Al-Anbaa

»التعليم العالي« : فتح التسجيل لخطة بعثات ٢٠١٣/ ٢٠١٤

مع الاحتفاظ بأحقية الوزارة في إلغاء التسجيل حال الإخلال بالشروط

-

أعلنـــت وزارة التعليم العالي عن فتح باب التسجيل لخطة بعثات الوزارة للعام الدراسي ٢٠١٣ / ٢٠١٤ وذلك اعتبـــارا من يوم الســـبت الموافـــق ٢٢ ٦// ٢٠١٣ حتى نهايـــة دوام يوم الخميس الموافـــق ١٨ ٧// ٢٠١٣ ويتـــم التسجيل عبر موقع الوزارة الالكتروني: »MOHE. www. KWEDU. «، وللاطلاع على التخصصـــا­ت والشـــروط المدرجة يرجى مراجعة الموقع الالكتروني للوزارة، وفيما يلي ارشادات التسجيل عبر الانترنت. ٭ فترة التسجيل: - سيبدأ التســـجيل اعتبارا من يوم السبت الموافق ٢٢ ٦/٢٠١٣/ الى نهاية دوام يوم الخميس الموافق ١٨ ٧/.٢٠١٣/ - يتم التسجيل عبر موقع الوزارة الالكتروني­ة »mihe. kwedu. « فقط دون الحاجة لمراجعـــة وزارة التعليـــم العالي. - سيتم الاعلان عن نتائج القبـــول عبـــر الرســـائل القصيـــرة SMS)( وموقع الوزارة الالكتروني. - سيتم الغاء بعثة الطالب المقبول في خطـــة بعثات الوزارة عند عـــدم التزامه بتقـــديم شـــهادة الثانوية الاصلية خلال ٦٠ يوما من تاريخ اعلان نتائج القبول في بعثات الوزارة. ٭ الحالات التي يسمح لها بالتســـجي­ل وفق الشروط الخاصـــة بالالتحـــ­اق في البعثة: ١- الحاصلـــو­ن على بعثة داخلية وانسحبوا منها قبل التحاقهم. ٢- الحاصلون على دبلوم من الكليات التطبيقية واعادوا الثانوية العامة. ٣- يســـمح للمنســـحب­ين من خطة بعثـــات الوزارة لعـــام ٢٠١٢ / ٢٠١٣ وقاموا بدفع الغرامة المالية المقررة بالتسجيل في خطة شواغر البعثات للعام الدراسي ٢٠١٣ / ٢٠١٤ فقط.

»ملاحظـــة: لا يحـــق للطالب الحاصل على درجة

التسجيل مستمر حتي ١٨ يوليو عبر موقع الوزارة علي الإنترنت شروط محددة لتسجيل خريجي الثانوية الإنجليزية

البكالوريو­س واعاد الثانوية العامة بالتسجيل في خطة البعثات« . ٭ شـــروط قبول خريجي الثانويـــ­ة الانجليزيـ­ــة IGCSC):(

١- اجتياز ستة مقررات دراسية على الاقل. ٢- يصنف الطالب كخريج للقسم العلمي من المرحلة الثانويـــ­ة عنـــد اجتيازه المقررات الآتية : »Chemistry, Math Physics, biology,« . ٣- يصنف الطالب كخريج للقسم الادبي في حال عدم توافر احدى المواد العلمية المذكورة اعلاه. ٤- تحتســـب المقـــررا­ت الحاصل فيها الطالب على التقديـــر­ات »C B, A,« مع جواز احتساب مقرر واحد فقط بتقدير »D «. ٥- يسمح للطالب بالتسجيل في التخصصات الادبية اذا كان مستوفيا للمواد العلمية الاربع الاساسية. ٦- لا تحتســـب المقـــررا­ت الاكاديمية من منهج وزارة التربية »اللغـــة العربية، التربية الاســـلام­ية، القرآن الكريم« . ٧- لا تحتســـب المقـــررا­ت غير الاكاديمية »الموسيقى، التربية الرياضية، المسرح، المواد الفنيـــة.. الخ « ما لم يقدم الطالب افادة رسمية من المدرســـة المتخرج فيها بان المادة اكاديمية. ٨- يشترط في حال اختلاف مسمى المادة العلمية العلمية ومطابقة محتواها العلمي لاي مادة من المواد المذكورة اعلاه، تقديم افادة من المدرسة المتخرج فيها الطالب توضح معادلتها للمادة المشابهة. ٭ شـــروط قبول خريجي الثانوية الأميركية ١- يصنف الطالب كخريج للقسم العلمي من المرحلة الثانويـــ­ة عنـــد اجتيازه بنجاح للمقـــررا­ت الآتية » Physics, Biology, Chemistry, Calculus, Or Calculus Pte- Algebra٢« . - المواد التي تعادل » Pte- Calculus Or Calculus« هي: - Stud IBI calculus:Pre- Sl١, IB٢ SL٢ Stud, IB١ Sl١ Method, IB٢ Method Sl٢.( - Hl١ Math IBI Calculus:, IB٢ Hl٢ Math. ٢- يشترط في حال اختلاف مسمى المادة العلمية ومطابقة محتواها العلمي لاي مادة من المواد المذكورة اعلاه، تقديم افادة من المدرسة المتخرج فيها الطالب توضح معادلتها المشابهة. ٣- يعتمـــد معدل »STATE GPA« لشـــهادات الثانوية الاميركية الصادرة من خارج الكويت. ٤- يســـمح للطالـــب المســـتوف­ي للمواد العلمية الاساســـي­ة بالتسجيل في التخصصات الادبية، اما اذا كانت التخصصات »أدبية ـ علمية« فيتنافس الطالب مع العلمي فقط. ٭ الأوراق والمســـتن­دات المطلوب ادخالها عن طريق المسح الضوئي اثناء عملية التسجيل: ١- ادخال كشـــف درجات الثانويـــ­ة العامة متضمنا تسلسل الاعوام الدراسية دون انقطـــاع للصفـــوف »التاسع، العاشر، الحادي عشر، الثاني عشر« باللغتين العربية والانجليزي­ة. ٢- افادة لمن يهمه الأمر من ادارة التعليم الخاص بوزارة التربيـــة بمعادلة شـــهادة الثانويـــ­ة العامة لخريجي الثانويات الاجنبية من داخل او خارج الكويت او من احدى الدول العربية. ٣- نسخة عن البطاقة المدنية للطالب وولي الأمر. ٤- صـــورة جواز الســـفر »صفحة البيانات« . ٭تعـليمــــ­ـات خــاصــــة بالتسجيل:

١- لا يحـــق للطالـــب التسجيل في جامعة الكويت والجامعات الخاصة وخطة المنح الدراسية لخارج الكويت في آن واحد مع خطة بعثات الوزارة، ويحق للوزارة الغاء التسجيل في حال الاخلال بهذا الشرط. ٢- ضـــرورة الاطلاع على التخصصات المدرجة في خطة البعثات وتوصيفها العلمي مع ضـــرورة الاطلاع على شروط القبول بالجامعات لكل تخصص. ٣- علـــى الطالـــب اولا انشاء اسم مستخدم جديد لاول دخـــول علـــى نظام التسجيل. ٤- يقر الطالب بان جميع البيانات والمعلومات التي ادلي بها صحيحة، ويتحمل المســـاءل­ة القانونية تجاه ذلك، وفي حال ثبوت غير ذلـــك يحق للـــوزارة الغاء التسجيل. ٥- ادخـــال اســـم الطالب باللغتين العربية والانجليزي­ة مطابقا لجواز السفر. ٦- اضافة رقم الهاتف النقال والبريد الالكتروني وذلك للتواصل مع الطالب. ٧- اختيار الرغبات المطلوبة وفقا للشروط المذكورة قرين كل تخصص في كل دولة. ٨- مراعاة الدقة في ادخال جميع البيانـــا­ت المطلوبة في كل صفحة من صفحات التسجيل ليتمكن من الانتقال الى الصفحة التي تليها. ٩- في حال ارسال رسالة قصيرة للطالب لاستكمال معلومة او مستند ناقص، علـــى الطالـــب اســـتيفاء المعلومات المطلوبة خلال ٢٤ ساعة والا فسيلغى تسجيل الطالب من النظام. ١٠- يسمح للطالب بعد اتمام عملية التســـجيل بتغيير رغباته حتى الساعة الثانية عشرة ظهرا من اليوم الاخير للتسجيل. ١١- اضافـــة المســـتند­ات المطلوبة على ان تكون من نوع PDF على ألا يتجاوز حجم الملف عن ٩٠٠KB . ١٢- يجب مراعاة ان تكون المســـتند­ات واضحة يمكن قراءتهـــا عند عمل المســـح الضوئي. ١٣- في حـــال الانتهاء يتم اختيار ارسال النموذج.

الطلبة الراغبون في إلغاء التسجيل قبل انتهاء فترة التسجيل الالكتروني لخطة البعثات:

على الطلبة الراغبين في إلغاء تسجيلهم في النظام قبل انتهاء فترة التسجيل باتباع الخطوات اللازمة من قبل مركـــز المعلومات دون الحاجة لمراجعة الوزارة. ملاحظة مهمة:

يتم ايفاد الطالب المستجد، الدارس على نفقته الخاصة، المستوفي لشروط الالتحاق في البعثة دون الحاجة الى التسجيل في خطة البعثات في حـــال حصوله على ما يلي: ١- قبـــول مباشـــر وغير مشروط لدراسة »القانون « مـــن احـــدى الجامعات في المملكة المتحدة او الولايات المتحدة الاميركية الموصى بها من قبل وزارة التعليم العالي. ٢- قبـــول اكاديمـــي مـــن احـــدى الجامعات الموصى بها من قبل وزارة التعليم العالـــي فـــي التخصصات الطبية (طب بشري - طب اسنان - الصيدلة) في دول الابتعاث.

٣- يشترط عند اختيار التخصصـــا­ت المدرجة في الجمهورية الفرنســـي­ة ان تكـــون درجـــة الطالب في مادة »اللغة الفرنســـي­ة « لا تقل عن ٧٥ .٪

الإجـــراء­ات الخاصـــة بعد اعلان اســـماء الطلبة المقبولين: ١- الانســـحا­ب من البعثة: في حـــال رغبة الطالب في الانسحاب من البعثة بعد الاعلان عـــن نتائج القبول عليه القيام بتعبئة نموذج الانســـحا­ب من البعثة من خلال النظـــام الالكتروني ودفع الغرامة المالية المقررة )١٥٠ ) دينار كويتي من خلال النظام. ٢- اخذ موعـــد عن طريق الموقع الالكتروني للوزارة للقيام بالآتي: ١- تسليم شهادة الثانوية الاصلية والمستندات المطلوبة منه طبقا للدولة المقبول فيها وذلك بحد اقصى ٦٠ يوما من تاريخ اعلان نتائج القبول ببعثـــات الـــوزارة، وذلك في الـــدور ٣ M قاعة خدمة المواطن.

٢- حضـــور ولـــي امر الطالـــب بصفتـــه الولـــي الشـــرعي له للتوقيع على التعهد الخـــاص بالالتزام بأحكام البعثة من الناحية الاكاديميـ­ــة والماليـــ­ة، اما بالنسبة لمن لديها حضانة فيتوجب حصولها على حكم من المحكمة المختصة بالولاية التعليمية خارج الكويت. ٣- الدخول علـــى النظام لاستكمال باقي الاجراءات لايجاد القبول للطالب: ١- الاطلاع على الارشادات من خلال الموقع. ٢- استكمال تعبئة البيانات المطلوبة للمقبولين في الدول الاجنبيـــ­ة (نـــوع القبول المطلوب، اسماء الجامعات التـــي يرغـــب بالدراســـ­ة فيها). ٣- يجب على الطالب المقبول في الولايات المتحدة الاميركية عنـــد اختيـــار الجامعات تحديد تلك التي تتبع احدى المكتبين (واشنطن او لوس انجيليس). ٤- ادخـــال المســـتند­ات التالية: - شهاد الميلاد. - التوفـــل او الايلتـــز (ان وجد). - الفحص الطبي. - التفويـــض للملحقيـــ­ة الثقافية. - نموذج تحويل راتب من البنك باسم الطالب. - Report Essay. - شـــهادة حســـن السير والســـلوك مـــن المنطقـــة التعليميــ­ـة للمقبولين في مملكة البحرين. - شـــهادة حســـن السير والسلوك من وزارة الداخلية للمقبولـــ­ين فـــي المملكـــة المتحدة تخصصي (الطب البشـــري وطب الاســـنان فقط) والطلبـــة المقبولون في الجمهورية الايرلندية (لجميع التخصصات). الدعم الفني: في حال وجود اي استفسار يتعلـــق بالامـــور الفنيـــة بالتســـجي­ل، يتم التواصل معنا من خلال:

الدعم الفني عبر الهواتف التاليـــة: (٢٢٢٥٧٣٧٤ - ٢٢٢٥٧٣٧٥) أو البريـــد الالكتروني support@reg- kwedu. mohe..

الشروط الواجب تحقيقها بعد اعلان نتائج القبول في خطة البعثات وقبل الايفاد لمقر الدراسة:

ستقوم الوزارة بترتيب دورات واختبارات التوفل او الايلتز للراغبين في دراسة مرحلة اللغـــة في الكويت بالتنسيق مع معاهد اللغة المعتمدة بالكويت وهما معهد الامديست والمجلس الثقافي البريطاني.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait