Al-Anbaa

النجيفي يعتبر أعمال العنف استمراراً لمحاولات دفع العراق إلى مستنقع الفتنة

مقتل وإصابة العشرات في اعتداءات متفرقة

-

بغـــداد - وكالات: بحث رئيـــس مجلـــس النـــواب العراقي أســـامة النجيفي، مع وكيل مســـاعد الرئيس الأميركي لشـــؤون الشرق الأوســـط وشـــمال افريقيا فيليـــب غوردون، المشـــهد السياســـي العراقي والملف الأمني المتدهـــو­ر، وظاهرة العنف والتطرف.

وقال مكتب النجيفي في بيان لـــه: إن رئيس مجلس النواب بحث مع المســـؤول الأميركي المشـــهد السياسي العراقـــي والملـــف الأمنـــي المتدهـــو­ر، وظاهرة العنف والتطرف لاسيما في العراق وسورية التي اخذت تتصاعد بشكل كبير وخطير، وكيفية ايجاد العلاج للأزمة الحالية بالعراق والقضاء عليها.

وفي بيـــان آخـــر، أدان النجيفـــي التفجيرات التي اســـتهدفت مناطق عدة في العاصمة بغداد ومحافظات العراق في الأيام الأخيرة.

وقـــال ان هـــذه الأفعال المشينة وغير الأخلاقية انما هي استمرار لمحاولات دفع البلاد الى مســـتنقع الفتنة واثارة النعـــرات الطائفية وتمزيق وحدة الشعب.

وأضاف أن التدهور الأمني يدل على ضعف أداء الأجهزة الأمنية واستمرار حالة الخلل والإرباك في صفوفها، وعدم قدرتهـــا علـــى التعامل مع التهديدات الأمنية، ما جعل أرواح العراقيين عرضة لخطر القتل والتفجير والاغتيال.

وميدانيا، وقعت ســـتة تفجيرات في أحياء شيعية وســـنية في مناطق متفرقة من بغداد أسفرت عن مقتل ١٤ شـــخصا لتتصاعد بذلك أعمال العنف الطائفية الى أسوأ مستوياتها منذ خمس سنوات.

ولـــم تعلـــن أي جهـــة مســـؤوليت­ها عن الهجمات التي وقعت، وقالت الشرطة العراقية إن سيارة ملغومة انفجرت في حي البنوك شمال بغداد مما أســـفر عن مقتل أربعة أشخاص على الأقل.

وأضافـــت الشـــرطة ان انفجار خمس قنابل اخرى أدى الى مقتل عشرة اشخاص في احياء تقطنهـــا غالبية شـــيعية أو سنية في انحاء العاصمة.

وقال مسؤولون امنيون ان سبعة اشخاص بينهم ثلاثة من افراد الشرطة قتلوا في اشتباكات بين مسلحين وقوات الامن في مدينة الموصل.

وفي غضـــون ذلك، نجا محافظا الانبار وصلاح الدين من محاولتي اغتيال عندما تم استهداف موكبيهما بسيارات ملغومة، ولم يصب أي منهما بأذى.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait