الجارالله: دراسة كويتية تؤكد أن أكثر من ٧١٪ يعانون السمنة وعلى البدناء بحث الحلول المتاحة قبل الوصول للمضاعفات

أعلن انضمام البروفيسور الألماني بيتر هيرش إلى فريق عمل مركز الجارالله الألماني

Al-Anbaa - - محليات - حنان عبدالمعبود

كشف استشاري جراحة الســـمنة والأورام والجهاز الهضمي د. محمد الجارالله عن أن السمنة من الأمراض الواسعة الانتشار في الكويت، مبينـــا أن دراســـة أجريت بالكويت لمجموعة تتكون من ٢١٢ مواطنا، و٢١٢ مواطنة، أظهرت أن نسبة ١٧١٫ ٪ يعانون من السمنة، حيث إن مؤشر كتلة الجسم يصل لما يقارب ٤٠٪ من الفئـــة أكثر من ٣٠ عاما.

جـــاء هذا خـــلال مؤتمر صحافـــي أقيـــم فـــي مركز الجارالله الألماني التخصصي للإعلان عن انضمام استشاري جراحة التجميل البروفيسور بيتر هيرش للمركز.

وقـــال د. الجـــارالله في كلمتـــه خـــلال المؤتمر: من المعـــروف أن زيـــادة الوزن المفرطـــة لها تأثير ســـلبي كبير على صحة الشـــخص ونوعية الحياة، حيث العديد من أنشـــطة الحياة اليومية العادية اصبحت شاقة وتمثل تحديا خطيرا لشخص يعاني من الســـمنة، كما أصبحت ممارسة الرياضة لاستعادة لياقتـــه بشـــكل متكرر من الأمور المحرجة والمستحيلة بسبب مشاكل القلب والأوعية الدموية والمفاصل، لاسيما مع الظروف الطبية الثانوية مثل داء السكري، وارتفاع ضغط الدم، والاضطراب الهرموني (متلازمـــة تكيس المبايض) وهي شائعة بين البدناء.

ودعـــا الجـــارالله إلـــى ضـــرورة تخفيـــض الوزن لهـــؤلاء المرضـــى والعديد منهـــم يتمكن مـــن تحقيق فقدان الوزن من خلال الحمية والتمارين الرياضية ، »وأدوية فقد الوزن «، والتدريب الذاتي للمرضـــى الذي يعانون من زيادة الـــوزن الكبير وغير القادرين على إنقاص الوزن بعـــلاج البدانة، لافتا إلى أن العمليـــات الجراحية لعلاج لســـمنة هي الاختيار الأكثر إقبالا، مبينـــا أن الكثير من المرضى فقدوا وزنا كبيرا بعد هذه الأنواع من الجراحات التي تجرى في كثير من الأحيان كتكميـــم المعـــدة وتحويل المسار، وأيضا النظام الغذائي وممارسة الرياضة.

وأشار إلى أن الكثير من المرضى بعد فقـــدان الوزن الهائـــل يعانون عـــادة من ترهلات بالجلد، والتي تسيء لجمال ورفاهية صحتهم، مثل ترهلات الجلـــد الزائدة في الفخذيـــن والبطن والتي قد تحدث تهيجا للجلد مع التهاب مما يسبب الإكزيما، وكذلك الترهلات بالذراعين والفخذين والتي تؤثـــر تجميليا على شكل الجسم.

وأضاف» تهدف الجراحة التجميليـــة التصحيحيـــة للمرضى بعـــد فقدان الوزن الهائل إلى إزالة الجلد المترهل ونحت الجسم، لافتا إلى أنه على مدى الـ١٠ سنوات الماضية تطورت العمليات الجراحية التجميلية، والاستراتيجيات الجراحية لهـــذه المجموعة من المرضى لتشـــهد تحسنا كبيرا في النتائج الوظيفية والتجميلية.

وأردف أن معظم المرضى الذين يبحثـــون عن فقدان الوزن بشكل كبير سواء من خلال اتبـــاع نظام غذائي أو الجراحة، من المفيد والمحفز أن يتلقوا المشورة الجراحية التجميليـــة خـــلال مرحلة التخطيط وفهم الخيارات من الطبيب التجميلي المتخصص بنحت الجســـم بعـــد فقدان الوزن المتوقـــع، كما ينبغي من الناحية المثالية أن تعمل جراحة التجميل حتى يصل مؤشر كتلة الجسم إلى حالة مستقرة. وأوضح أن جراحة نحت الجسم بعد فقدان الوزن عادة ما تجـــري في مراحل ما بعد الجراحة والشـــفاء، لتقليل مخاطر المضاعفات، بهدف إزالـــة الجلد المترهل مع حـــد ادنى مـــن الندوب المرئية والواضحة، مشـــيرا إلى أن جراحات التجميل بعد فقدان الوزن الهائل تتطلب درجـــة عالية مـــن التعاون من المريـــض، للوصول إلى الحصول على افضل النتائج عن طريق تعاون فريق من الجراحين العامين، إخصائي تغذية، والمستشارين جراحي التجميل، الأمراض الجلدية والتناسلية ومدربي اللياقة. مؤكـــدا أن مركـــز الجارالله الألماني التخصصي لديه تقليد في التعاون الوثيق بين هذه التخصصات، ويقدم خدمات بمؤهل عال في التعاون الوثيق بين الجراحة العامة، الجراحة التجميلية، والامراض الجلدية في مركز واحد.

تعاون وثيق

مـــن جانبـــه تحـــدث البروفيســـور بيتر هيرش قائـــلا» تخرجت في جراحة التجميل من جامعة هانوڤر بالمانيا عام ١٩٨٩، وعملت في عدة مستشفيات في ألمانيا، وعملـــت بالكويـــت أيضـــا لسنوات، ومؤخرا انضممت إلى مركز الجارالله الألماني التخصصـــي. حيث أرى في هيكل المركـــز فرصا كبيرة لتقـــديم التميز فـــي رعاية المرضى بسبب التعاون الوثيق بين مختلـــف التخصصات والمستوى العلمي العالي.

وعـــن الخدمـــات التـــي ســـيقدمها قال » في عيادتي الخاصة في ألمانيا كان اهتمامي الخـــاص بالطرق الجراحية وغير الجراحية لتجديد شباب الوجه، حيث اكتسبت خبرة واسعة في شد الوجه العلوي والسفلي، تجميل الأنف، ونقل الدهون فضلا عن البوتوكس والحشوات بما في ذلك علاج مضاعفات الفيلر. ومنذ جئت إلى الكويت فـــي عام ٢٠٠٨ قمت بعمـــل عمليات النحت خصوصا بعد فقدان الوزن الهائل، والتي أصبحت تحتل مكانا بارزا في عملي. مبينا أن الجراحة تشمل نحت الجسم وشفط الدهون، نقل الدهون لتكبير حجم الثدي والأرداف والذراع والفخذ، علاوة على عمليات شد البطن بعد الحمل المتعدد، مؤكدا أن كل هذا يلبي الطلب والاحتياجات الكثيرة في الكويت ويشكل مساهمة هامة فـــي نوعيـــة الحياة للمرضى. وقال : »نحن نقدم نهجا شاملا تتم فيه مجموعة كاملة من العمليات الجراحية المتاحة للمريـــض، وكذلك الرعاية فيما بعد العمليات والرعاية الجلدية المتخصصة للندبات.

فريق متخصص

وعن فريق العمل المواكب له قـــال هيـــرش » تتطلب جراحات التجميل الناجحة فريقـــا منســـقا، وفي مركز الجارالله الألماني التخصصي يغطي فريق العمل لدينا كل قطاع من قطاعات العمل، مثل جراحة التجميل، جراحة فقدان الوزن وتقييم قبل الجراحة، والاعداد، والأمراض الجلدية، وما إلى ذلك مع متخصصين مؤهلين تأهيلا عاليا في كل تخصـــص. واختتم هيرش معربا عن شـــعوره بالفخر كونه جزءا من الفريق الذي يتكـــون من الدكتـــور رضا باجاند، وهو من ذوي الخبرة وجـــراح التجميل بإيطاليا، والخبيـــر في شـــفط ونقل الدهون، والدكتور ماتياس روكس الالماني البروفيسور في الأمراض الجلدية والذي يعالج كل الأمراض الجلدية بالليـــزر والعـــلاج الجلدي التجميلي.

٭

جراحة التجميل بعد فقدان كبير للوزن تسهم في وصول مؤشر كتلة الجسم إلى حالة مستقرة البروفيسور بيتر هيرش: مركز الجارالله يقدم فرصاً كبيرة للتميز في رعاية المرضي عمليات النحت خصوصاً بعد فقدان الوزن الهائل أصبحت تحتل مكاناً بارزاً في عملي

البروفيسور هيرش يتوسط فريق العمل

البروفيسور بيتر هيرش ود. محمد الجارالله ود. على زادة خلال المؤتمر الصحافي (هاني عبد الله)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait

© PressReader. All rights reserved.