Al-Anbaa

دميثير: قاعة عبدالله السالم المكان المناسب لحل خلافاتنا وليس الشارع

٣٥ مرشحاً سجلوا أسماءهم في إدارة الانتخابات لليوم الثالث أكدوا على ضرورة تطبيق القانون واختيار وزراء رجال دولة مبارك العازمي: ٥٠٪ ستكون نسبة التغيير في المجلس المقبل بدر الظفيري: أطالب الشباب بتقديم رؤاهم والمشاركة في القرار

-

٧٥٪ مشاركة

الشباب الكويتي

أغلقـــت الإدارة العامة للانتخابات بابها في اليوم الثالـــث للتســـجيل أمس على ٣٥ مرشحا خلوا من تسجيل السيدات ليصبح حصيلة الأيام الثلاثة الأولى ١٣٦ مرشحا بينهم امرأتان، ومن أبرز مرشـــحي اليوم الثالث النائبان الســـابقا­ن خلف دميثير وأحمد لاري، وكذلـــك عضـــوا المجلس المبطل نواف الفزيع وحماد الدوسري.

وأشار المرشحون إلى أن المقاطعة بدأت تنخفض وما تبقى منها هو حالات فردية، داعين الحكومة ورئيسها إلى ضرورة الارتقاء بالخدمات الصحيـــة والتعليميـ­ــة والســـكني­ة، مؤكديـــن في الوقت نفســـه أن المجلس القادم سيتدخل في شؤون المحكمة الدستورية وتعديل اللائحة التنفيذية لقانونها، وإلى التفاصيل:

قـــال مرشـــح الدائرة الخامسة ناصر المطيري إن الصوت الواحد سينتج نخبة من الشعب الكويتي، وســـيوصل رجالا منتقين لتمثيل الشعب في المجلس المقبـــل، متوقعا أن تصل نســـبة المشـــارك­ة إلـــى ٧٥٪ نظـــرا لتواجد معظم المواطنين داخل البلاد في شهر رمضان.

وأوضـــح أن من ضمن برنامجه الانتخابي العمل على منح راتب ٣٠٠ دينار لربة المنزل التي لا تحمل مؤخـــرا، و٣٥٠ لمن تحمل الشـــهادة المتوسطة وما فوق، و٤٠٠ دينار لمن تحمل المؤهل الجامعي، مشيرا إلى أن هذا الأمر سيوفر فرص العمل للشباب.

وبيّن انه سيعمل على المطالبـــ­ة بتثمين منطقة أم الهيمـــان التـــي تعاني من التلوث، مؤكدا أن هذه المنطقة المحاطة بالمصانع لا يمكـــن أن تشـــكل بيئة ملائمة لسكن الإنسان.

وأوضح مرشح الدائرة الخامســـة مبارك عطا الله العازمـــي أن كل مرشـــح ســـيتحدث عـــن مجالات التعليم والصحة وغيرهما، ولكنه ينصح المواطنين بأن ينتخبوا من يعمل على الاستقرار.

وبيّـــن انه لـــولا حكمة صاحب السمو الأمير لكانت الكويت مرت بما تمر به الآن البلدان الأخرى، متمنيا أن يديم الله على الكويت نعمة الأمن والأمان.

وتوقع العازمي أن ينال الدعم من قبيلته التي ستكون لها مشاركة فاعلة في هذه الانتخابات بفضل مباركة أمير القبيلة فلاح بن جامع المشاركة فيها، كما توقع أن تصل نسبة الانتخابات إلى ٨٠٪، وان تصل نسبة التغيير في أعضاء المجلس المقبل إلى ٥٠٪، مع زيادة نسبة الأعضاء الشباب في البرلمان.

بدوره قال مرشح الدائرة الخامســـة انور الجارالله الحبيب انه ترشح من اجل

أنور الحبيب: الصوت الواحد يرضي جميع أطياف المجتمع الكويتي ناصر العنزي: الكويت بحاجة إلى تضافر جهود أبنائها

خدمة الكويت وتقديم افضل الخدمـــات وايصال معاناة أبناء الدائرة للمسؤولين.

واضـــاف ان الصـــوت الواحـــد يرضـــي جميـــع شـــرائح المجتمع بخلاف الاربعة اصـــوات لافتا الى انه يســـتهدف حل مشاكل الشـــباب الكويتـــي التي يعانون منها، وانه سيسعى الى تنظيم الدوائر لارضاء جميع الاطراف، مؤكدا وقوفه الى جانب الشعب الكويتي قلبا وقالبا داعيا ابناء دائرته الـــى الوقوف الـــى جانبه حتى يتسنى له الفوز في الانتخابات والمساهمة في حل كل القضايا العالقة. حالات فردية ومن جانبه تمنى مرشح الدائرة الثانية احمد لاري ان يكمل مجلس الامة المقبل مدته الدســـتور­ية، مؤكدا ان مـــا يميـــز الانتخابات الحالية تحصين المحكمة الدستورية لمرسوم الصوت الواحد معتبرا ان المعارضة الســـابقة انتهت، مشـــيرا الـــى ان عـــدد المقاطعين للانتخابــ­ـات في انخفاض كبير وان المقاطعة المتبقية هي حالات فردية ولا تمثل شرائح المجتمع.

وحول اجراء الانتخابات في رمضان اكد لاري انه رغم حرارة الجو الا ان الشعب الكويتي عودنا على تلبية نداء الوطن، مشـــيرا الى ان المجلـــس الاخير كان مجلســـا متعاونا ويسجل له الانجازات وهي عديدة، منها المشروعات الصغيرة وهيئـــة القـــوى العاملة والمعاشـــ­ات الاستثنائي­ة وزيادة علاوة الابناء وقانون تشجيع الاستثمار وزيادة القرض الاسكاني متمنيا ان يستكمل المجلس المقبل اقـــرار القوانيـــ­ن التي لم يتمكن المجلـــس المبطل الاخير من انجازها.

كمـــا تمنـــى ان تواكب الحكومـــة المخرجـــا­ت الانتخابية، مشيرا الى ان التحدي القادم سيكون هو المحافظة على الاستقرار ودعمـــه في ظـــل الوضع الاقليمي الحالي آملا استمرار الاســـتقر­ار والتعاون بين الســـلطتي­ن، متمنيـــا ان تأتي خطة تنمية خماسية تســـتمر، داعيا الحكومة ان تكون جادة في عملها، مشـــيرا الى ان الانتخابات ناجحة منـــذ بدايتها بتلك المشاركة متمنيا ان تصل نسبة النجاح الى ٦٠ .٪

وحول مذكرة التفسير التـــي قدمت اشـــار الى ان التوقعات تشير الى ان طلب التفسير غير مؤثر، وحول نجاح التحالف الاسلامي قال انه دليـــل على ثقة الناس بالتحالف الاسلامي الوطني في كل الدوائر، مشيرا الى ان ما بيننا وبين المعارضة الدستور والقانون وفرصة التحالف كبيرة في المجلس المقبـــل، مشـــيرا الى ان وجود عدنـــان عبدالصمد في المجلـــس صمام أمان وشهادتنا فيه مجروحة.

تضافر الجهود

وبدوره اعرب مرشـــح الدائـــرة الخامســـة ناصر عبـــدالله العنزي عن امله في ان يشارك الجميع في الانتخابات البرلمانية مشيرا الى ان الكويت اليوم بحاجة الى جهود كافة ابنائها ولا عذر لاحد.

واضـــاف بعد تحصين الصوت الواحد من الطبيعي مشـــاركة القبائل ونقول للجيل السابق اعطوا الشباب دوره، مشيرا الى ان نسبة التغيير في وجوه المجلس ســـتكون ٩٠٪ وهي نسبة كبيرة والمشاركة ٦٠ .٪

ومن جانبه قال مرشح الدائـــرة الخامســـة نادر شعبان كنت لاعبا سابقا في النادي العربي واليوم ارشح نفسي لخدم الكويت، مضيفا انه بعد تحصين الصوت الواحـــد طويـــت صفحة التأزيم متمنيا دفع الشباب الى التقدم للترشح لخدمة البلد، مضيفا سأسعى لسن قوانين تخدم البلاد ويكفينا الاحتقان الماضي.

واكد ان من ابرز القضايا التي يوليها اهتمامه الاهتمام للمشاريع الطبية وانشاء المستشـــف­يات وتوفيـــر الطواقـــم الطبيـــة عالية المستوى فيها، بالاضافة الى تحويل العلاج بالخارج الى العلاج بالداخل بعد توفير ما سبق.

واضـــاف شـــعبان انه ســـيعمل على الطلب من الحكومة الاهتمام بحقوق المواطـــن والعمـــل على توفيرهـــا، بالاضافـــ­ة الى مطالبـــة وزارة الكهربـــا­ء والمـــاء بضـــرورة توفير الطاقة المتجددة والبديلة فـــي عـــام ٢٠٣٠، موضحا وجـــود بعـــض القضايا التي ســـيتطرق لها خلال برنامجه الانتخابي كمحاربة البطالـــة وتوفيـــر فرص العمل للشباب، والاهتمام بالمواطنــ­ـة المتزوجة من غير كويتـــي وتوفير ابرز المتطلبات لها.

توافق وطن

وبدوره قال مرشح الدائرة الثالثة الاعلامي يوســـف الجاسم اسعى بترشيحي الى الاصلاح والاهتمام بشؤون دائرتـــي داعيا الجميع الى التوجه لصناديق الاقتراع والمشـــار­كة الايجابيــ­ـة والفاعلة واختيار الافضل.

ودعـــا وزيـــر الداخلية الى الانتباه لظاهرة شراء الاصوات، مؤكدا ان الشعب الكويتي ليس للبيع ونريد ان نتنافس من اجل خدمة الكويـــت وليس من خلال اموالنا مضيفا انه آن الاوان لوطننا ان يستقر وان يسعى لتحقيق الاصلاح والتوافق الوطنـــي علـــى ارضيـــة تعزيز الوحـــدة الوطنية واســـس العدل والمساواة ومعالجة اسباب الاحتقان السياسي وضعف الانجاز التنموي بالاحتكام للشرعية الدســـتور­ية واحتـــرام القضـــاء وتنفيـــذ احكامه والارتقاء بالخطاب الاعلامي والسياسي بما يحترم الرأي والرأي الآخر ويصون كرامة الآخرين وينبذ جميع أشكال الكراهية والاقصاء.

ودعا الجاسم المواطنين الى التحلي بالتفاؤل وعدم اليأس، مشـــيرا الى انه آن الاوان لترسيخ الاستقرار في بلدنا الـــذي تهيأت له جميع الاســـباب من ثروة طائلة ومن بنى دستورية وقانونية وتنظيمية وروح وطنية عالية.

بدوره، قال مرشح الدائرة الرابعة بدر أبا ذراع الظفيري إن قضاءنا شامخ ونحمد الله على ذلك، والكل له الحرية في المشاركة ولكن السؤال

نادر شعبان: ضرورة إيجاد مصادر للطاقة البديلة والمتجددة

هو لمن نتـــرك الكويت؟! فنحن تعبنا مـــن الغرف المغلقة والكويت للجميع، مضيفا ان مسؤولية الشباب أن يقدموا رؤاهم في القضايا المختلفة والبلد بحاجة لان نعطي له الكثير.

التنمية البشرية

من جانبه، أوضح مرشح الدائرة الثالثة عادل جاسم البرجـــس، ان لديه رؤية واضحـــة واســـترات­يجية لخدمة الوطـــن، من خلال التنمية البشـــرية، مشددا علـــى ضـــرورة التعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية.

وتابـــع البرجـــس ان الارتقاء والاهتمام بالتنمية البشرية يؤدي الى خروج مخرجات وكـــوادر عالية المستوى ترتقي بالمشاريع، لافتا الـــى ضرورة تجزئة الخطوط الجوية الكويتية بعـــد خصخصتهـــا على فتـــرات، بالاضافـــ­ة الـــى ضرورة خصخصة جميع الوزارات الخدماتية، لافتا الـــى اهميـــة التركيز على الارتقاء بمستوى الخدمات وحل أزمة الاسكان والصحة ومخرجات التعليم وأزمة الكهرباء التي باتت تسبب المزيد من الاحراج للكويت دوليا.

وتمنى البرجس وصول ٥٠ نائبا من اصحاب الكفاءات والخبرة والرؤية الواضحة لخدمة الكويت وشـــعبها، مشيرا الى انه يؤيد تنقيح الدستور للأفضل ولمزيد من الحريات، متمنيا المشاركة الأوسع للمساهمة في خدمة الوطن.

المادة ٥٠

وبين مرشـــح الدائرة الرابعة سلطان الدويش ان ما جرى في الكويت من عدم استقرار ومصادمات ذهب نتيجتها عدد من الشباب الى الســـجن، يحتم على الجميع احترام المادة ٥٠ من الدستوري التي تنص على فصل الســـلطات مع تعاونها، متوجها بالشكر للســـلطة القضائية لانها الوحيدة التـــي لم تزحف على السلطات الأخرى.

ورفـــض الدويـــش ان يكون ابنـــاء قبيلة مطير مقاطعيـــن، مشـــددا على ان ابناء مطيـــر كويتيون ويلتزمـــو­ن بالمشـــار­كة الانتخابيـ­ــة وينتمون الى الكويت دولة المؤسسات ولهـــم حقوق دســـتورية يمارسون الانتخابات من خلالها، وبين ان الانتخابات الفرعية ليس لها وجود وانها ستنتقل من القبائل الكبرى الى القبائل الصغرى، مشددا على ان الصوت الواحد لم يحصن بعد وانه يجب ان يعرض على المجلس المقبل وانه مازال امام المقاطعين فرصـــة ليشـــاركو­ا فـــي الانتخابات، متوقعا ان ٥٠ ٪ من المقاطعين الســـابقي­ن سيشاركون في الانتخابات الحالية.

ولفت الى ان الســـلطة القضائية اقـــرت الصوت الواحـــد ورســـخت حـــق صاحب الســـمو الأمير في

 ??  ?? الإدارة العامة للانتخابات
(سعود سالم ـ هاني عبدالله ـ محمد خلوصي)
الإدارة العامة للانتخابات (سعود سالم ـ هاني عبدالله ـ محمد خلوصي)
 ??  ?? خلف دميثير
خلف دميثير
 ??  ?? أحمد لاري
أحمد لاري
 ??  ?? بدر الظفيري
بدر الظفيري
 ??  ?? سلمان الرشيدي
سلمان الرشيدي
 ??  ?? بدر سالم
بدر سالم
 ??  ?? حسن الهاجري
حسن الهاجري
 ??  ?? عادل البرجس
عادل البرجس
 ??  ?? أحمد الشطي
أحمد الشطي
 ??  ?? بدر المويزري
بدر المويزري
 ??  ?? حربي المويزري
حربي المويزري
 ??  ?? أنور الحبيب
أنور الحبيب
 ??  ?? عباس عباس
عباس عباس

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait