Al-Anbaa

قلق أميركي من مباحثات تركيا وأكراد العراق حول الطاقة

-

انقرة ـ أ.ف. پ: تجري تركيا مفاوضات تتعلق بشراكة حول الطاقة مع اكراد العراق بعد ان اكد رئيس الوزراء التركي لأول مرة ذلك علنا، مما يتوقع ان يزيد التوتر في هذه المنطقة.

وقـــال محللـــون ان هذه الخطـــوة الراميـــة الى تأمين امـــدادات النفـــط والغـــاز بأسعار معقولة لضمان النمو الاقتصادي المتسارع لتركيا، قد تضر بعلاقاتها مع حليفتها الرئيسية الولايات المتحدة.

وكان رئيـــس الـــوزراء التركي رجب طيب اردوغان قد قال في حديث لقناة »سي ان ان « التركيـــة »اننا على وشك التوصل الى اتفاق مع اكراد العراق «، وبعدما اشار الى خـــط انابيب النفط الى تركيا الذي تســـيطر عليه بغـــداد، قـــال ان الهدف هو »جعل هذا الخط اكثر نشاطا «، موضحا انه يمكن توسيعه بعدة انابيب غاز ونفط.

وتهدد هذه الشراكة بتأجيج التوتـــر بين بغـــداد ومنطقة كردستان العراق بشأن استثمار موارد الطاقة في البلاد، كما ان ذلك يثير قلقا في واشنطن التي تخشى من تفتت العراق.

ومن جانبه، قلل اردوغان من شـــأن هذا القلـــق مؤكدا انه يحق لكردســـتا­ن العراق بموجب الدســـتور العراقي استخدام مواردها من الطاقة مع الدولة التي تختار، وقال »لماذا تظنون ان منطقة شمال العراق ارادت ابرام اتفاق معنا لأنها لا تستطيع التوصل الى اتفاق مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي« .

وأضـــاف »لا توجد مادة في الدستور العراقي تمنع حكومة كردستان العراق من ابرام اتفاق معنا« ، مؤكدا ان الجانبين يستفيدان من هذا الاتفاق.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait