المعارضة السورية تدعو مصر لمنع عبور سفينة سلاح إيرانية وسلفيون يرفضون تشييع »المحروسة «

أول رحلة طيران من القاهرة إلى طهران بعد انقطاع ٣٤ عاماً

Al-Anbaa - - عربية وعالمية -

عواصـــم ـ وكالات: طلب الائتـــلا­ف الوطنـــي لقـــوى الثورة والمعارضة السورية من الســـلطات المصرية عدم السماح لســـفينة ترفع علم تنزانيا وتحمل أسلحة إيرانية من عبـــور قناة الســـويس متوجهة الى ميناء طرسوس السوري.

وأكـــد عضـــو الائتـــلا­ف السوري مروان حجو الرفاعي أن السفينة التي تحمل أسلحة إيرانية وترفع علم تنزانيا في البحر الاحمـــر تابعة للنظام السوري، وأن وجهتها النهائية هي الأراضي السورية.

وشـــنّ الرفاعـــي فـــي تصريـــح لقنـــاة »العربية « الاخبارية امس هجوما لاذعا على النظـــام الإيراني، قائلا »لا تتوانى طهران في تقديم الدعم العسكري لبشار الأسد «. وحث عضو الائتلاف السوري، السلطات المصرية، على اتخاذ إجراءات حاســـمة وتفتيش السفينة وذلك عملا بمقررات جامعة الـــدول العربية، التي نصت علـــى الوقوف بجانب الشعب السوري.

وكشف عن وجود اتصالات وخطابات مع النظام المصري للتنســـيق معـــه، للحيلولة دون وصول تلك الســـفينة إلى سورية، مشيرا إلى عدم ورود رد حتى الآن من الجانب المصري.

وكانت مصادر في المعارضة السورية قد اكدت صباح امس إبحار سفينة في المياه الدولية للبحر الأحمر على متنها شحنة من الأسلحة الإيرانية، متوقعة عبور السفينة لقناة السويس خلال الساعات المقبلة.

في غضون ذلـــك، وصل مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون العربية والافريقية حســـين امير عبداللهيان إلى القاهرة لإجراء مباحثات مع المســـؤول­ين المصريـــي­ن حول التطورات الاقليمية والدولية التي تهم البلدين.

وذكـــرت وكالـــة الانباء الإيرانية انه من المقرر ان يلتقي عبد اللهيان ايضا خلال هذه الزيارة التي تســـتغرق يوما واحد بالأخضـــر الابراهيمي المبعوث الأممي والعربي الى ســـورية لبحـــث التطورات الاقليميــ­ـة وخاصـــة الازمة الســـورية. وفي إطار تحسن العلاقات بين القاهرة وطهران، عادت طائـــرة تابعة لإحدى شركات الطيران الخاصة الى مطار اسوان بجنوب مصر بعد اقلاعها من مطار القاهرة الى طهران في وقـــت مبكر امس وعلى متنها ركاب إيرانيون بينهم ديبلوماسيو­ن، وذلك في اول رحلة طيران بين البلدين بعد توقف دام ٣٤ عاما.

ووســـط هذه التطورات تناقلت مواقع الكترونية في مصر انبـــاء قيام متظاهرين ينتمـــون للقوى الإســـلام­ية المختلفة يتقدمهم السلفيون بمنع القائم بأعمال السفارة الإيرانية في القاهرة مجتبى أماني من دخول جامعة الأزهر للمشاركة في مؤتمر تنظمه الطرق الصوفيـــة للاحتفال بمولد السيدة عائشة، حيث ردد المحتجون هتافات مناهضة للرئيس محمد مرسي، وجماعة الإخوان المسلمين، ورفعوا رايات ســـوداء كتب عليها »نرفض تواجد الشيعة الإيرانيين على أرض مصر «، و» لا للسياحة الإيرانية في مصر «.

متظاهرون ينددون بقرارات النائب العام خلال جمعة »مابنتهددش « بالقاهرة امس الاول (أ. ف.پ)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait

© PressReader. All rights reserved.