Al-Anbaa

علماء سويسريون يتوصلون لزراعة شريحة إلكترونية تحت الجلد لتحليل الدم ونقل البيانات للطبيب

تعتمد على تقنية » النانو«

-

جنيڤ ـ كونا: توصل علماء في المعهد الاتحادي السويسري للتكنولوجي­ا في مدينة لوزان للمرة الاولى الى زراعة شريحة الكترونية تحت الجلد تعتبر مختبرا متكاملا يمكنه فحص الدم تلقائيا ونقـــل البيانات لاسلكيا الى الطبيب المتابع.

وذكرت الدراسة ان الجديد فـــي هذا الاختـــرا­ع يكمن في الاعتماد على تقنية » النانو« في تزويد الشريحة التي تستمد طاقتها من جسم الانسان بأجهزة استشعار تكشف عن خمسة بروتينـــا­ت واحماض امينية لتتبع عمليات التمثيل الغذائي في الجســـم ما يسهل مراقبة تأثير الادوية على الانسان في لحظات. وتفيد الدراســـة بأن جسم الانسان مصنع كيميائي تنتـــج عنـــه آلاف المركبـــا­ت وينقلها الدم الى سائر البدن وان كثيرا مـــن تلك المركبات الكيميائية هي في واقع الامر مؤشرات عن الحالة الصحية للانســـان. وتقوم الشريحة بالخطوة التالية وهي نقل تلك النتائج مباشرة الى حاسوب فيتمكن الطبيـــب المعالج او مقدمو الرعايـــة الصحية من مراقبة المرضى لاسيما أولئك الذين لديهـــم مرض مزمن أو يســـتخدمو­ن علاجا كيماويا مثل حالات السرطان. ووفق الدراسة التي اشـــرف عليها الباحثان بالمعهـــد جيوفاني دي ميكيلي وســـاندرو­ا كرارا فإن طول الشريحة لا يتجاوز ١٤ ملليمتـــر­ا وتضـــم اجهزة الاستشعار التي تقوم بالبحث عن مركبات كيميائية تطلق اثر ذلك موجات من الراديو ذات تردد معين يتوافق مع اجهزة الاســـتقب­ال لدى من يقومون بالرعاية الطبية.

ويمكـــن للشـــريحة نقل المعلومـــ­ات عبر التـــرددا­ت المستخدمة في اجهزة الهواتف الذكية والمعروفة باسم تقنية »بلوتوث « لتوصيل المعلومة فيما بعد عبر البريد الالكتروني الى المستفيد منها او نقلها الى حاسوب.

 ??  ?? الشريحة الإلكتروني­ة
الشريحة الإلكتروني­ة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait