Al-Anbaa

»صباح الأحمد للموهبة والإبداع« استضاف وفداً سعودياً

للخضوع لدورات مكثفة في الروبوت في ورشة العلوم التطبيقية

- دارين العلي

استضافت ورشة الموهوبين للعلوم التطبيقية التابعة لمركز صباح الأحمد للموهبة والابداع أحد مراكز مؤسســـة الكويت للتقدم العلمي، وفدا من وزارة التربية والتعليم بالرياض في المملكة العربية السعودية.

وقـــال وليد ســـبيتي من ادارة التربيـــة والتعليـــ­م في الرياض ان الهدف من الزيارة هو التعـــاون مع مركز صباح الأحمد للموهبـــة والابداع في مجال الروبوت، والتدريب على نوع جديد من الروبوت واتقانه ونقل المعـــارف والخبرات من الكويت إلى السعودية.وأشار الى ان المملكة خاضت مراحل متقدمة في مجال الروبوت في مختلف مجالاته، لافتا إلى انه جار ادخال الـ »IQ « مشيرا إلى ان هناك العديد من المسابقات والفعاليات التي تقام على مدار العام، موضحا انه على الرغم من ذلك فإن هنـــاك رغبة في تأسيس الطلبة في علم الروبوت وأساسياته، وإكسابهم الخبرة في عمل روبوت من الصفر.

ولفت ســـبيتي إلى انه في هذا المجال لمسنا ما وصلت اليه الكويت من تقدم ملموس وما قطعوه من شوط كبير فيه لذا كان هذا التعاون لتبادل الخبرات واكتســـاب تلك المهارات التي يتميز بها الجانب الكويتي.

وأضاف انه التعاون الأول مع مركز صباح الأحمد للموهبة والابداع وانه لن يكون الأخير، مشـــيرا إلى ان هنـــاك افكارا متنوعة لزيادة التعاون. بدوره أشاد مشرف النشاط العلمي في ادارة التربية والتعليم بالرياض محمد المطيري بالمستوى الراقي الذي وصلت اليه الكويت من خلال ورشة الموهوبين للعلوم التطبيقيــ­ـة ومـــا حققته من خطوات متميزة وتحديدا في مجال الروبوت، وإتاحة الفرصة للأبناء للمشاركة في الدورات والبرامج المتميـــز­ة في مجال الروبوت لتبدع في مجال من اهم المجالات العلمية.

ولفت إلى ان الكويت وفي هذه الورشة التي تعد الثانية على مستوى الشرق الأوسط بعد مصر قـــد خطت خطوات متقدمة في هذا المجال وسلكت مسارا متميزا، وان هناك نية لدى المملكة العربية السعودية لإنشاء ورشـــة مماثلة لخدمة الأبناء.

بدوره، قال ناصر الخالدي رئيس فريـــق المتطوعين في الورشة ان برامج الموهبة في مركز صباح الأحمد للموهبة والابداع بشكل عام تهدف إلى تنمية الأفراد من ذوي القدرات الذهنية الاستثنائي­ة، أو ممن لديهم الاستعداد الفطري غير العادي فـــي مجال أو أكثر من المجالات الأكاديمية والإبداعية والفنية والقياديــ­ـة. ويتولى المركز عملية تحديد والكشف عن الموهوبين في المراحل العمرية المبكرة (فـــي المدارس)، وذلك بالاســـتع­انة بأدوات القياس ذات المعايير العالمية، وتطوير قدراتهـــم ومواهبهم من خلال المسار التعليمي. كما يهتم المركز بالأفـــرا­د مـــن ذوي الإبداعات البدنية والفنية من خلال تطوير مواهبهـــم باســـتخدا­م برامج متخصصة تدار بالتعاون مع مؤسسات ومراكز عالمية مرموقة لضمان ارتفاع مستوى الكفاءة، وتحويل قدرات الموهوبين إلى أفكار إبداعية وأداء فعال ينعكس في مصلحة المجتمع.

مـــن جانبه، قال مســـؤول فريـــق المتطوعين في ورشـــة الموهوبـــ­ين للعلوم التطبيقية م.أحمد الصالـــح، انه انطلاقا من التوجهات السامية لصاحب الســـمو الأمير، فإن التجربة الكويتية تنطلق إلى دول مجلس التعاون وتحديدا المملكة العربية السعودية حيث ان هناك تركيزا كبيـــرا في مجـــالات التعاون ونقل الخبرات وكذلك في قطر ودبي، اضافة إلى العمل الجاري لفتح سبل تعاون مع البحرين وعمان

بهدف نشر ثقافة الروبوت والتكنولوج­يا وتبني الاطفال من الاعمار الصغيرة بدءا من ٧ سنوات فما فوق.

٭

 ??  ?? الوفد السعودي خلال ورشة العلوم التطبيقية
الوفد السعودي خلال ورشة العلوم التطبيقية

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait