Al-Anbaa

دمشق تغرق في الظلام.. وقوات جبريل تقصف الزبداني من لبنان

معارك عزل درعا عن العاصمة مستمرة.. والثوار يعلنون تدمير قافلة صواريخ متجهة إليها.. والبراميل المتفجرة تقتل وتجرح العشرات

-

عواصم ـ وكالات: وســـط تركيز الجيش السوري الحر في الايام الاخيرة على عملياته في درعـــا والعاصمة وريفها، قالت شبكة شـــام الاخبارية ان التيـــار الكهربائي انقطع امس عن معظم أحياء مدينة دمشق.

وبرر إعلام نظام الرئيس بشار الاســـد، نقلا عن وزير الكهربـــا­ء أن انقطاع الكهرباء في دمشق ناتج عن عطل فني وســـيتم إصلاحه في غضون ٢٤ ساعة.

وترافق ذلك بقصف عنيف بالدبابـــ­ات والمدفعية الثقيلة أحياء جوبر والقابون والحجر الأسود وأحياء دمشق الجنوبية تخللته اشتباكات عنيفة في محيط حي جوبر.

وفـــي ريف دمشـــق كذلك تعرضت مـــدن داريا وزملكا والزبدانــ­ـي والذيابية وبيت سحم ومعضمية الشام وببيلا وعدة مناطق بالغوطة الشرقية لقصف عنيف بالمدفعية الثقيلة والدبابات ترافقت بمواجهات عنيفة في داريا وعلى طريق المتحلـــق الجنوبـــي من جهة زملكا.

وفي تطور لافت، سجلت عمليـــات قصـــف مدفعي من معســـكر الجبهة الشـــعبية ـ القيادة العامـــة بقيادة أحمد جبريل في منطقة »قوسايا « باتجاه مواقع الجيش السوري الحر في منطقة الزبداني من الثامنة ليلا حتى الثالثة من فجر أمس السبت.

وتقول اذاعة »لبنان الحر « ان »قوسايا « تمثل أكبر قاعدة عسكرية لجبهة جبريل على الأراضي اللبنانية في منطقة

الجيش الحر يسيطر على حقل نفطي في دير الزور

البقاع الأوسط، وان القصف تم بمعدل قذيفة كل ٤ دقائق، وقد سمع دوي القصف في أرجاء البقاع.

وجاء هذا التدخل العسكري مـــن جانـــب هـــذا الفصيـــل الفلســـطي­ني التابـــع للنظام السوري اثر سيطرة الجيش الحر على مواقع أساسية في منطقة الزبداني.

وسقط عشـــرة قتلى على الاقل بينهم طفل وثلاثة نساء في قصف عنيف استهدف دوما، وقتل ستة آخرون بينهم سيدة وذلك بسبب القصف الصاروخي والمدفعي الذي اســـتهدف حي القابون.

فـــي هذه الاثنـــاء يواصل الجيـــش الحر خطتـــه لعزل محافظـــة درعا التـــي تعتبر المفتاح الجنوبي لدمشق بعد سيطرته على مدينة داعل.

واعلن الجيـــش الحر أنه دمر ناقلة صواريخ ارض جو على الاوتستراد الدولي دمشق - درعا.

وهو ما تسبب في انفجار هائل سمع في اغلب المناطق المحيطة.

وبحســـب صفحة الثورة السورية فإنه تم ايضا تدمير ناقلة لقوات النظام والميليشيا الشبيحة الموالية أثناء محاولتها الهروب التكتيكي من الكتيبة ٤٩ دفاع جوي الواقعة بين خربة غزالة وعلما.

وقالت »شام « ان الجيش الحر اســـتهدف ايضا بقذائف الهاون قـــوات النظام في حي الكرك بدرعا البلد وسط تجدد الاشتباكات في المنطقة.

وكان رد النظـــام عنيفـــا مســـتخدما الطيران الحربي في غاراته على أحياء طريق السد ومخيم درعا وعلى أحياء درعا البلد بالتزامن مع قصف براجمات الصواريخ.

ومع تراجع قدرات النظام الميدانية في درعا اثر تحرير عدد من النقاط العسكرية والحواجز صعد نظام الرئيس بشار الاسد من استخدامه للطيران الحربي في قصف بلدات خربة غزالة واليادودة أم المياذن ونصيب وبساتين تل شهاب وعلى محيط الكتيبة ٤٩ في ريف درعا.

مـــن جهة أخـــرى، ماتزال احياء حمص القديمة المحاصرة تتعرض لقصف عنيف بمختلف الاسلحة.

واســـتهدف­ت قوات النظام امس السوق المسقوف الاثري وشارع ابو الهول بعدة قذائف هاون.

وامتـــد القصـــف بالهاون والمدفعيــ­ـة الثقيلة إلى أحياء باب هـــود وبـــاب التركمان والصفصافة والحميدية وباب المسدود والخالدية.

وواصـــل الطيران الحربي قصف مدينة القصير وأطرافها والقرى المحيطة بها في ريف حمص الجنوبي.

وبـــث ناشـــطون صورا لـ» مجـــزرة مروعة في مزارع قرية آبل بالقرب من الاوتستراد الدولي حمص ـ دمشق، حيث وجدت ٨ جثث لبعض من أهالي القرية مقطعة اشلاء بالسكاكين والســـواط­ير ومحروقة وكان نشـــطاء اتهموا قوات الاسد وحزب الله اللبناني بارتكاب عدة مجازر فـــي القرية التي كانت تسيطر عليها.

كما قصف الطيران الحربي بلدة الدار الكبيرة في الريف الشـــمالي وقصف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة مدن تلبيسة والرستن وبساتين تدمر.

علـــى الجبهة الشـــمالي­ة، قصف الطيران الحربي أحياء الأنصـــار­ي وقاضي عســـكر والأشرفية بمدينة حلب.

وقصف بالمدفعية الثقيلة أحياء الشـــيخ مقصود وباب النصر ومساكن هنانو ومحيط حي الراموسة.

وقال النشطاء ان عدة قتلى وجرحى سقطوا جراء استهداف الطيـــران الحربي أحد المباني الســـكنية ببرميل متفجر في حي الأنصاري بحلب.

وجاء ذلك بعد أن اعلن لواء أحرار الزاوية بالجيش الحر تحرير حي الشـــيخ مقصود بالتعاون والتنسيق مع عدد من ألوية الجيش الحر.

وتدميـــر حواجز الجيش النظامي والشـــبيح­ة في حي الشيخ مقصود.

وكذلك قام بقتل وأسر عدد كبير من جنود النظام.

وفي ريف حلـــب، قصف الطيـــرن الحربـــي محيـــط مدرسة الشرطة بخان العسل وقصـــف بالمدفعيــ­ـة الثقيلة وراجمات الصواريخ على مدينة السفيرة.

وفي محافظة ادلب، المجاورة، قصفت المدفعية الثقيلة على البساتين المحيطة بمدينة ادلب وسط اشـــتباكا­ت على حاجز بكفالون عند كورنيش ادلب بين الجيش الحر وقوات النظام.

وأغار الطيران الحربي على قرية فركيا في جبل الزاوية.

وقصفت المدفعية الثقيلة مدن معرة مصرين وبنش و قرى دركوش والسكرية بريف جسر الشغور.

واتهـــم النشـــطاء النظام بارتكاب مجزرة اخرى عندما قام الطيـــران الحربي بقصف مدرسة في مدينة معرة النعمان تضم نازحين من نفس المدينة كانت قد هدمت بيوتهم بسبب قصف النظام لها.

فلجأوا إلـــى المدارس التي قام طيران الغدر الأسدي امس بقصفهـــا فكانـــت النتيجة ٦ شهداء وعشرات الجرحى.

إلى ذلك وفي اطار ما أطلق عليه الجيش الحر والكتائب المعارضـــ­ة عمليـــة »فصـــل الخطاب« لتحرير دير الزور، اعلن الثوار من »جبهة الاصالة والتنمية« تحرير حقل »الكم « النفطي احد اهم مصادر الوقود لقوات النظام وأســـر من فيه بالكامل، بينما استأنف النظام القصـــف العنيـــف بالمدفعية الثقيلة والدبابات معظم أحياء مدينة دير الزور ومحيط منجم الملح في التبني بريف دير الزور الغربي، بحسب شبكة »شام «. كذلك قصف الطيران المروحي بلدة سلمى وقصفت مدفعية النظام منطقة القسطل وقرية مرج الزاوية بريف اللاذقية.

وجددت طائـــرات النظام غاراتهـــا على عـــدة مناطق بمدينة الرقة المحررة، وكذلك قصف أطـــراف مدينة الطبقة وسط اشتباكات عنيفة تدور فـــي محيـــط مطـــار الطبقة العسكري.

وتعرضـــت بلدتـــا جباتا الخشـــب وطرنجـــة بريـــف القنيطـــر­ة لقصـــف عنيـــف بالمدفعية الثقيلة.

 ??  ?? سوريون يبحثون عن أشلاء أو ناجين تحت أنقاض منازل هدمت جراء القصف بالبراميل المتفجرة في حي الأنصاري بحلب
سوريون يبحثون عن أشلاء أو ناجين تحت أنقاض منازل هدمت جراء القصف بالبراميل المتفجرة في حي الأنصاري بحلب

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait