Al-Anbaa

تايوان تعرض على الكويت الاستثمار في مجالات الطاقة الشمسية

استعرضت تجربتها والفرص المتاحة عبر وفد حكومي وخاص

- أحمد يوسف ٭

قال رئيس وفد صناعة الطاقة الشمسية التايواني د.ديفد وان، ان صناعة الطاقة الشمسية في العالم تتعاظم يوما بعد الآخر، ونظرا لكون الكويت من الدول الغنية بالطاقة، فإن التعاون بين البلدين ســـيكون بناء وكبيرا في المستقبل. واستعرض وان خـــلال المؤتمر الصحافي الذي نظمه مكتب تايوان التجاري في الكويت للتعريف بالشركات التايوانية المتخصصة في بحوث وإنتاج الطاقة الشمسية قدرات الشركات والمصانع التايوانية، مؤكدا على انهـــا تتبوأ المركز الثاني عالميا في إنتاج الخلايا الشمســـية، وقد لبـــت دعوة حضور القمـــة العالمية لطاقة المستقبل الذي عقد في ابوظبي أوائل العام الحالي، وهو ما يؤكد على قدراتها ومكانتها.

وكشف عن ان الوفد الزائر للكويت يتكون من ٣٠ عضوا، يضـــم ممثلـــين عن شـــركات تايوانية حكومية وخاصة مثل (تي. ام.سي الشمسية) وشركة تكنولوجيــ­ـا الطاقة الخضراء (يو. ام.سي) فضلا عن خبراء من معهـــد البحوث الصناعية (أي. تـــي.ار. اي). ودعا ممثلي الشـــركات الكويتيـــ­ة المهتمة بالطاقة الشمســـية وإنشـــاء محطات الوقود الخضراء الى توثيق التعـــاون مع نظرائها التايوانية »لاسيما ان الكويت تحتـــاج حاليـــا الـــى تنويع مصادر الطاقة وبيئتها نظيفة لاحتضان الطاقة الشمســـية كون الشمس مشرقة معظم ايام السنة وهذه ميزة لا توجد في كثير من دول العالم« . وأكد ان الشركات التايوانية تتميز عن باقي الشركات المنافسة لها في العالم بإنتاج الألواح والخلايا الشمسية المشـــهود بجودتها عالميـــا، كما تتمتـــع في ذات الوقت بأسعار تنافسية جاذبة للشراء، مؤكدا ان الوفد الزائر لا يهدف الى تسويق منتجاته بالدرجة الأولى، بل الى إيجاد شراكة حقيقية مع القطاع العام والخـــاص الكويتي في مجال انتاج الطاقة الشمسية.

من جانبه قال ممثل مكتب تايوان التجـــاري في الكويت د.ليو - كوشـــن انه تم خلال زيارة الوفد تســـليط الضوء على الصناعة الكهروضوئي­ة في الشـــرق الأوســـط لاسيما دول الخليج وتوسيع الفرص التجارية من خلال اجتماعات تمت مـــع ممثلين للشـــركات الكويتية المهتمة.

وأضاف ان التغييرات على سياسات دعم الطاقة المتجددة في الـــدول الأوروبية أدت الى تراجع سوق الطاقة الشمسية هنـــاك ونتيجـــة لذلك تحول تركيـــز الشـــركات التايوانية على الأسواق المماثلة في الشرق الأوســـط وأفريقيـــ­ا وأميركا اللاتينية والتي تملك إمكانات نمو هائلـــة وتعتبر أهم مورد للنفط والغاز في العالم. وأكد كوشن ان دول الخليج تتمتع حاليا بازدهار كبير كما ان لها استثمارات في نشاط تطوير موارد الطاقـــة المتجددة وهذا الوقت مناســـب جدا لتطوير الطاقة الشمســـية فيها. ولفت الى ان الكويت تتمتع بأشـــعة شمس وفيرة، ومن الواضح ان هناك أهميـــة كبرى في توفير الطاقة لها ومن هنا، أدعو إلى توثيق التعاون في هذا المجال مع الشركات التايوانية العالمية.

 ??  ?? د.ديفد وان ود.ليو كوشن ووفد الطاقة التايواني خلال المؤتمر الصحافي
(قاسم باشا)
د.ديفد وان ود.ليو كوشن ووفد الطاقة التايواني خلال المؤتمر الصحافي (قاسم باشا)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait