Al-Anbaa

»التعاون الاقتصادي« تطالب بدور أكبر للمركزي الأوروبي في إنقاذ منطقة اليورو

-

باريـــس ـ د.ب. أ: خفضت منظمة التعـــاون الاقتصادي والتنميـــ­ة ومقرهـــا باريـــس توقعاتها بشـــأن نمو منطقة اليورو، ودعت البنك المركزي الأوروبي إلى القيام بدور أكبر دعما لدول المنطقة التي تطبق إجراءات تقشف مؤلمة.

وحذرت المنظمة التي تضم ٣٤ اقتصـــادا متقدما في أحدث تقرير لها حول آفاق الاقتصاد العالمي من أن استمرار الأزمة في منطقة اليورو يمكن أن تتحول إلى كســـاد وهو ما سيكون له تأثير سلبي على اقتصاد العالم. وقالت المنظمـــة ان الركود في منطقة اليورو العام الحالي قد يكون أشد من التوقعات السابقة، حيث تتوقع المنظمة انكماش اقتصاد المنطقة بنســـبة ٦٠٫ ٪ من إجمالي الناتج المحلي وليس بنســـبة ١٠٫ ٪ كما كانت تتوقع من قبل.

وقـــال كبيـــر المحللـــي­ن الاقتصاديي­ن بالمنظمة بيير كارلو بادوا ان الاقتصاد العالمي يتحرك إلى الأمام لكن التعافي يحدث »بسرعات متعددة «، باختلاف مناطق العالم.

ففي المســـار السريع، يأتي الاقتصـــا­د الأميركـــ­ي أكبـــر اقتصـــادا­ت العالـــم حيث من المتوقع نموه بمعدل ٩١٫ ٪ خلال العـــام الحالي ثم بمعدل ٨٢٫ ٪ العام المقبل.

وعلى المسار البطيء تأتي اقتصادات منطقة اليورو التي تتوقع المنظمة عودتها للنمو العام المقبل مـــع توقع ارتفاع معدل البطالة مـــن ١١٢٫ ٪ إلى ٣١٢٫ ٪ العام المقبل.

وأضافت المنظمة في تقريرها انه يتعين علـــى البنك خفض الفائدة إلى أقل من ٠٪ والتفكير في »إجراءات غير قياسية « مثل شراء المزيد من السندات.

كما دعت منطقة اليورو التي تضم ١٧ دولة من الدول الـ ٢٧ الاعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى تسريع التحرك نحو الوحدة المصرفية الكاملة.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait