Al-Anbaa

إخوان الأردن ينتقدون دعوة بعض النواب لطرد السوريين ورئيس البرلمان يتهم »الجماعة « بالإساءة للعلاقات مع العرب

-

عمان ـ وكالات: استنكرت جماعة الإخوان المسلمين الأردنيـــ­ة في بيـــان لها، موقف بعـــض النواب في البرلمان الأردني من الأزمة الســـورية وتحريضهـــ­م بشـــكل عنصري وبدائي ضد اللاجئين السوريين في جلستين عقدتا خلال الأيام الماضية في مجلس النواب خصصت لمناقشة الأزمة السورية وصل بعضهم الى الدعوة لإغلاق الحدود او إعادة اللاجئين الى داخل سورية.

ودعـــا النائـــب عدنان الفرجـــات الحكومـــة الى اقتطـــاع اراض ســـورية لإقامة مخيمات للاجئين الســـوريي­ن فيها، ووافقه النائب يوسف القرنة داعيا الحكومـــة للتوجه للأمم المتحدة لنقـــل مخيمات اللاجئيـــ­ن الـــى الداخل الســـوري، بحسب موقع دنيا الوطن.

هذا،وشن عدد آخر من البرلمانيي­ـــن الأردنيين هجوما حادا على دور بعض الـــدول العربيـــة الداعمة للثـــوار، وطالبوا حكومة بلادهم بوقف ما وصفوه بـ »الدعارة وزواج المتعة والاتجار بالبشر « في مخيم الزعتري.

واستهجن بيان الاخوان المسلمين ما ذهب إليه بعض النواب من الإساءة لبعض الدول العربية ما قد يكون له أثر في توتير العلاقات معها في وقت يكون الوطن بأمس الحاجة فيه لتمتين علاقاته بكل محيطه العربي والإسلامي.

وتساءل البيان لمصلحة من يتم إطلاق النار على كل محيطنا الإقليمي والعربي لاسيما مراكز القوى فيه، واصفا أعضاء البرلمان بـ »العنصرية والإقليمية «.

وردا على البيان اتهم رئيـــس مجلـــس النواب الأردني، سعد هايل السرور، حركة الإخوان المسلمين بإيقاع الفتنة بين المملكة وبعض الدول العربية.

وقال السرور في حديث بثه التلفزيون الرســـمي الأردنـــي، ان بيان حركة الإخوان المســـلمي­ن هو محاولة لاستفزاز الأشقاء العرب ومحاولة للإساءة للعلاقات الأردنية - العربية لمن لم يدقق فيما تم في مجلس النواب.

وأضاف :كنـــت أرغب في أن يكونـــوا (الإخوان المســـلمو­ن) شـــركاء فـــي الحـــوار ويحاورون البرلمان.

وتابع الســـرور أن من يرد أن نكون متصالحين مـــع دول الجوار يجب أن يكون أيضا قادرا على خلق التصالح الوطني والحالة الوطنية في بلاده بالحوار والتفاهم، ولا يمكن أن يكون هذا التصالـــح بالتجريح وبالاتهام والتشـــكي­ك في مصالح الناس الوطنية.

وشدد على ضرورة أن يكون هناك حد للاتهامات، موجهـــا كلامـــه للإخوان المســـلمي­ن قائلا تنتقد.. نقبـــل النقـــد، تحـــاور.. نقبل الحـــوار مرحبا بك بالحوار.

وأضـــاف الســـرور: صدورنا واسعة وأكتافنا تتحمل، داعيا إلى تحرك من وصفهـــم بالعقلاء في حركة الإخوان المسلمين ليضعوا حدا لهذه الاتهامات غير الواقعية.

وأوضـــح أن الحريص على العلاقـــا­ت الأردنية -العربية يجب أن يدقق فيما يجب أن يتفوه به، بدلا من كيل الاتهامات لمجلس النواب وهو بحد ذاته يمكن أن يوقع الفتنة بين الأردن وبعض الدول العربية.

وقـــال :لم ولـــن نقبل إساءة في مجلس النواب ضد الدول العربية الشقيقة، ولكـــن إذا كان أحد تصيد بكلمة من هنا أو كلمة من هناك علـــى غير حقيقتها فلا يجوز الاصطياد بالماء العكر.

وتطرق الســـرور الى الأزمة في ســـورية، وقال إن الأردن يحاول الا يكون جزءامن الأزمة السورية وهو يســـعى الى محاولة وقـــف نزيـــف الـــدم في هذا البلد، مشـــيرا الى أن السياسة الأردنية لا ترغب ولا تسمح لنفسها بالانزلاق في الأزمة السورية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait