Al-Anbaa

١٢٠٠ حالة سرطان سنوياً بالكويت لدى المدخنين السلبيين

-

يصـــادف اليـــوم، اليوم العالمـــي لمكافحـــة التدخين الذي حددته منظمة الصحة العالمية عام ١٩٨٧ للامتناع فيه عن استهلاك كل أنواع التبغ لمدة ٢٤ ساعة وتزامنا مع تلك المناســـب­ة فقد اعدت جمعية مكافحة التدخين انشطة عدة تهدف الى جعل الكويت خالية من التدخين.

وقالـــت مقـــررة لجنـــة مكافحة التدخين في الجمعية شـــذى الفوزان لـ »كونا « ان الجمعية اعـــدت لذلك اليوم مسابقة (كوت اند ون..امتنع وفز) بالتعـــاو­ن مع منظمة الصحة العالمية للسنة الثالثة على التوالـــي بهدف الاقلاع عن التدخين بشـــكل نهائي. واضافت ان الكويت تعتبر الاولى بمنطقة الشرق الاوسط في اقامة تلك المسابقة التي يتم فيها منح عشرة فائزين جوائـــز نقدية تقـــدر بمائة دينار، مشيرة الى انه تمت مضاعفة عـــدد الفائزين هذا العام نظرا لأن المسابقة تقام برعاية الهيئة العامة للشباب والرياضة التي قررت تكريم حتـــى غيـــر الفائزيـــ­ن من الممتنعين عن التدخين طوال مايو الجاري.

وذكرت ان المكسب الحقيقي للمقلع عـــن التدخين ليس الجوائز النقدية انما صحته وصحـــة المخالطين له الذين يسمون بالمدخنين السلبيين المعرضين لمضار صحية اكبر من المدخن نفســـه، مضيفة ان الهدف من المســـابق­ة هو ايصال رسالة للمدخن بانه اذا استطاع الامتناع عن التدخين شهرا فهو قادر على الاقلاع عنه نهائيا.

واشارت الفوزان الى ان الجمعية دأبت منذ تأسيسها على توعيـــة الناس بمضار التدخين وبعدم الانجرار وراء شـــركات التبغ التي تروج لمنتجاتهــ­ـا بطـــرق مختلفة ففي الوقت الـــذي تقام فيه حملات مكافحة التدخين فإن تلك الشركات تزيد اعلاناتها التجارية وحملاتها الترويجية لاسيما تلك الموجهة الى فئة الشـــباب مســـتخدمة طرقا محببة لهم ومنتجات جديدة بنكهات مختلفة.

وذكـــرت ان الاحصاءات كشفت عن ظهور ١٢٠٠ حالة سرطان رئة سنويا بالكويت لدى المدخنين السلبيين اضافة الى زيادة امراض الحساسية والربو والجلد، مشيرة الى ان التدخين سبب رئيسي في وفاة نحو ٦ ملايين شخص ســـنويا حـــول العالم منهم نحو ٦٠٠ الف جراء التدخين السلبي الى جانب التكاليف المادية والبشـــري­ة الباهظة التـــي تتحملهـــا الحكومات والمجتمعات.

واستغربت الفوزان انتشار التدخـــين في المستشـــف­يات والمراكز الصحية التي يفترض ان تكون اماكن للاستشفاء لا اماكن للاصابة بالامراض، مشيرة الى انه في عام ٢٠١٢ صنفت الكويت الاولى خليجيا في نسبة المدخنين.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait