Al-Anbaa

٧٦٠ ألف مصلٍ.. هدية الحرم المكي لمعتمري رمضان

-

العربيـــة: يســـتعـــ­د الحرم المكي في السعودية لاستقبال شـــهر رمضان، محاولا تقديم شتى سبل التســـهيل للمعتمريــ­ـن والحجاج. ويسابق العمال الزمن للانتهاء من توسعة الحرم ليستوعب ٦٠٠٧٦٦٫ معتمر لأداء الصلاة.

ونقلـــــت صحيفـــــة »الشـــرق « عن احصائية حديثة للمنجز وللمتوقع إنجازه من مشروعي خادم الحرمين الشـــريفي­ن الملك عبدالله بـــن عبدالعزيز، لتوسعة الساحات الشمالية، والمطاف، في الحرم المكي، أن حجم مـــا تم بناؤه من توسعة الساحات الشمالية حتى الآن بلغ ٤٠٠٤٣٩٫ متر مربع تتضمن مسطح مبنى الخدمات من حد المبنى المطل على الســـاحات الشمالية إلى حدود الاســـتمل­اكات، ومساحات مباني ساحات الرحمن، ومواقع الجهات الأمنية، إضافة إلى مهابط الطائرات المروحية.

وفي حين أكدت الرئاسة العامة لشـــؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أنه ستتم الإفادة في رمضان من المرحلة الأولى التي تحتل كامل الجهة الشـــرقية من الأروقة المطلة على الصحن، بالإضافة إلى جزء من الجهة الشـــمالي­ة والجنوبيــ­ـة، وسيلتزم المقاول بتسليم دور القبو المحاذي لصحن الطـــواف والدور الأرضي والـــدور الأول. وتوقعت الإحصائية أن يبلغ إجمالي المساحة الكلية للساحات الشـــمالي­ة بعد التوسعة ٤٦٠٧٠٩٫ مترا مربعا، شاملة مبنى التوسعة والساحات والجسور والمصاطب.

ويتوقع القائمون على التوســـعة أن يصل حجم المســـاحة المبنيـــة لمبنى الخدمـــات المصاطب إلى ٤٠٠٣٢١٫ متـــر مربع، كما توقعـــوا أن يصل إجمالي المســـاحة الكلية لساحات التوسعة التي تحتضنها جســـور مبنى التوسعة إلـــى ٧٥٠٦٨٫ مترا مربعا، أمـــا المســـاحة المبنيـــة للجســـور فمـــن المتوقع أن يبلـــغ حجمها ٦٦٠٥٦٫ متـــرا مربعا. وســـتكون التوسعة في تسعة أدوار عبارة عن تسعة مستويات تتضمن ستة أدوار للصلاة تشتمل على الدور الأرضي والسطح.

وستشـــتمل التوسعة على ٥٤ بوابة، منها اثنتان رئيســـتان، واحـــدة في الجهة الشمالية، والأخرى فـــي الجهـــة الجنوبيـــ­ة، و٨ بوابـــات ثانوية، و٣٦ بوابة فرعية تفتح آليا في الواجهات الشرقية والغربية والشمالية، كما ستشتمل التوســـعة على ١٦ جسرا لتفريغ الحشـــود، إضافة إلى ٩ مظـــلات من الحجم الكبير، و٨ بطاريات للسلالم الكهربائية، كل بطارية تضم ٤ سلالم كهربائية.

 ??  ?? الحرم المكي
الحرم المكي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait