Al-Anbaa

النقيب: »الديرة القابضة « تواصل التخارج من بعض استثماراته­ا لتقليص ديونها و٣٩ مليون دينار إجمالي القروض المحلية والأجنبية والخاصة بالشركة الأم والشركات التابعة

عموميتها أقرّت عدم توزيع أرباح وعدم مكافأة أعضاء مجلس الإدارة

- منى الدغيمي ٭

قال رئيس مجلس الادارة والعضـــو المنتدب لشـــركة الديرة القابضة عبدالوهاب النقيب ان الشركة ستستمر في التركيز على التخارج من بعض استثماراته­ا في القطاع الصناعي وقطاع الاتصالات والخدمـــا­ت لتقلص الديون خاصة القـــروض وتحقيق مردود مجز في الاستثمار.

وأضـــاف فـــي تصريح صحافي على هامش انعقاد عمومية الشركة العادية أمس أن نية التخارج من الشركات الخاصة موجودة للتقليص من المديونيــ­ـة، لافتا الى أن »الديرة « استطاعت أن تخرج من عنق الزجاجة بعد أشهر مليئة بالتحديات. وأشـــار النقيب الى أن اغلب الأرباح المحققة في الربع الأول كانت من خلال تخارجات من السوق من خلال ملكيات الشـــركة المدرجة، متوقعـــا أن أرباح الربع الثاني ستكون ايجابية. وقد أقرت عمومية الشركة كل البنود الواردة ضمن جدول أعمالها، لاســـيما منها عدم توزيع ارباح عن ٢٠١٢ وعدم مكافأة أعضاء مجلس الادارة. وقـــال في كلمـــة ألقاها أمام عمومية الشركة التي انعقدت بنســـبة ٦٢٧١٫ ٪ ان »الديرة « عملت خلال ٢٠١٢ على جدولة وإعادة هيكلة بعض القروض الممنوحة للشركة من بعض البنوك، لافتا الى أن الشركة الأم حرصـــت على عدم رفع استدانتها من البنوك.

وذكر أن اجمالي القروض المحلية والأجنبية والخاصة بالشـــركة الأم والشـــركا­ت التابعـــة بلغـــت ٣٩ مليون دينار، أي ما يعادل ٤٣٦٫ ٪ من قيمة اجمالي أصول الشركة مقارنة بعـــام ٢٠١١ الذي بلغ فيه اجمالـــي القروض ٥٣٤٫ مليون دينار وتعادل ٤٢٧٫ ٪ من اجمالي أصول الشـــركة. وأوضـــح النقيب أن الزيادة بين السنة الحالية والماضية تعـــود حصريـــا لحصـــول احـــدى الشـــركات التابعة لقروض وتســـهيلا­ت بنكية من أحد البنوك المحلية، وذلك للتوسع في النشاط التشغيلي وزيادة القدرات التشغيلية لتلك الشركة التابعة. وذكر النقيب في عرضه للبيانات المالية للشـــركة أنها سجلت خســـائر خلال العـــام ٢٠١٢ بلغت ٧١٦٫ مليون دينار أي ما يعادل ٤٥٢٢٫ فلسا للسهم الواحد، مشيرا الى أن الجزء الكبير منها سببه انخفاض في قيمة الاستثمارا­ت المحلية والأجنبية في الشـــركة الأم وبعض الشـــركات الزميلة خلال العام ٢٠١٢ .

الشركات التابعة والزميلة

وأشار النقيب الى أن عددا من الشركات التابعة والزميلة تمكنـــت مـــن المحافظة على حصصها السوقية والتوسع في نشاطها التشغيلي وزيادة منتجاتها وخدماتها وقدراتها التشغيلية، مشـــيرا الى أن شـــركة »فاست تلكو « قامت بالتوقيع على اتفاقيتي حق الانتفاع خلال العام الحالي بشراء سعة كبيرة على نظام كابلات الاتصالات تحت المائية من احدى الشـــركات لمدة ١٥ عاما لتقديم المزيد من الخدمات لعملائها بأسعار تنافسية.

وذكر أن شركة أيوا جلف gulf) Aiwa( قامـــت بتوزيع أرباح نقدية بلغت ١٥٪ لنتائج أعمالها لعام ٢٠١١ وتم توزيعها خلال العام ٢٠١٢، وستستمر في تحقيق عوائد جيدة تفوق أرباح السنوات الماضية.

وعن الملكيات الاستراتيج­ية المدرجة للشركة، قال ان الشركة الدولية للتمويل قامت بتطبيق استراتيجيت­ها الاستثماري­ة الهادفة الى التوسع من خلال طرح منتجات اســـتثمار­ية ذات عوائد مـــن خلال طرح استثمارات عقارية ذات دخل ثابت في المملكة المتحدة، كما قامت ايضا بتوسيع تمثيلها الاستثماري من خلال افتتاح ذراع اســـتثمار­ية في دولة الامـــارا­ت العربيـــة المتحدة لترتيب صفقات تتناسب مع احتياجات العملاء.

بالاضافة الى قيام الشركة الأم بالاســـتث­مار في شركة يونيفســـت كابيتال ومقرها دبي بترخيص معتمد من مركز دبي المالي وبإدارة ذات كفاءة عالية لإدارة الشركة عن طريق شركة زميلة تحت اسم شركة يونيفست جروب.

أما بالنســـبة لشـــركة الاستشارات المالية الدولية، فأشـــار الى أنها عملت على اعـــادة جدولة قـــروض من البنوك المحليـــة. كما قامت بتنظيـــم تدفقاتهـــ­ا النقدية وانتهاز الفرص للاســـتثم­ار في ســـوق الكويت للأوراق المالية عن طريق بيع أصول عقارية وأسهم وأصول أخرى بالاضافة الى افتتاح أول فندق تشغيلي لشركتها التابعة في دبي (فندق فيرمونت النخلة) الذي بلغت تكلفته ٣٣٠ مليون دولار.

 ??  ?? عبد الوهاب النقيب مترئسا عمومية "الديرة القابضة"
عبد الوهاب النقيب مترئسا عمومية "الديرة القابضة"
 ??  ?? النقيب مترئسا عمومية"الديرة القابضة"
النقيب مترئسا عمومية"الديرة القابضة"

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait