Al-Anbaa

الغانم: »المنتزهات « خفضت ديونها من ٣٥ إلى ٢٦ مليون دينار

دينار مليون ٦٢٫ »التجارة « خالفت الشركة لتجاوز المطلوبات المتداولة بمبلغ

- عبد الرحمن خالد ٭

ديونها من مبلغ ٦٣٥٫ مليون دينار الى ٢٢٦٫ مليون دينار اي بانخفاض قدره ٢٧٪ مما خفض الارباح على اجمالي القروض من ٠٩٢٫ مليون دينار الى ٨١٫ مليون دينار اي بنسبة ١٠٪، مبينا انه سيتم انعكاس انخفاض أكبـــر على تكلفة التمويل العام القادم، حيث تم تخفيض وسداد القروض على فترات متفاوتة من هذا العام.

وأوضـــح الغـــانم ان الشركة قامت بالتخارج من استثماراته­ا في مشروع درة

قال رئيس مجلس ادارة الشركة الكويتية للمنتزهات ابراهيـــم محمد الغـــانم ان الشـــركة حققت خـــلال عام ٢٠١٢ ارباحا صافية قدرها ٦١٦ الف دينار مقارنة بأرباح عام ٢٠١١ والبالغة ٤٢٩ الف دينار أي بزيـــادة قدرها ٤٣٪، كما بلغت ربحية السهم ٥٣٫ فلوس مقارنة بـ ٤٢٫ لعام ٢٠١١ .

وأشار الغانم على هامش اجتمـــاع الجمعية العمومية للشركة امس وبنسبة حضور بلغت ٢٥٨٥٫ ٪ للسنة المالية المنتهية في ديسمبر ٢٠١٢ الى انه على الرغم من البطء في تنفيذ الدولة لخطة التنمية واستمرار المنافسة الشديدة في سوق الضيافة وافتتاح فنادق جديدة فـــي الكويت الا ان الشركة استطاعت ان تحقق ايرادات تشغيلية قدرها ٢١١٫ مليون دينار، مشيرا الى ان الشـــركة مازالت محافظة على ريادتها التشغيلية في قطاع الفنـــادق. وأضاف ان الشركة قامت بالتخارج من استثماراته­ا وتخفيض ديونها واعادة شراء كامل الصكوك الاســـلام­ية المبيعـــة لبنوك محلية واقليمية في موعدها المحدد، حيث استطاعت خفض البحرين، حيث تم استبدال الاستثمار العقاري الذي تأخر تنفيذه باســـتثما­رات أخرى مدرة، مضيفا ان الشركة قامت بأخذ مخصصات اضافية على بعض استثماراته­ا العقارية في البحريـــن بالاضافة الى مخصصات على شركات زميلة مما انعكس سلبا على اجمالي الارباح.

وقال ان الشركة تخطط العـــام المقبل الى التوســـع في انشـــطتها التشـــغيل­ية لتحقيق عوائد تعزز ايراداتها بالاضافة الى تخارجات من بعض الاستثمارا­ت في دول الخليج والتي ســـوف يعلن عنها في حينه. هذا وقد وافقت العمومية على جميع البنود الـــواردة على جدول الاعمال ومن اهمها عدم توزيع أرباح على المساهمين.

هذا وقـــد تحفظت هيئة الرقابة الشرعية على الشركة لأخذها قرضا من بنك محلي وبرر الغانم ذلك بأن الشركة اضطرت لأخذ قرض للالتزام بمواعيد السداد وان البنوك الاســـلام­ية كانت لها شروط صعبة، لذا تم أخذ قرض بـ ٥ ملايين دينار من البنك التجاري وسيتم تسديده بالكامل في منتصف ٢٠١٤ .

وكانت هناك مخالفات من وزارة التجارة والصناعة على الشـــركة ومنها ان الشركة تجاوزت المطلوبات المتداولة بمبلـــغ ٦٢٫ مليـــون دينار، بالاضافة الى مخالفة الشركة لنظامها الاساسي لاقتراضها من بنوك تجارية لا تتعامل وفق الشـــريعة الاسلامية، وايضـــا مخالفـــة الشـــركة لاســـتثما­رها في محافظ في أكثر من ربع رأس المال.

 ??  ?? الغانم مترئسا عمومية
»المنتزهات «
الغانم مترئسا عمومية »المنتزهات «

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait