Al-Anbaa

الدويري: ٤٤٪ نسبة المدخنين بين الشباب ونسعى عبر البرنامج الوطني إلى تخفيضها ٥٪ خلال ٥ سنوات

الكويت تشارك في الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة التبغ ٣١ الجاري

- حنان عبد المعبود

أعلنت وزارة الصحة أمس عن المشـــارك­ة في احتفالات منظمـــة الصحـــة العالميـــ­ة باليوم العالمي لمكافحة التبغ الذي يصادف يـــوم ٣١ مايو من كل عام. وقال وكيل وزارة الصحة لشؤون الصحة العامة د.قيس الدويري في تصريح صحافي أمس إن احتفال هذا العام ســـيكون تحت شعار (المنع الكامل للإعلان والترويج والدعاية لمنتجات التبغ) تزامنا مع احتفالات العالم بأســـره باليوم العالمي لمكافحة التبغ. وأكد د.الدويري حرص الوزارة على التصدي لمغريات شركات التبغ ومشتقاته، مضيفا أن البرنامج الوطنـــي لمكافحة التدخين يهدف لبناء رأي عام ضاغط يساعد على الحد من هذا الإدمان من خلال الأهداف الرئيسية للبرنامج.

وبين أن أهداف البرنامج على المدى البعيد تتمثل في التقليل من نســـبة المدخنين

»الصحة « حريصة على التصدي لمغريات شركات التبغ

خصوصا بين فئة الشـــباب بنسبة ٥٪ عن النسبة الحالية، حيث بلغت ٩٤٣٫ ٪ بين الرجال و٤ ١٫٪ بـــين الســـيدات خلال السنوات الخمس المقبلة بعد تنفيذ وحماية غير المدخنين من الشروع في التدخين وحماية غيـــر المدخنـــي­ن مـــن مضار التدخين السلبي.

أما عـــن الأهداف قصيرة المدى فقال انها تتمثل في رفع مستوى الوعي بين المواطنين بأضرار التدخين خلال السنة القادمة وتحديث البيانات عن مستوى التدخين في الكويت والحصول على إحصائيات عن المعتقدات الخاطئة المتعلقة بالتدخين والشروع في وضع برامج للامتناع عن التدخين.

وقال انه تم إنشاء ودعم عيـــادات »لا للتدخـــين « في المناطـــق الصحيـــة بعدد ٦ عيادات بالإضافة للتعاون مع دول مجلس التعاون ومنظمة الصحة العالمية لدعم الاتفاقية الإطاريـــ­ة لمكافحـــة التبـــغ ومشتقاته والتعاون مع مركز الســـيطرة على الأمراض في أميركا (سي. دي.سي) في مجال البحوث الخاصة بالأمراض الناجمة عن التدخين.

وأضاف الدويري أن اللجنة الوطنية لمكافحة التدخين نفذت العديد من الحملات والبرامج التوعويـــ­ة خلال الســـنوات الخمـــس الماضيـــة نالت من خلالها الجائزة الأولى للتميز الإعلامي على مســـتوى دول مجلس التعاون الخليجي عام ٢٠١٠. وأوضح أن مقررة اللجنة د. حمديـــة الفضلي حصدت الجائزة الأولى على مستوى الشرق الأوسط عام ٢٠١٠ فضلا عن تكريم د.ســـامي الناصر لجهوده في مجـــال مكافحة التدخين عام ٢٠١١ على مستوى دول مجلس التعاون.

من جهـــة أخـــرى، يقيم البرنامج الوطنـــي لمكافحة التدخـــين معرضا صحيا في الثامنة والنصف من صباح اليوم بديوان عـــام الوزارة برعاية وحضور وزير الصحة د.محمد الهيفي ووكلاء الوزارة المساعدين.

ويأتـــي المعـــرض تزامنا مع احتفالات منظمة الصحة العالمية باليوم العالمي لمكافحة التدخين وذلك بمشاركة لجان تعزيـــز الصحة فـــي جميع المناطـــق الصحيـــة وإدارة تعزيز الصحة وإدارة التغذية والإطعـــا­م وإدارة الصحـــة المهنية وإدارة طب الأســـنان والجمعية الكويتية لمكافحة التدخين وعدد من الشركات الطبية الخاصـــة. إلى ذلك، يختتم مركز الكويت للصحة النفســـية في الثانية عشرة من ظهر اليوم أنشطة حملة التوعية بالصحة النفســـية، تحت رعاية المشـــرف العام لحملة الليمفوكيم­يا الشيخة أوراد الجابر.

٭

 ??  ?? د. قيس الدويري
د. قيس الدويري

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait