تولر: الكويت تعد المحطة الخامسة للتجارة الأميركية العبدالله: عدد الدارسين في أميركا سيرتفع إلى ٦٥٠٠ طالب العام المقبل

معرض »اكتشف أميركا« في »الأڤنيوز « فرصة مهمة للشباب للتعرف على مجالات التعلم والرعاية الصحية والسياحة في أميركا

Al-Anbaa - - معارض - رندى مرعي

أشاد الســـفير الأميركي ماثيو تولر بحسن العلاقات بين الكويت والولايات المتحدة الأميركيـــة وخاصة العلاقة التجاريـــة والاقتصادية بين البلدين، حيث تعتبر أميركا هي المصـــدر الأول للكويت، كما ان الأخيـــرة في المنطقة هي المحطة الخامسة للتجارة الأميركية، لذا فإنه من المهم تعميق هذه العلاقة، خاصة أن الكويتيين يزورون أميركا بشكل مســـتمر إما من أجل التعلـــم أو الرعاية الصحية أو السياحة.

كلام تولـــر جـــاء خلال افتتاحه معرض »اكتشـــف أميـــركا« في مجمع الأڤنيوز والـــذي اعتبره فرصة مهمة للشباب للتعرف على مجالات التعلم والرعايـــة الصحية وحتى السياحة في الولايات المتحدة الأميركية.

وعـــن اختيـــار الأڤنيوز لإقامة هذا المعرض قال تولر انه مرفق حيوي يرتاده عدد كبير من الشباب ما يعطيهم الفرصة للتعرف على المنتجات الأميركية، كمـــا أنها فرصة لتسليط الضوء على حسن العلاقة التجارية والاقتصادية التي تجمع بين البلدين.

من جانبه، أكد سفيرنا لدى الولايـــات المتحدة الأميركية الشيخ ســـالم العبدالله أن الأحداث السياسية الحاصلة اليوم فـــي العالم العربي لم تؤثر على العلاقات التجارية بين البلدين والتي تشكل مع العلاقات الثقافية والصحية جزءا أساســـيا من العلاقات الاستراتيجية فيما بينهما.

وأضاف العبدالله ان أهمية هذا المعرض تكمن في إطلاع الرأي العام الكويتي على ما تقدمه أميركا في هذه المجالات، كما انه يســـاعد على زيادة التواصل فيها.

وأشار إلى أن عدد الطلاب الكويتيين الحاليين الدارسين في الولايات المتحدة الأميركية يصل إلى ٥٠٠٠ طالب، لافتا إلى أنه عندما تســـلم مهامه الديبلوماســـية في الولايات المتحدة عام ٢٠٠١ كان العدد ١٦٠٠ طالب فقط ما يشير إلى تزايد العدد سنويا، وأضاف أنه في العام القادم سيرتفع عدد الطلاب إلى ٦٥٠٠ طالب.

بـــدوره، قال المســـؤول التجاري الأول في الســـفارة الأميركية داو لي، إن العلاقة الاقتصادية بين البلدين في ازدهار مستمر فقد ارتفعت نسبة التبادل التجاري من ١٠ مليارات دولار في سنة ٢٠١١ إلى ٧١٥٫ مليارا سنة ٢٠١٢ أي بنســـبة ٥٠٪ مشيرا إلى أنه من ضمـــن ١٨ وجهة تجارية للولايات المتحدة الأميركية في الشـــرق الأوسط تحتل الكويت الوجهة الخامســـة وفي المقابل تعتبـــر أميركا وجهة رئيسية للكويتيين في العديد من المجالات وتعتبر أكبر موظـــف للكويتيين في القطاع الخاص.

واعتبر معرض »اكتشف أميـــركا« فرصـــة لزيـــادة التعريف بقطاعات التعليم والرعاية الصحية والسياحة والتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأميركية من خلال مشاركة ١١٠ شركات ومنظمات في هذه القطاعات ما يشكل فرصـــة للكويتيـــين وغير الكويتيين للتعرف على كل ما يهمهم في أميركا والاستفسار عنه.

من جانبـــه، أبدى رئيس مجلس إدارة مجلس الأعمال الأميركي في الكويت غريغوري ســـتيفنس إعجابه بالتطور الذي شهدته الكويت والنهضة التي شهدتها في الآونة الأخيرة مجددا تأكيـــده على احتلال الكويـــت المرتبة الخامســـة فـــي الوجهـــات الاقتصادية والتجارية للولايات المتحدة الأميركية.

واعتبـــر ســـتيفنس ان الكويت فيها عناصر شـــابة مهمـــة تقوم بعمـــل مهم في المجال التجاري، مشيرا إلى استقطاب العلامات التجارية الأميركية إلى السوق الكويتي والتي تلاقي نجاحا بدورها متوقعـــا أن تحتـــل الكويت مراكـــز متقدمة في العلاقات التجارية بين البلدين.

من ناحيتـــه، قال رئيس غرفـــة التجـــارة الأميركية العربيـــة دايفيـــد حمود ان هذا المعرض يشـــكل فرصة للتعريف عـــن العلاقات في المجـــالات غيـــر الأمنية بين البلدين فهي علاقة عميقة تركز على علاقة الناس ببعضها في مجالات مختلفة.

وعن علاقة غرفة التجارة الأميركيـــة العربيـــة بغرفة التجارة الكويتية قال حمود انهـــا مـــن الغـــرف الزميلة وعلى علاقة متينة معها منذ حوالي ٢٥ سنة ونعمل على بنـــاء الطاقات والقدرات بين البلدين للانتقال من الاقتصاد المعتمد على النفط والغاز إلى الاقتصـــاد القائم على العلم والمعرفة.

ويستمر المعرض حتى يوم غد الأول مـــن يوليو والذي يشـــارك فيه عدد كبير من المؤسسات والمنظمات التربوية والصحيـــة والســـياحية، وذلك لتكـــون دليلا لكل من يرغـــب فـــي زيـــارة أميركا ويحتاج للاستفسار عن كل التفاصيل.

كما أنه شـــارك شـــباب لوياك فـــي تنظيم المعرض، وقالت رئيسة قسم المعارض والمؤتمرات في لوياك نجاة الدلالي إن عدد المتطوعين في تنظيم المعرض بلغ ٥٣ متطوعا مقسمين على ٣ فرق لكل فريق منهم مهامه للمســـاهمة في مســـاعدة المشاركين والزوار في الرد على استفساراتهم.

٭

السفيران الشيخ سالم العبدالله وماثيو تولر يقصان شريط افتتاح المعرض

الشيخ سالم العبدالله وماثيو تولر وديڤيد حمود وغريغوري ستيفنس وداو لي وعدد من المشاركين في المعرض

أجنحة المعرض تشكلت على هيئة A S U

نجاة الدلالي مع فريق متطوعي لوياك

الشيخ سالم العبدالله

السفير تولر متحدثا لوسائل الإعلام (أسامة أبو عطية)

تولر يحمل أصغر زوار المعرض

جناح كرايسلر

جناح L S E لتعليم اللغة الإنجليزية

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait

© PressReader. All rights reserved.