Al-Anbaa

سنايد جمال زايموڤيتش لـ »الإيمان «: بدأ الوقف في البوسنة والهرسك مع بداية الوجود العثماني فيها

أكد أن الأمانة العامة للأوقاف في الكويت نموذج يحتذى في العمل المنظم الدقيق مع بداية الاحتلال النمساوي الهنغاري للبوسنة دمرت الأوقاف وتم الاستيلاء عليها

-

ما المهام التي تقوم بها مديرية الاوقاف في البوسنة والهرسك؟ ٭ تعزيز مكانة الوقف وحماية الاوقاف وتسجيل كل ممتلكات الاوقاف في البوسنة والهرسك وفي الشـــتات، والعمل على اســـتعادة الاوقاف المصادرة

أكـــد مدير الاوقـــاف في المشيخة الاسلامية في البوسنة والهرســـك ســـنايد جمـــال زايموڤيتش خـــلال زياراته للكويت والتي حضرها عدة مرات ان الوقف له هدف تعبدي وخيري وان مؤسسة الوقف مؤسسة اقتصادية واجتماعية تســـهم في تحســـين جودة حياة الفرد وتطوير المجتمع اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا ودينيا، مبينا ان الاوقاف في البوسنة والهرسك بدأت مع الوجود العثماني، وازدهرت وتنوعت ثم تعرضت فيما بعد للاتلاف والتدمير الذي بدأ مع الاحتلال النمساوي للبوسنة، ثم في عهد الصرب والكروات، وفـــي عهـــد يوغوســـلا­فيا الاشتراكية وما بعد ذلك حتى تحققت الحرية السياسة بعد وقف العدوان على البوسنة والهرســـك، مشـــيرا الى ان مديرية الاوقـــاف تعتبر من مؤسسات المشيخة الاسلامية في البوسنة والهرسك المهتمة بالوقف وحمايته.

ولفت الـــى ان الوقف في الكويت مثالا يحتذى للعمل مثله، وتطرق الى المشـــاكل التـــي تواجه الوقف وغيرها من القضايا التي نتعرف عليها من خلال هذا الحوار:

الوجود العثماني

هل تحدثنا عن الاوقاف في البوسنة والهرسك واهميتها؟ ومتى بدأت؟ ٭ بدأت الاوقاف في الظهور بالبوسنة والهرسك مع بداية الوجود العثماني الرسمي فيها، وتعتبر تسمية بعض المدن بالوقف اكبر شاهد على دور الاوقاف في تطوير البوسنة والهرســـك وظهـــور المراكز الحضرية فيها مما تبعه ظهور المراكز السياسية والاقتصادي­ة والثقافية والدينية، وترتبط نشأة عدد كبير من المدن في البوســـنة والهرسك بوجود الممتلكات الموقوفة أو بأسماء المحســـني­ن الذين اوقفوا تلك الممتلكات.

أصناف متعددة

وما اصناف الاوقاف في البوسنة والهرسك؟ ٭ تصنف الاوقاف بحســـب الغرض، منها الدينية وتشمل الجوامع والمساجد والمصليات والتكايـــ­ا، ومنهـــا الاوقاف التعليمية التربوية كالمدارس والكتاتيب والمكتبات، ومنها الخيرية وهي لمساعدة الفقراء والايتـــا­م والتلاميذ وعابري السبيل والغارمين والاسرى والمرضى ورعاية الحيوانات الشـــاردة والعاجزة، ومنها الاجتماعيـ­ــة والتي تشـــمل شـــبكات الميـــاه والطـــرق والجســـور وابراج الساعات والنوافير والآبار والحنفيات العامة والمقابر، وتشمل كذلك الاوقاف الاقتصادية والاسواق والخامات ومتاجر الحرفيين والمنازل والبيوت.

حماية الأوقاف

والمؤمنة والمســـتو­لى عليها بـــأي صورة كانـــت، وايضا تجديـــد المبانـــي الموقوفـــ­ة وترميمهـــ­ا واعـــادة احيائها وحمايتها، وكذلك تشـــجيع المسلمين على وقف العقارات والممتلكات المنقولة والاموال النقدية واصدار حجج الوقفية للواقفين، وتقديم المســـاعد­ة القانونية لمجالس المشيخة الاسلامية في القضايا المتعلقة بالاوقاف ومهام اخرى كثيرة الهدف منها حماية الاوقاف.

مشاكل

وما الصعوبات او المشاكل التي تواجهها مديرية الاوقاف لديكم؟ ٭ عدم ســـن قانـــون اعادة الممتلكات المؤممة والمصادرة وفقدان عدد كبير من الحجج الوقفية الامر الذي يتعذر معه تلبية رغبات الواقف.

تحدٍ كبير

وما المطلوب منكم للنهوض بالوقف؟ ٭ تقف المشيخة الاسلامية امام تحد كبير، وهو ان الاوقاف تزداد يوما بعد يوم والمشيخة الاسلامية تكتسب في كل يوم ممتلكات جديدة سواء كانت تلـــك الممتلكات مســـجدا او مدرســـة او روضة اطفال او عقارا او ارضا وغيرها، ومع زيادة الاوقاف تزداد الحاجة الى تنظيم افضل واكثر فاعلية والى توظيف فريق من الكوادر الذين سيســـهرون على هذه الامانة والذين ســـينجحون في جعل المشيخة الاسلامية اكثر ثراء واشد استقرارا على ارضها.

لذا ينبغـــي إعادة تنظيم مديرية الاوقـــاف وتقويتها بالكوادر وان يعمل فيها فريق يكون من الفقهاء والقانونيي­ن وخبراء الاقتصاد والمهندسين والمديرين الكفوء واصحاب الرؤى البعيـــدة، ويجب ان يكـــون العاملـــو­ن فـــي هذا الفريق من المتحمسين الذين لا يدخرون وقتـــا ولا جهدا في سبيل النهوض بمديرية الاوقاف لتقف على رجليها، ونحـــن نتخذ مـــن الاوقاف الكويتية نموذجا يحتذى به من حيـــث التنظيم وتوزيع الادوار والنهوض بالوقف.

مشاريع

وما أهم مشاريعكم؟ ٭ مديرية الاوقاف واحدة من مؤسسات المشيخة الاسلامية في البوســـنة والهرســـك وهي المؤسســـة المختصة بادارة ممتلـــكات الاوقاف في البوسنة والهرسك ومن مهـــام المديرية الاساســـي­ة اتخـــاذ جميع النشـــاطا­ت في ســـبيل حماية الاوقاف على كامل اراضي البوسنة والهرسك والتعريف بالوقف وتشـــجيعه، فقامت مديرة الاوقاف بتنفيذ المشـــاري­ع من اعادة بناء وترميم بعض المباني الوقفية، كما لعبت مديرة الاوقاف دور الوسيط

هُدمت المساجد الموقوفة والمدارس وسلبت الأراضي والحدائق والبيوت حتى المقابر لم تسلم منهم بعد وقف العدوان على البوسنة والهرسك أُعيد تأسيس مديرية الأوقاف وأحيت عملها من جديد مع زيادة الأوقاف تزداد الحاجة إلى تنظيم أفضل وأكثر فاعلية مديرية الأوقاف واحدة من مؤسسات المشيخة الإسلامية في البوسنة والهرسك المهتمة بإدارة ممتلكات »الأوقاف «

للحصول علـــى التبرعات ومصـــادر التمويل لتجديد وانشاء عدد ليس بالقليل من المباني في عدد من المجالس وانجزت الكثير من المشاريع الحيوية.

مختلف الطبقات

ما نوعية الواقفين وهل كلهم من داخل البوسنة والهرسك؟ ٭ معظم الواقفين كانوا من السكان المحليين من الذين شـــغلوا مناصب ووظائف سياسية وعسكرية مهمة في الدولة العثمانية على اراضي البوســـنة والهرسك حيث ان منهم وزراء وباشـــاوا­ت وبكوات وآغـــاوات، وكذلك الغزاة والقـــادة وغيرهم، وتفيد الكثير من البيانات ان الواقفين لم يكونوا فقط من طبقة الاثرياء بل كان منهم واقفون ينتمون الى مختلف طبقات المجتمع كالنجارين والحرفيين والقضاة والمفتين والعلماء والأئمة والرجال والنساء.

أوقاف مسلوبة

كثير من أوقاف البوسنة والهرسك لحق بها الضرر خاصة في عهد يوغوسلافيا الشيوعية وقبلها، كيف عالجتم هذه المشكلة؟ ٭ بعـــد الحكـــم العثمانـــ­ي وفي عهد الحكم النمســـاو­ي الهنغاري قاموا بإتلاف الاوقاف في البوسنة ومصادرة الكثير منها وهدم الاوقاف واراضي الصلاة وبنـــاء مبان ضخمة مكانهـــا، كمـــا تم اغتصاب الكثير مـــن الاراضي ومراكز البنـــاء، وفي عهـــد الصرب والكروات والســـلوف­يين تم هدم ٢٤ جامعا ومدرســـتي­ن، كما تم استخراج رفات الاموات مـــن ٧٥ قبرا ، وهدم البيوت والبساتين والحدائق. اما في عهد يوغوسلافيا الاشتراكية فتعرضت الاوقاف للســـلب والتأميم والاستيلاء القسري على الاوقاف، وبعد ٣٧ عاما ، وبعـــد ان تحققت الحرية السياسية بعد وقف العدوان على البوسنة اعيد تأسيس مديريـــة الاوقـــاف وأحيت مديرية الاوقـــاف عملها من جديـــد باعتبارهــ­ـا احـــدى مؤسسات المشيخة الاسلامية في البوسنة والهرسك واظهرت المشيخة عزمها واصرارها على استرداد الاوقاف وتوفير المناخ والظـــروف الملائمة لحبس اوقاف جديدة في البوســـنة والهرسك.

الترويج

كيف تروجون للوقف؟ ٭ ينبغي للترويج ان يكون عصريا وبالطريقة التي يحبها الانســـان العصري ويفهمها عن طريق الاعلانات لمشاريع وقفية متنوعـــة ولصناديق وقفية مختلفـــة، وان يقوم ساعي البريد مرة واحدة في الســـنة على الاقل بتسليم كل بيت مسلم دعاية تعرض عليها اوقـــاف مختلفة وان يكون الترويج منسجما مع روح العصر وفيه ابتكار وان يتاح امام المبتكرين والمبدعين ليفصحوا عـــن افكارهم من خلال المســـابق­ات والجوائز والمؤتمرات وغيرها.

 ??  ?? سنايد زايموڤيتش يتحدث للزميلة ليلى الشافعي
سنايد زايموڤيتش يتحدث للزميلة ليلى الشافعي
 ??  ?? سنايد زايموڤيتش
سنايد زايموڤيتش

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait