧٢٨٫ ٪ ارتفاعا، فيما سجلت اسهم نحو ٩٥ شركة تمثل ٦٥٥٫ ٪ تراجعا، في حين استقرت اســـعرا اسهم ٢٧ شركة تمثل ٨١٥٫ ٪ من اجمالي الأسهم المتداولة في سوق الكويت للأرواق المالية، وفي المقابل لم تشهد اسهم نحو ٢٧ شركة تمثل ٨١٥٫ ٪ من اجمالي الأسهم المدرجة بالبورصة أي تداولات على مدار جلسات الأسبوع الماضي.

وبنهاية التداولات بلغت القيمة الرأسمالية للشركات المدرجة بالسوق ٣٥٥٠٫ ٢٩٫ مليون دينار بارتفاع قدره ٢٤٫ ملايين دينار تعـــادل ٠١٠٫ ٪، وبهذا الارتفاع تكون مكاســـب القيمة السوقية للشركات المدرجة منذ بداية العام وحتى نهاية الأسبوع الماضي ٧٢٫ .٪

وجاء قطاع الخدمـــات المالية في صدارة القطاعات من حيث قيمة الأســـهم المتداولة، اذ تم تداول ٦٠٤٧٫ ٢٫ مليون ســـهم بلغت قيمتهـــا ٧١٢٢٫ مليون دينار تمثل نحو ٥٤٧٫ ٪ مـــن إجمالي القيمـــة المتداولة، فيما جاء قطاع الشـــركات العقارية فـــي المركز الثاني وذلك من خلال تداول ٨٠٠٨٫ ١٫ مليون ســـهم قيمتها ٤٥٣٫ مليون دينار تمثل نحـــو ٧٢٠٫ ٪ من إجمالي القيمة، فيما حل قطاع البنوك ثالثا وذلك من خلال تداول ٢٢٤١٫ مليون سهم بلغت قيمتها ١٣٦٫ مليون دينار تمثل نحو ١١٤٫ ٪ من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة.

اتسمت حركة تداولات سوق الكويت للأوراق المالية خلال تعاملات الأسبوع الماضي بالتذبذب الواضح جراء اختلاف توجهات المضاربين، وهو ما ادى الى تباين أداء مؤشرات السوق مع جنوح للانخفاض على مستوى المؤشرين السعري والوزني، في حين حقق مؤشر كويت 15 مكاسب محدودة. ومع نهاية اقفالات الأسبوع الماضي بلغت خسائر المؤشر السعري اكثر من 95 نقطة هوت به الى مستوى 6720 نقطة ليخسر مستوى 6800 نقطة الذي كان قد بلغه خلال تعاملات الأسبوع قبل الماضي، وجاءت خسائر المؤشر على الرغم من تحقيق مكاسب على مدار 3 جلسات في الاسبوع الماضي الا ان خسائره في جلستين احداهما في منتصف الأسبوع والثانية في ختامه كانت كبيرة، اذ اقتربت من 200 نقطة وهو ما ادى الى اقفال السوق على تراجع المؤشر العام وابتعاده عن مستوى 6800 نقطة.

ومن المتوقع ان يستمر التباين في اداء مؤشرات السوق خلال الجلسات القليلة المقبلة نظرا للاعتبارات التالية:

1 »تمويل الخليج« .. تصدر النشاط

تصدر سهم بيت التمويل الخليجي قائمة النشاط خلال تعاملات الأسبوع الماضي من حيث القيمة المتداولة، اذ تم تداول ١٨٦٩٫ مليون ســـهم نفذت من خلال ٤٩٨٩ صفقة بلغت قيمتها ٢٣٧٫ مليون دينار، وأغلق السهم مرتفعا بواقع ٤ فلوس ليصعد إلى مستوى ٤٣ فلسا، وتم تداوله في حدود سعرية تراوحت بين ٤٦ فلسا كحد أعلى و٣٩ فلسا كحد أدنى. شهد سهم تمويل الخليج نشاطا مضاربيا اســـتثنائ­يا خلال تعاملات الأسبوع الماضي، وكان السهم مثار حديث السوق خلال الجلسات الأخيرة، حيث شهد تداولات قياسية هي الأكبر على الإطلاق منذ تداول السهم في البورصة الكويتية، وكان سبب النشاط غير العادي هو قيام أحد المستثمرين الخليجيين ببيع كميات كبيرة من الســـهم دون ان يقدم شهادات ملكية لهذه الأسهم وهو المعروف بالبيع على المكشوف، الأمر الذي أدى إلى قيام إدارة السوق بفتح تحقيقات سريعة لاحتواء الأمر للحد من هذه الظاهرة، وبنهاية تعاملات الأسبوع بلغت مكاسب السهم السوقية ٩٪، ومن المتوقع ان يظل الســـهم في دائرة اهتمام المضاربين كونه من الأسهم المستهدفة، كما انه يتوقع ان يكون السهم على قائمة الأسهم التي ستشهد تصحيح مع بداية عمليات التصحيح المتوقعة.

2 »الخليجي «.. خسائر سوقية

حلّ سهم شركة بيت للاستثمار الخليجي في المرتبة الثانية من حيـــث القيمة المتداولة، إذ تم تداول ٣٣٣٩٫ مليون سهم نفذت من خلال ٣٩٣٦ صفقة بلغت قيمتها ٥٢١٫ مليون دينار، وأغلق الســـهم متراجعا بمقدار ١٣ فلسا ليصل الى مستوى ٥٥ فلسا، وتداول السهم في حدود ســـعرية تراوحت بين ٧٣ فلسا كحد أعلى و٥٥ فلسا كحد أدنى. حظي سهم الخليجي بتداولات قوية خلال تعاملات الأسبوع الماضي، ولكن غلب على تعاملات السهم البيع بشكل واضح وذلك بهدف جني الأرباح من السهم بعد المكاسب الكبيرة التي حققها مؤخرا، وبلغت الخســـائر السوقية للسهم ١١٩٫ ٪، وتعد عمليات البيع لسهم الخليجي منطقية بعد بلوغه مستوى سعريا لم يشهده منذ أكثر من عامين تقريبا بتخطيه مستوى ٧٠ فلســـا وهو ارتفاع كبير في فترة زمنية وجيزة، ومن المتوقع ان يســـتمر الزخم المضاربي على الســـهم مع استمرار جنوحه للتراجع كنوع من التصحيح الفني بعد الارتفاعات الكبيرة والمتتالية للسهم.

4 »أبيار «.. خسائر مضاربية 3 »أجيليتي «.. نشاط ملحوظ

جاء ســـهم شـــركة المخازن العمومية »اجيليتي « في المرتبة الثالثـــة من حيث القيمة، اذ تم تداول ٥٢١٫ مليون سهم نفذت من خلال ٤٤٣ صفقة بلغت قيمتها ٢١٢٫ مليـــون دينار، وأغلق الســـهم مرتفعا بواقع ٤٠ فلســـا ليصعد إلى مستوى ٥٨٠ فلسا، وتم تداوله في حدود سعرية تراوحت بين ٥٩٠ فلسا كحد أعلى و٥٤٠ فلسا كحد أدنى. شهد ســـهم اجيليتي تداولات كبيرة خلال تعاملات الأســـبوع الماضي، واستطاع السهم ان يحقق مكاسب سوقية كبيرة تمثل ٤٧٫ ٪، وجاء نشاط السهم قبل اعلان الشركة عن نتائجها المالية في نهاية الأسبوع، حيث كانت المعلومات المتواترة قبل الكشف عن النتائـــج انها جيدة وتحمل نموا مقارنة مع ارباح العام قبل الماضي، وعزز من الثقة في السهم والدخول عليه اعلان الشركة عن عقد لوجستي جديد من خلال شركة تابعة مع شـــل العراق مدته ٣ سنوات تبدأ في مايو المقبل وبقيمة ٨٠ مليون دولار.

حلّ سهم شركة أبيار للتطوير العقاري في المرتبة الرابعة من حيث القيمة، اذ تم تداول ١١٩٧٫ مليون سهم نفذت من خـــلال ١٥١٧ صفقة بلغت قيمتها ٥٩٫ ملايين دينار، وأغلق السهم متراجعا بمقدار ٥ فلوس ليصل إلى مستوى ٤٦ فلسا، وتم تداوله في حدود سعرية تراوحت بين ٥٣ فلسا كحد أعلى و٤٥ فلسا كحد أدنى.

تعرض ســـهم أبيار لعمليات بيـــع خلال تعاملات الأسبوع الماضي بعد أداء اتسم بالتذبذب إلى حد كبير بين ارتفاع وهبوط، ولكن السهم خسر ٥ فلوس تمثل نحو ٩٪ من قيمته السوقية بانتهاء تعاملات الأسبوع، وخســـر السهم الاستقرار فوق مستوى ٥٠ فلسا الذي بلغه خلال تعاملات الأسبوع قبل الماضي، وسط توقعات بأن يستمر الزخم المضاربي على السهم في الجلسات المقبلة مع احتمال تأثر السهم سلبا من النتائج المالية الســـلبية التي اعلنت عنها الشركة مؤخرا لعام ٢٠١٢ والتي حملت خسائر تفوق ١١ مليون دينار مقارنة مع أرباح تتجاوز ٢٥٠ ألف دينار في العام الذي سبقه.

5 »المعدات «.. مواصلة الارتفاع

جاء سهم شركة المعدات القابضة في المرتبة الخامسة خلال تعاملات الأسبوع الماضي من حيث القيمة المتداولة، اذ تم تداول ١٢٥٫ مليون سهم نفذت من خلال ٦٧٢ صفقة بلغت قيمتها ١٩٫ ملايين دينار، وأغلق الســـهم مرتفعا بمقدار ٢٥ فلســـا ليرتفع إلى مستوى ٣٧٥ فلسا، وتم تداوله في حدود سعرية تراوحت بين ٣٩٠ فلسا كحد أعلى و٣٤٥ فلسا كحد أدنى.

استمر سهم المعدات في تداولاته القوية التي يغلب عليها الطابع المضاربي، وشهد السهم استمرار عمليات التجميع خلال تعاملات الاسبوع الماضي، وهو ما ادى الى اســـتمرار تحقيق المكاسب السوقية وبلوغ السهم مستوى ٣٧٥ فلسا ليصل إلى أعلى مستوى منذ ٢٠١١ ، واضاف سهم المعدات ١٧٫ ٪ لمكاسبه السابقة، وينتظر ان يكون السهم ضمن مجموعة الأسهم التي ستشملها عمليات التصحيح الفني الواسعة خلال الفترة القليلة المقبلة خاصة ان السهم حقق مكاسب كبيرة في الفترة الأخيرة.

6 »المستثمرون «.. ارتفاع مضاربي

حل سهم شـــركة المستثمرون القابضة في المرتبة السادسة من حيث القيمة المتداولة، إذ تم تداول ١٣٤٦٫ مليون سهم نفذت من خلال ٢٥٧٤ صفقة بلغت قيمتها ٦٧٫ ملايين دينار، وأغلق السهم مرتفعا بمقدار فلسين ليصل الى مستوى ٢٣ فلسا.

وتداول الســـهم في حدود ســـعرية تراوحت بين ٢٥ فلســـا كحد أعلى و١٩ فلسا كحد أدنى. شهد سهم المســـتثم­رون تداولات قوية خلال تعاملات الأسبوع الماضي استكمل بها نشاطه اللافت في السوق الكويتية منذ فترة ليســـت بالقصيرة، وغلب على مجمل اداء السهم الذي يتسم بالطابع المضاربي عمليات الشراء ليحقق مكاســـب سوقية بنسبة ٧٪، وجاءت عمليات التجميع على الســـهم بعد عمليات البيع التي شهدها مؤخرا، ما يعني ان الدخول والخروج من السهم يأتي في إطار مضاربي بحت، ويساعد على ذلك تدني القيمة

7

»بيتك «.. استقرار

السوقية للسهم.

جاء سهم بيت التمويل الكويتي في المرتبة السابعة من حيث القيمة، اذ تم تداول ٧٨٫ ملايين سهم نفذت من

١٪ نسبة قيمة التداول البالغة ٣٢٥٨٫ مليون دينار

خلال ٣٧٨ صفقة بلغت قيمتها ١٧٫ ملايين دينار، وأغلق السهم مستقرا عند مستوى ٨١٠ فلوس، وتم تداوله في حدود سعرية تراوحت بين ٨٢٠ فلسا كحد أعلى و٨٠٠ فلس كحد أدنى.

حافظ سهم بيتك على استقراره للأسبوع الثاني على التوالي بعد انتهاء تعاملات الأسبوع الماضي، واستقر السهم عند مستوى ٨١٠ فلوس بعد مقاومة شهدها عند مستوى ٨٢٠ فلسا، وكان سهم »بيتك « قد شهد ارتفاعا أكثر من مرة خلال التعاملات ولكن بمقدار وحدة واحدة ولكنه كان سرعان ما يتراجع بهذا القدر نتيجة عمليات تصريف سريعة لجني الأرباح من الأسهم القيادية كما هو الحال بالنســـبة للأســـهم الرخيصة في ظل النهج المضاربي السائد في السوق.

ومن المتوقع ان يســـتمر الإقبال على السهم خاصة ان »بيتك « يرتب لعملية زيادة رأســـماله بنسبة ٢٠ ٪ تشكل نحو ٦٤ مليون دينار سيتم توجيهها الى التوسع الخارجـــي وتنمية حصة »بيتك « في الســـوق المحلى وتنفيذ خطط التطور والتوسع في مختلف الأنشطة والخدمات والمضي في تعزيز وســـائل وبرامج تطوير آليات وإمكانيات العمل للحفـــاظ على مكانة »بيتك « محليا ودوليا حســـبما ورد في تصريحات مسؤوليه مؤخرا.

8 »الإثمار «.. تراجع ملحوظ

حلّ سهم بنك الإثمار في المرتبة الثامنة من حيث القيمة، اذ تم تداول ٣١٠٢٫ مليون سهم نفذت من خلال ١٤٩٠ صفقة بلغت قيمتها ٥٦٫ ملايين دينار، وأغلق السهم متراجعا بمقدار ١٠ فلوس ليصل إلى مستوى ٥٨ فلسا، وتم تداوله في حدود سعرية تراوحت بين ٦٩ فلسا كحد أعلى و٥٨ فلسا كحد أدنى.

شهد سهم الإثمار تداولات لافتة خلال تعاملات الأســـبوع الماضي، ولكن غلب عليها البيع مما أدى إلى خســـائر سوقية بنســـبة ٧١٤٫ ٪، وجاءت هذه الخســـائر نتيجة عمليات تصريف لجني الأرباح من السهم الذي شهد ارتفاعات ملحوظة في الفترة الأخيرة، حيث يعد من أنشـــط الأسهم الخليجية بعد ســـهم تمويل الخليج، ومن المتوقع ان يواصل الســـهم نشاطه الايجابي خاصة بعد تحسن المركز المالي للبنك بشكل ملحوظ بعد اتمام عملية الدمج مع بنك الإجارة.

9 »اكتتاب «.. نشاط إيجابي

جاء ســـهم شـــركة اكتتاب القابضة في المرتبة التاسعة من حيث القيمة، اذ تم تداول ٣٦٩٫ مليون ســـهم نفذت من خلال ١٢٤١ صفقـــة بلغت قيمتها ٣٦٫ ملايين دينار، وأغلق الســـهم مرتفعا بمقدار ٦ فلوس ليصل إلى مستوى ٩١، وتم تداوله في حدود سعرية تراوحت بين ٩٧ فلسا كحد أعلى و٨٥ فلسا كحد أدنى.

شهد سهم اكتتاب نشاطا ملحوظا خلال تعاملات الأســـبوع الماضي، وكان السهم هو الأنشط ضمن مجموعة المدنية التي حظيـــت باهتمام المتداولين بشـــكل ملحوظ خلال تعاملات الأســـبوع الماضي، وحقق الســـهم مكاسب سوقية بنسبة ١٧٫ ٪، وجاء النشاط على السهم قبل اعلان الشركة عن نتائجها المالية التي جاءت ايجابية إلى حد كبير، حيث اعلنت عن أرباح تقدر بـ ٩٤٥ ألف دينار لتشـــهد الشركة تحولا ملحوظا في مسارها، حيث كانت خسائرها فـــي العام قبل الماضي قريبة مـــن ٣ ملايين دينار، وهو ما ســـيعزز من حجم الثقة في الســـهم خلال الفترة المقبلة على اعتبار ان الشـــركة بدأت تسير في الاتجاه الصحيح.

10 »المدينة «.. خسائر سوقية

حلّ سهم شركة المدينة للتمويل والاستثمار في المرتبة العاشرة من حيث القيمة، اذ تم تداول ٨٩٦٫ مليون سهم نفذت من خلال ١٥٤٧ صفقة بلغت قيمتها ٠٣٦٫ ملايين دينار، وأغلق الســـهم متراجعا بمقدار ٣ فلوس ليصل إلى مستوى ٥٦، وتم تداوله في حدود سعرية تراوحت بين ٦٧ فلسا كحد أعلى و٥٦ فلسا كحد أدنى.

شـــهد ســـهم المدينة تداولات لافتة خلال تعاملات الأسبوع الماضي، وغلب على تعاملات السهم البيع بشكل واضح بهدف جني الأرباح بعد المكاسب السعرية التي حققها السهم في الجلســـات الأخيرة، وبلغت خسائر سهم المدينة السوقية ١٥٫ ٪، ويتوقع ان يظل السهم في دائرة اهتمام المضاربين على اعتبار ان أسهم المجموعة تحظى باهتمام من قبلهم كونها من الأسهم التي تحقق أهدافهم المضاربية.

 ??  ?? مؤشر السوق الوزني الأسبوع الماضي
مؤشر السوق الوزني الأسبوع الماضي
 ??  ?? مؤشر السوق السعري الأسبوع الماضي
مؤشر السوق السعري الأسبوع الماضي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait