Al-Anbaa

الفلسطينيو­ن يُحيون الذكرى الـ ٣٧ لـ »يوم الأرض«

-

القـــدس ـ أ.ف. پ: أحيـــا الفلسطينيو­ن امس بمسيرات ومهرجانات خطابية وزراعة أشجار »يوم الأرض « حيث ذكرى مقتل ســـتة من عرب إســـرائيل برصاص القوات الإســـرائ­يلية في ٣٠ مارس ١٩٧٦ في مواجهـــات عنيفة ضد مصادرة أراض من قبل الدولة العبرية.

وقد اندلعـــت مواجهات بين عشـــرات الفلسطينيي­ن وجنود الجيش الإسرائيلي خلال مســـيرة نظمت بهذه المناســـب­ة في مخيم قلنديا شمال القدس بينما اعتقلت الشرطة الإســـرائ­يلية ثلاثة فلســـطيني­ين خلال قيامهم بغرس أشجار زيتون في حي الطور بالقدس الشرقية.

وفي غزة، شـــارك مئات الفلســـطي­نيين في تظاهرات عدة نظمتها فصائل مختلفة في قطاع غزة لإحياء الذكرى الســـابعة والثلاثـــ­ين ليوم الارض، واكـــد المشـــارك­ون استمرار »المقاومة « لتحرير فلسطين.

وأفـــاد شـــهود عيان بأن جنودا إســـرائيل­يين اطلقوا النار تجاه عشـــرات الشبان المتظاهرين الذين اقتربوا من الحدود شرق رفح في جنوب قطاع غزة دون ان تســـجل إصابات.

وذكر الشهود ان عناصر من امن وشرطة حكومة »حماس « منعوا المتظاهرين الوصول الى المنطقة الحدودية تلاشيا على ما يبـــدو لصدامات مع الجيش الإسرائيلي، وفي بلدة بيت لاهيا شمال القطاع نظمت الفصائل الوطنية والاسلامية تظاهرة مماثلة.

ودعت منظمـــة التحرير الفلســـطي­نية امـــس الـــى توســـيع وتعزيـــز المقاومة الشعبية في مواجهة سياسة الاحتلال وخططه التهويدية والاستيطان­ية.

وقال رئيس دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير زكريا الاغا في بيان صحافي ان الشـــعب الفلســـطي­ني بمختلف أطيافه السياســـي­ة عليه المشـــارك­ة بتوســـيع المقاومـــ­ة وتعزيز التضامن الشعبي في مواجهة الاحتلال والاستيطان وسرقة الاراضي الفلسطينية.

وأضاف الاغا ان الشعب الفلسطيني مستمر في مواجهة الاحتلال بالمقاومة السلمية والاحتجاجا­ت الشعبية رافضا كل الممارسات الإسرائيلي­ة.

من جهتها شـــددت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في بيان لها على ان » مقاومة الاحتـــلا­ل ســـتبقى الخيار الاستراتيج­ي لشـــعبنا في طريقه نحو استرداد حقوقه والمحافظــ­ـة علـــى الثوابت الوطنية واستعادة الاراضي والدفـــاع عنهـــا وتحريـــر المقدسات« . وكررت الحركة في البيان الذي أصدرته في الذكرى الـ ٣٧ لـ »يوم الأرض « »رفضها القطعي لفكرة الوطن البديل للفلسطينيي­ن « مؤكدة على حق عودة للاجئين.

وفي كلمة باسم القوى الوطنية والاسلامية ألقاها المتحدث باســـم »حماس « سامي ابوزهري خلال مسيرة شعبية، هدد بقصف أماكن أبعد داخل العمق الإسرائيلي من التي كانت قد قصفتها خلال جولة التصعيد الاخيرة في قطاع غزة خلال نوفمبر الماضي.

من جهتها شـــددت حركة الجهاد الاسلامي الفلسطينية في بيان لها بهذه المناســـب­ة علي ان خيـــار المواجهة هو الطريق الوحيد لاسترداد حق الفلسطينيي­ن المغتصب.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait