Al-Anbaa

سليمان يتمنى على نصر الله الانسحاب من سورية مستبدلاً ثلاثية »الشعب والجيش والمقاومة « بإعلان بعبدا

المجلس يقرر التمديد اليوم والرئيس يطعن قريباً

- بيروت ـ عمر حبنجر ٭

القـــوى السياســـي­ة في لبنان، تجدد شرعيتها لنفسها بنفسها، هذه القوى او بعضها، هي ذاتها وراء زعزعة الأمن الذي اعتمد كســـبب موجب لتمديد ولاية مجلس النواب، اما مباشرة واما عبر التحفيز والتحريض.

الوضع الســـوري احتل المســـاحة الاوســـع من هذه الاســـباب الموجبة، وهو ما كان واردا لـــولا المشـــارك­ة المباشرة لحزب الله بالحرب في سورية، مقابل المشاركة غير المباشرة لفصائل لبنانية اخرى الـــى جانب المعارضة السورية.

ولم تقتصر هذه المشاركة على القتـــال او التحويل او الدعم الاعلامي بل تعدت كل ذلك الى الموت على الاراضي السورية على حدود الارض، وقد جـــاء التمديـــد لمجلس النواب بمثابة جائزة ترضية على جهد لم يبـــذل، او بدل اتعاب على اتعاب لم تحصل، بدليـــل ان اكثر نقاط ضعف البرلمان الممدد له، انه بخلال سنواته الاربعة، عقد جلسات تشـــريعية معدودة، ونسي التشريع واعتاد التعايش مع حكومات بلا موازنات مالية ســـنوية، فالدولة اللبنانية تصرف علـــى القاعدة الاثنا عشـــرية منذ بضع سنوات، وتستجد اموال الصرف من سندات الخزينة التي تعطيها المصارف الحاذقـــة والاكثر توسعا من مصارف البلدان الهانئة بالسلام والاستقرار.

وكان المدخـــل للتمديـــد اقتـــراح قوانـــين انتخابية لا يمكـــن الركـــون اليها، اما مذهبية او تقســـيمية او مر عليها الزمن.

وهكذا اختلـــف الجميع على قوانين الانتخاب ليتفقوا على التمديد للمجلس، تحت هاجس الخـــوف من الفراغ، وهذا يحصل للمرة الأولى بعد اقرار دستور الطائف، ووضعه موضع التنفيذ عام ١٩٩٠ .

اكثريـــة نيابيـــة تفوق المائة نائب تم حشدها ليوم الجمعة العظيم تحكمها حيثية الظروف القاهرة والشـــارة الامنيـــة الحمراء والانتصار على الفراغ.

هـــذا الاجتماع النادر بين قوى ٨ و١٤ آذار على شـــرف التمديد للبرلمان القديم، شابه تخلف تيار العماد ميشـــال عـــون عـــن الركـــب، والذي غالبا ما تكـــون اعتراضاته من بـــاب خالف تعـــرف او تزداد معروفية وشـــعبوية، فالعماد ادرك من حليفه الفعال حزب الله ان التمديد مطلوب، وان مختلـــف القوى موافقة بما فيهم مســـيحيو ١٤ آذار فوجدها فرصة للاســـتثم­ار السياسي وبالتالي للقول ان التمديد اي تمديد دستوري غير شرعي وانه لا يوافق على التمديد لانه غير شرعي، علما انه وكتلته سيستفيدون من التمديد الحاصل.

واكثر من ذلـــك فالعماد عـــون لن يكتفـــي بمقاطعة جلسة الاقتراع على التمديد بل ســـيطعن بالقانون امام المجلس الدســـتور­ي اسوة بالرئيس ميشال سليمان الذي اعلن عن ذلك مقدما وســـلفا وهكذا يكون سجل نقطة على خصومه المســـيحي­ين الذين ارتكبوا خطيئة التمديد من وجهة نظره، ثم ظهر بمظهر النـــد للرئيس ســـليمان في مجال الحرص على المفاهيم الدستورية والقانونية التي تمنـــع الوكيـــل مـــن تمديد الوكالة لنفسه بنفسه، بمعزل عن الضـــرورا­ت التي تبيح المحظورات احيانا.

ومع اجتياز محطة التمديد لمجلس النواب اليوم يتحول الاهتمام الى تشكيل الحكومة حيث اختلفت المعطيات لكن الاسماء والمعادلات على حالها فقوى الثامن مـــن اذار على شكلها بالثلث المعطل، واخر توزيعاتها غير المعلنة وفق معطيات »الأنباء « حكومة من ٢٤ وزيرا تسعة لها وتسعة لـ ١٤ آذار وســـتة للوسطيين اي للرئيس سليمان وسلام وللنائـــب جنبـــلاط يضاف الى ذلك رفضها المداورة في الحقائب الوزارية اي الاحتفاظ بوزارات الخارجية المجيرة لخدمـــة النظـــام الســـوري والطاقة المســـتثم­رة من قبل تيار العماد عون والاتصالات الموضوعة شبكاتها بتصرف حزب الله.

بالمقابـــ­ل يبـــدو الرئيس المكلـــف تمـــام ســـلام على موقفه الداعـــي الى حكومة دون معطـــلات أو منغصات أو عناصـــر مشاكســـة أو استفزازية، وبالتالي حكومة من ثلاث ثمانيات، مع إلزامية المـــداور­ة في الوزارات وعدم تكريس أي وزارة لحزب معين أو طائفة معينة، وقال سلام انه ســـيتعامل مع المعطيات الجديدة وســـيجري جولة مشاورات مع القوى السياسية والكتل النيابية لرسم ملامح الحكومـــة الجديـــدة لتكون حكومة »مصلحة وطنية «.

وتلتقـــي قـــوى ١٤ آذار مـــع معايير ســـلام للوزراء والحقائب، لكنها تضع شرطين حاسمين ممنوعين من الصرف وهما: عدم مشـــاركة حزب الله بـــوزراء من الحزب في الحكومة، وعدم إدراج ثلاثية »الشعب والجيش والمقاومة « في البيان الـــوزاري، بعدما حول حزب الله المقاومة من مقاومة للاحتيال المعادي الى مقاومة لحرية شعب شقيق، فضلا عن تأكيد الرئيس الأسد لـ »المنار « ان سورية وحزب الله في محور واحد، مجيبا بذلك على الخطـــاب الأخير للأمين العام للحزب حســـن نصرالله الذي شرّع فيه القتال في سورية. في وقت تتالت الإدانات العربية والدولية لهذا الانخراط المرفق بتصعيد غير مقبول، من جانب الحزب في بلدة القصير.

رئيـــس جبهـــة النضال الوطني وليـــد جنبلاط بدا مرتاحا للاتفاق الذي حصل، لأن أمن البلد واستقراره أهم من الانتخابات، وقال: أخيرا وصلنا الى إقرار التمديد بعد مخاض عسير.

وأضاف: نكون مجانين لو أجرينـــا الانتخابات في هذه الظروف، وأبدى تفهما لموقف رئيس الجمهورية لجهة تقديم الطعن، وقال: الرئيس أعطى كلمة وربما كان محرجا، أما العماد عون فأنا أدعوه، على الرغم من كل شيء بيننا الى إيجاد حالة من الاســـتقر­ار لمدى طويل، ودعا الى حماية الجيش سياســـيا، كي يظل قادرا على حمايتنا أمنيا.

وكان الرئيـــس ميشـــال ســـليمان أطـــل عبـــر قناة المســـتقب­ل مســـاء الأربعاء ـ الخميس، مؤيدا حكومة وحدة وطنية »لا تســـتبعد أحدا «، لكنه ليس مع تكرار ثلاثية الشعب والجيش والمقاومة في البيان الوزاري، خلافا لرأي حزب الله، حيث بات يفضل إبداء الاستراتيج­ية الدفاعية وإعلان بعبدا في بيان الحكومة العتيدة.

ســـليمان وعبـــر قنـــاة المستقبل قال انه سيحتفظ بحقه في التحقق من دستورية قانون التمديـــد، لأن إجراء الانتخابات برأيه أفضل من التمديد، مشـــددا على رفض تمديد ولايته.

وأضاف: أفضل أن تجرى الانتخابــ­ـات بعد شـــهر أو شهرين، وليس في ١٦ يونيو، وأن يصدر قانون يبرر التأجيل للتوافق على قانون جديد الى أغسطس أو سبتمبر على أن تجري الانتخابات حكما، أما اذا كان البديل التمديد الطويل الاجـــل فليجر إعداد القانون فورا وعند إنجـــازه تجرى الانتخابات في أي وقت.

وتمنى الرئيس سليمان على الأمين العام لحزب الله أن يعيد النظر بإقحام المقاومة في ســـورية، مشددا على أن محاربـــة »التكفيريين « تتم بتوحد اللبنانيين، والتفاهم حول الدولة.

وقال: لا يجب أن تتصرف المقاومة بخيار خارج عن خيار الدولة اللبنانية وخيار الشعب اللبناني، لقد كنا نعتز بهذه المقاومـــ­ة، ولا نريـــد لها ان تتورط لا فـــي الجولان ولا في سورية.

وردا علـــى ســـؤال قال: علاقتي مع الرئيس نبيه بري عظيمة، وقد دعوت الســـيد حســـن نصرالله الى بعبدا منذ خمس ســـنوات فاعتذر لظروفه الأمنية، وأنا أدعم قائد الجيش العماد جان قهوجي بقوة وبشكل غير مشروط.

وعن علاقتـــه بالرئيس بشـــار الاســـد، قال ان بشار صديقي وكنت أطمع لرؤية ســـورية ديموقراطية معه، وردا علـــى ســـؤال عن دور سورية باختياره للرئاسة، قال ان مجلس الوزراء عينني قائدا للجيش ومجلس النواب انتخبني لرئاسة الجمهورية، ولمن يتحدث عن الوفاء أقول له الوفاء للوطن وللقســـم وليس للأشخاص، ولم أطعن الأسد ليقال ان هذا عدم وفاء، لكنني انتظرت تبريرا منه بعد قضية ميشال سماحة، وهذا لم يحصل.

وسئل سليمان عن صحة ما نقلته »ويكيليكس « من وصفه العماد ميشال عون بالمجنون، فانتقد حرص السفراء على نقل مـــا يســـمعون دون ما يقولون، وأشاد بعلاقته مع العماد عون، دون أن ينفي ما ورد في السؤال أو يؤكده.

أمنيا، سقطت ثلاث قذائف مصدرها المعارضة السورية على بلـــدة الهرمل، انفجرت إحداهـــا قرب منـــزل رئيس البلدية وأصيبت امرأة تدعى سوسن عبدالخالق علو.

وسقطت قذيفة أخرى في بلدة قنية العكارية مصدرها جيش النظام.

وشـــدد حـــزب الله من إجراءاته الأمنية في الضاحية الجنوبية، ووضع المستشفيات ووسائل الإسعاف في حالة طوارئ قصوى منذ التهديدات التي أطلقها الجيش السوري الحر وجبهة النصرة بضرب الضاحيـــة الجنوبية وحيث يتواجد حزب الله.

 ??  ?? رئيس الحكومة المكلف تمام سلام مستقبلا النائب ميشال المر
(محمود الطويل)
رئيس الحكومة المكلف تمام سلام مستقبلا النائب ميشال المر (محمود الطويل)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait