Al-Anbaa

تقرير متخصص يتوقع استقرار أسعار النفط في ٢٠١٣ عند ١١٠ دولارات للبرميل

-

الكويت - كونا: توقـــع تقرير اقتصادي متخصص استقرار سعر النفط هذا العام عند مستوى ١١٠ دولارات للبرميل وسط توقعات أيضا تتحدث عـــن انخفاض في انتاج النفط هذا العام بنحو ٣٠٠ ألف برميل.

وقال تقرير المركز الديبلوماس­ي للدراسات الاســـترا­تيجية الصادر حديثا خص بنشره »كونا « امس ان انتاج المملكة العربية السعودية من النفط بلغ العام الماضي ٩٩٫ ملايين برميل يوميا. وأضاف انه على الرغم من التوقعات بانخفاض معدل انتاج النفط عالميا الا أن أكبر شركة نفط في الصين توقعت ارتفاع الطلب الصينـــي على النفط خلال عـــام ٢٠١٣ بنحو ٨٤٫ ٪ ليصل الى ٥١٤ مليون طن أو ٢٨١٠٫ ملايين برميل يوميا.

وأشار الى ما أفاد به معهد البحوث التابع لمؤسسة »سي. إن.بي. سي « العالمية من ان الصين ســـتكرر ٤٨٩ مليون طن من النفط الخام في ٢٠١٣ بزيـــادة ٤٥٫ ٪ وأن يصل صافي واردات النفط في الصين الى ٢٨٩ مليون طن أو نحو ٧٨٥٫ ملايين برميل يوميا بزيادة قدرها ٣٧٫ ٪ في موازاة نمو الطلب على الغاز الطبيعي هناك بمعدل ٩١١٫ ٪ الى ١٦٥ مليار متر مكعب.

ولفت التقرير الى أن حجم الطاقة المتجددة عالميا ســـيبلغ العام ٢٠٢٠ نحو ٢٢٫ تريليون دولار، مشـــيرا الى تأكيد الرئيس التنفيذي لشـــركة »صن. تك« الصينية المتخصصة في مجال الطاقـــة النظيفة بأن يبلغ حجم قطاع الطاقـــة المتجددة نحـــو ٢٢٫ تريليون دولار بحلول ٢٠٢٠ .

وذكر التقرير ان حصة الطاقة الشمســـية صغيرة نسبيا لكنها ستبلغ نحو ٢٥٪ بحلول ٢٠٥٠، مبينا ان تكلفة الالواح الشمسية كانت تبلغ قبل عشـــر سنوات نحو ٦ دولارات لكل واط بينما وصلت كلفة توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية الى ٦٠٠٫ دولار لكل كيلو واط/ساعة.

وأضاف ان تكلفة الالواح الشمسية تبلغ اليوم أقل من دولار واحد للواط في حين تتراوح تكلفة توليد الطاقة الكهربائية من الشمس بين ١٢٠٫ و١٥ ٠٫ دولار لكل كيلو واط/ساعة ما يعني انخفاض أسعار التكلفة بواقع أربعة أضعاف، مبينا أن الاسواق الجديدة بدأت الاستفادة من التقنيات الحديثة ما يبشر بتحقيق نمو هائل في العام الحالي.

وقال تقرير المركز الديبلوماس­ي للدراسات الاستراتيج­ية واســـتناد­ا الى رؤية الرئيس التنفيذي للشركة الصينية ان الطاقة الشمسية يجـــب ان تكون قادرة على منافســـة الوقود الأحفـــور­ي من حيـــث التكلفـــة حتى يكتب لمشاريعها الاستمرار.

ولفت الى نجاح قطاع الطاقة الشمسية في العديد من بلـــدان العالم ببلوغ تكلفة تعادل الوقود الأحفوري »كما يتوقع أن تصل الطاقة الكهربائية الشمسية في الشبكات الى نسبة مكافئة تبلغ ٥٠٪ من الأسواق العالمية بحلول عام ٢٠١٥ «.

وأشار الى أن اســـتمرار عمليات الابتكار تؤدي الى انخفاض تكلفة الألواح الشمسية في وقت ترتفع فيه كلفة الوقود الأحفوري ما سيجعل من الطاقة الشمسية قادرة على تقديم أسعار تنافسية بصورة متواصلة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait