Al-Anbaa

اعتذر لأهل الكويت والمعلمين المخلصين والطلبة الفائقين الحجرف و قبلِ استقالة الكندري والعمر وأقال جميع موجهي العموم بالمواد الأساسية

خلال مؤتمر صحافي عقده بعد تسريب الاختبارات والغش الجماعي

- محمود الموسوي عادل الشنان

أشهر وزير التربية ووزير التعليم العالي د.نايف الحجرف الكرت »الأحمر « في وجه عدد من القياديين والمسؤولين في وزارة التربية، على خلفية الأحداث الأخيرة التي جرت الأســـبوع الماضي جراء تسريب اختبارات الثانوية العامة، ونشر الڤيديو المسيء للعملية التعليمية من قبل طلبة الصف الحادي عشر في ثانوية أحمد بشر الرومي في الدعية مـــن خلال اختبار اللغة العربية، وقيام معلمات وموظفـــات بتســـريب أوراق اختبارات للطلبة والطالبات. وبعد اجتماع ماراثوني عقده الحجرف صباح امس في مكتبه وقاعة الاجتماعات الكبرى، خرج بمجموعة قرارات بين الإحالة والإقالـــ­ة والتوقيف والإنهاء وقبول الاستقالة، أعلن عنها خلال المؤتمر الصحافي بحضور وكيلة الـــوزارة مريم الوتيد، ووكلاء مســـاعدين ومديري مناطق تعليمية.

وعبر أحد المصادر التربوية لــــ »الأنباء « ان مـــا لم يفعله الحجرف في زمن السلم اتخذه فـــي زمن الحرب، أي في وقت الاختبـــا­رات النهائية لطلبة الثانوية العامة.

وأكد الحجرف خلال المؤتمر على الشفافية في عقد المؤتمر الصحافي بعد الأسبوع الأول لانطلاق اختبـــارا­ت الثانوية العامـــة، والـــذي كان حافـــلا للأسف بالحوادث التي أكدنا على عـــدم وقوعها وحدوثها، وما كان أمامنا إلا التعامل معها لأن عمل »التربية « معني بكل المجتمع الكويتي بشكل عام.

واعتذر الحجرف من الشعب الكويتي الذي وضع ثقته في إدارة المدارس ورعاية أبنائهم جيل المســـتقب­ل، قائـــلا ان ما شهدناه يوم الخميس الفائت ليس مجرد تســـجيل ڤيديو بل أكثـــر من ذلـــك، واتخذنا كل الخطوات التـــي يجب ان تتخذ.

مؤكدا ان ما حدث هو أسلوب غير مقبول ولن نسمح بوجود هذه الممارسات في منظومتنا التعليمية.

وقال الحجرف ان الاعتذار الثاني لكل المعلمين والمعلمات المخلصـــي­ن في عملهـــم وأداء رسالتهم.

مضيفـــا ان مـــا حـــدث لا يمثله ولا يمثل وزارة التربية، وهؤلاء المخطئون لا ينتمون الى التربية، ولن نســـمح لهم بالانتماء لهذه الوزارة، ولا لمن لا يقدر شرف المهنة.

مضيفا ان الاعتذار الثالث يوجهه الى الطلبة الذين ثابروا فـــي دراســـتهم وتحصيلهم العلمي.

وحول حوادث الأســـبوع الأول مـــن اختبارات الثانوية العامـــة، قال الحجـــرف : »ان الحادثـــة الأولـــى كانت يوم الأربعاء الماضي داخل الكنترول وتتمثل فـــي تصوير اختبار اللغة الفرنسية للصف الثاني عشر، حيث تم ضبط موظفتين كويتيتين تصوران الإجابات وترســـلان­ها للمـــدارس، وتم إنهاء خدماتهما بعد التحقيق، اما الحادثة الثانية فهي ما تم من انتشار الڤيديو الذي جاء فيه الهرج والمرج في اختبار اللغة العربية الخاص بالصف الحادي عشر في اللجنة الثالثة من مدرسة احمد بشر الرومي، وجار التحقيق في الموضوع وما حدث من شغب ولم يتعامل معه المراقبون والمشرفون والمعلمون والمديرون المساعدون والمدير بالشكل الصحيح والمطلوب، حيث نتج عن ذلـــك الڤيديو المسيء لمدة ٤٥ ثانية هدم لـ١٠٠ عام تعليم.

مؤكدا ان الغش غير مقبول ولا تقبل بـــه وزارة التربية، ومقولة »يلا شباب غشوا « لن نقبل بها إطلاقا، وما يعنينا في المقام الأول هو سلامة وسمعة نظام تعليمي قائم منذ ما يقارب القرن من الزمان.

فتح تحقيق

ولفـــت الحجرف إلى ان ما اتخذه من قرارات اليوم (أمس) ليس ناتجا من ردة فعل انما لضمان عدم تكرار ما حدث.

موضحا انه تم فتح تحقيق بالواقعة في إدارة الشـــؤون القانونية لاستكمال الإجراءات، وتم إنهـــاء خدمـــات المعلمين المراقبين بالفعل والمشرف على الجناح وإحالة المدير الى التقاعد ووقف المديرين المساعدين في ثانوية احمد بشر الرومي.

وثمـــن الحجـــرف الموقف الشـــجاع من الوكيل المساعد للتعليم العام محمد الكندري ومديـــر منطقـــة العاصمـــة التعليميــ­ـة يســـرى العمـــر، لتحملهما المسؤولية المهنية، وتقديم اســـتقالت­هما التي تم قبولها صباح اليوم (امس). مشـــيرا الى ان العقوبات كما وجدت لتطبـــق على الطلبة، ايضا وجـــدت لتطبـــق على المعلمين والمراقبين وحتى رئيسة الكنترولين وكيلة الوزارة.

وأضاف ان الحادثة الثالثة كانت في ثانوية نورية الصبيح في منطقة الجهراء التعليمية في اختبار الجيولوجيا، حيث قامت معلمة وافـــدة بإيصال الإجابات النموذجية للطالبات كانت تصلها مسبقا وتمت إقالة المعلمة.

مبينا ان تراكم هذه الأمور لدرجة الوصول إلى هذا الوضع يجعلنا أمام مسؤولية كبيرة في إعـــادة الأمور إلى نصابها الطبيعي. مؤكدا ان المسؤولية المباشـــر­ة تقع علـــى اللجان والتواجيه الفنية التي عجزت عـــن تقييـــم دقيق وبشـــكل موضوعي للمعلمين، لذا فإن الأمر يحتاج إلى وقفة حازمة، وهذا مـــا حصل اليوم (امس) من خلال الاجتماع مع موجهي عموم المواد الأساسية، واتخاذ القرار بإحالتهم للتقاعد، لأنهم مسؤولون بشكل أساسي عن تقييم المعلم، وسيتم تكليف الموجهين الأوائل ليحلوا مكان المتقاعديـ­ــن، وكذلـــك تكليف مديري الشـــؤون التعليمية في منطقتي العاصمة وحولي التعليميتي­ن ليقوما بشـــؤون المنطقة بعد اســـتقالة يسرى العمر وخروج عبدالله الحربي في إجازة خارج البلاد، وذلك لحرصنا على عدم وجود أي فراغ او فجوة.

مشيرا الى ان ما ينطبق على التعليم العام ينطبق ايضا علي التعليم الخاص.

تلافي القصور خلال الفترة المتبقية

وأكد الحجرف وجود قصور تعمل الوزارة على تلافيه خلال الفترة المتبقية من اختبارات العام الحالي ولن نجامل على حســـاب الوطن ومســـتقبل­ه، ولن نتردد في اتخاذ مثل هذه الإجراءات مـــع كل من يقصر في أداء عمله، مؤكدا ان حادثة منطقة الفروانية فيما يتعلق بالقبض على عصابة »البلاك بيري« التي تبيع الاختبارات للطلاب في صبـــاح الناصر، فإنها أصبحت فـــي يد رجال الأمن بوزارة الداخلية.

وفيما يخص الإجراءات ضد الطلاب في الڤيديو المنتشـــر قال: »سينتقل فريق للتحقيق بالواقعة، ولديه كل الصلاحيات لتقدير ما يراه بشـــأنها «. أما بشأن واقعة الجهراء في مدرسة ملا عيسى مطر، فأكد الحجرف انه لم يطلع على التقرير بعد، ولكن لن نتردد في اتخاذ قرار بشأن أي كائن يسيء للمنظومة التعليمية بمـــن فيهم رئيس اللجنة إذا ثبتت إهانته للطلبة »البدون «.

٭

 ??  ?? د.نايف الحجرف ومريم الوتيد خلال المؤتمر الصحافي أمس
د.نايف الحجرف ومريم الوتيد خلال المؤتمر الصحافي أمس

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait