Al-Anbaa

كشف أكبر عملية غسيل أموال في تاريخ أميركا

-

اتهم القائمون على موقع تحويل العملات الإلكتروني »ليبريتي ريزيرف « بمساعدة عصابات دولية على غسيل أموال تقدر بـ ٦ مليارات دولار، في عملية قال مراقبون إنها الأكبر في تاريخ الولايات المتحدة.

وقال مدعون أميركيون إن هذه الأموال مرتبطة بأعمال غير مشروعة منها »استخدام أطفال في إنتاج مواد إباحية واستحداث برامج كمبيوتر لاختراق البنوك إلكترونيا «. وجاء في لائحة الاتهام التي أعلن عنها الثلاثاء، أن »ليبيرتي ريزيرف« لديه أكثر من مليون مستخدم من جميع أنحاء العالم، لافتة إلى أن جميع عملياته الإلكتروني­ة مرتبطة بنشاطات إجرامية.

وقـــال المحامي بيت بهارارا إن هذه القضية قد تكون »أكبر قضية دولية متعلقة بغسيل الأموال في الولايات المتحدة« . وجاء في لائحة الاتهام التي قدمت في محكمة المنطقـــة الجنوبية فـــي ولاية نيويـــورك أن »ليبيرتي ريزيـــرف يمثل أحد أبرز الطـــرق التي يقوم من خلالها المجرمون الإلكتروني­ـــون بتبييض أموالهم أو توزيعها أو تجميدها «.

وأوضح مسؤولون أن السلطات في إسبانيا وكوستاريكا ونيويورك أوقفت ٥ أشخاص، من بينهم مؤسس الشركة آرثر بادوفسكي. وأضافت لائحة الاتهام أن الموقع سمح لأشخاص بفتح حسابات تحت أسماء غير حقيقية مثل »القراصنة الروس « و» حساب القرصان «.

وقام الموقع بغســـيل أموال تقدر بـ ٦ مليارات دولار من خلال تحويلات ماليـــة وصلت إلى ١٢ مليون دولار سنويا، منذ إنشائه عام ٢٠٠٦ .

ووفقا لأوراق المحكمـــة، فإن مجموعة من القراصنة الإلكتروني­ين الذين ســـرقوا ٤٥ مليون دولار من بنكين في الشرق الأوسط، استخدموا هذا الموقع.

وتابعت: »هؤلاء القراصنة سرقوا حسابات بطاقات الائتمان المدفوعة مسبقا واستخدموا ليبيرتي ريزيرف لتوزيع أموالهم «.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait