Al-Anbaa

كوريا الشمالية تعلن أنها في »حالة حرب« مع الجنوب وواشنطن تأخذ التهديدات على محمل الجد

موسكو وبكين تدعوان أطراف النزاع لضبط النفس

-

عواصم ـ وكالات: أعلنت كوريا الشمالية انها أصبحت »في حالة حـــرب« مع كوريا الجنوبية، فـــي تهديد جديد قالت واشـــنطن انها »تأخذه على محمل الجد« وقللت سيول من خطورته.

وقالت بيونغ يانغ في بيان صحافي نسبته الى كل الهيئات والمؤسسات الحكومية »اعتبارا من الآن باتـــت العلاقات بين الكوريتين في حالة حرب، وكل القضايا بينهما سيتم التعامل معها بحسب بروتوكول خاص بزمن الحرب« .

وأضاف البيان الذي نشرته وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية ان »وضع اللاحرب واللاسلم المســـتمر منذ زمن في شـــبه الجزيرة الكورية انتهى« .

وحذر البيـــان من ان اي تحرك استفزازي قرب الحدود البرية أو البحرية بين الشمال والجنوب سيؤدي الى »حرب شاملة ونزاع نووي« .

من جانبها اعلنت الولايات المتحـــدة انهـــا تأخـــذ هذه التهديدات الجديدة على محمل الجد، وقالت المتحدثة باســـم مجلس الامن القومي الأميركي كيتلين هايدن »شاهدنا التقارير الاخبارية بخصـــوص بيان جديـــد غير بنـــاء صدر عن كوريا الشـــمالي­ة، نحن نأخذ هذه التهديدات بجدية ونبقى على اتصال وثيق مع حليفنا الكوري الجنوبي« ، وأضافت بالقول: »نود أيضا ان نشير الى ان كوريا الشمالية لديها تاريـــخ طويل مـــن الخطاب الحربي والتهديدات، وإعلان اليوم يتسق مع نمط مألوف« ، مضيفة ان الولايات المتحدة قادرة تماما على حماية نفسها وحلفائها في آسيا.

وأوضحـــت وزارة الدفاع الكوريـــة الجنوبيـــ­ة انه لم يســـجل اي تحرك غير عادي للقوات قرب الحدود.

ونظريا، مازالت الكوريتان في حالة حرب بما ان الحرب الكورية (١٩٥٠ ١٩٥٣) توقفت بتوقيع اتفـــاق هدنة وليس معاهدة سلام، وكانت كوريا الشمالية أعلنت خلال مارس الجاري الغاء اتفـــاق الهدنة واتفاقيات ثنائية اخرى وقعت مـــع ســـيول للاحتجاج على تدريبات عســـكرية مشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

وفي سياق متصل، طلبت كل من روســـيا والصين من اطراف النـــزاع التعاون لمنع اي تدهور فـــي الوضع الذي عبر وزير الخارجية الروسي ســـيرغي لاڤروڤ عـــن قلقه بشـــأنه. وحـــذر لاڤروڤ في مؤتمر صحافي مســـاء امس الاول من انه »قد نفقد السيطرة على الوضع، ويدخل الامر في دوامة حلقة مفرغة «.

وجاءت هذه التصريحات بعدمـــا امر الزعيـــم الكوري الشـــمالي كيم جونـــغ اون امـــس الاول قواته باتمام كل الاستعدادا­ت لتوجيه ضربات صاروخيـــة الـــى الاراضـــي والقواعد الاميركية في المحيط الهادئ ردا على طلعات تدريبية تقـــوم بها قاذفـــات بي٢ في المنطقة، حيث اعتبر كيم ان طلعات القاذفتين تخرج عن اطار استعراض القوة بل تشكل »انذارا (أميركيا) يثبت انهم يريدون إشعال حرب نووية بأي ثمن «.

 ??  ?? الزعيم الكوري الشمالي كيم يونغ اون خلال تفقده وحدة عسكرية على الحدود بين الكوريتين مطلع الشهر الجاري
(أ. پ)
الزعيم الكوري الشمالي كيم يونغ اون خلال تفقده وحدة عسكرية على الحدود بين الكوريتين مطلع الشهر الجاري (أ. پ)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait