Al-Anbaa

ونحتاج إلى الاستقرار في الخليج وتصريحات روحاني مطمئنة

علاقات برلمانية متميزة مع البحرين والسعودية

-

وهل الحرب الباردة لاتزال قائمة ؟ ٭ نعم الحـــرب الباردة ما زالت مستمرة، هدأت لكنها لاتزال موجودة، وانتقلت من منطقة الى اخرى، وتهدف الى تقسيم العالم من جديد وما يحدث مـــن ثورات في الدول العربية هو جزء من ذلك، واليوم الدول الكبرى تتصارع من اجل البترول والغاز وغيرها، واللاعبون الكبار فـــي العالم يضعون تلك الموارد تحـــت المنظار من البترول والغاز وغيرها، واين وجـــدت هذه المصادر يكون الصراع بينهم.

وهذه الجمعيات لحقوق الانسان والتي نسميها »غير ربحية« كانت موجودة في بداية التسعينيات والآن هم يمولون المظاهرات في عمق روسيا، وسابقا كانوا يمولون الانفصاليـ­ــين بالأســـلح­ة لاطلاق النيران والقتل وبهذه الاســـالي­ب حاولوا انفصال القوقاز عن روسيا وتفكيك روسيا. هل لديكم ادلة على هذا التمويل؟ ٭ الحكومـــة الروســـية لديها ادلة موثقة ضد هذه الجمعيـــا­ت التـــي لا تفتح باســـم أميركا ولكنها تفتح في الـــدول العربية والدول الاخرى وتمـــول الجماعات الارهابيــ­ـة، فمثـــلا خطاب وابو الوليـــد وغيرهما من شخصيات في الشيشان كان التمويل ياتي لهم بالملايين وهؤلاء حينما اتوا الى روسيا جاءوا متعلمين للغة الروسية والتدريب على الحروب في روســـيا، فهم يعلمون كل شيء عن روسيا وهذا كله عمل استخباراتي من الدول الخارجية لتخريب روسيا من الداخل.

وهذه الجمعيات يمكن ان تؤسس في تركيا او بريطانيا او مصر ولكنها تحافظ على مصالح اميركا والتي تقوم من خلالها بتخريب الدول.

حقوق الإنسان والإرهاب

اصدرت الولايات المتحدة تقريـــر حقوق الانســـان، ووضعت روسيا في رأس القائمة، وهـــذا العام قامت الخارجية الروســـية ايضا بإصدار اول تقرير لحقوق الانسان عن اوضاع حقوق الانســـان في العالم وبدأت باميركا وما يحدث في معتقل غوانتانامو وغيره. هل تتابعون في لجنة الشؤون الخارجية هذا الموضوع؟ وكيف هي علاقتكم مع وزير الخارجية سيرغي لافروف؟ ٭ اســـبوعيا يكون عندنا فـــي البرلمان وكيـــل وزارة الخارجيـــ­ة ويجيـــب على الاسئلة التي نوجهها اليهم حول الاراء المختلفة ، والسيد لافروف من فتـــرة لأخرى يزور البرلمـــا­ن ويرد على اسئلة الاعضاء.

وبالنسبة لموضوع حقوق الانسان اسمحوا لي ان اضيف هنا شـــيئا وهـــو ان موقع »القوقاز سنتر « الالكتروني يعتبر مـــن اكبـــر المواقع الالكتروني­ـــة عن العمليات الارهابيــ­ـة في القوقاز ومع الأسف فإن هذا الموقع يصور من يقتلون ابناء شعوبهم على انهم ابطال.

ويعرضـــون ڤيديوهات تفجيرهـــم وعملياتهــ­ـم الانتحاريـ­ــة والتفجيـــ­رات في مطار موسكو وغيرها، ومركز هذا الموقع الالكتروني في سويسرا، ويديره مواطن فنلنـــدي اســـمه ميخائيل اوستورشيه ومعروف في اوروبا بأنه يدافع عن حقوق الانســـان، وقبل ٣ سنوات تكلمت معه عبـــر الهاتف، وقلت له: مادام انت تسمي نفســـك مدافعا عن حقوق الانسان فلماذا تدير هذا الموقع الذي يخرب بلادنا؟، فرد علي قائلا: انتم الارهابيون، وهو يسميني ارهابي، فقلت له: بالعكـــس انا لـــم اقتل ولم ادخل معسكرات الارهابيين وتعلمت في الجامعة، فرد علـــي انه كل يـــوم اربعاء يتســـلم تقريرا عما يحدث عندنا في القوقاز، وبناء على هذه التقارير التي تصل الي انا آخذ قراري وتكون فكرتي: من منكم ارهابي.

وانا اسأل الآن عن تقارير حقوق الانسان ومن يكتب هذه التقارير، هناك جمعيات تمول المتطرفين ويرصدون مبالـــغ بالـــدولا­ر واليورو لأي مقالة تتناول اوضاعا سيئة داخل روسيا عن اي موضـــوع، فهذه الجمعيات هدفها اظهار اي شيء سلبي في المجتمـــع، وكلما كثرت تقاريرها السلبية تحصل على موارد ضخمة.

وهـــذه التقارير تحاول تشـــويه صورة روسيا في اوروبـــا، ونحن لا نقول ان كل الامور جيـــدة وجميلة في روســـيا ولكن اذا اخذنا على سبيل المثال الشيشان حيث كان بلدا مدمرا نهائيا والشعب مقسم والارهابيو­ن يفجرون كل مكان، وفي نفس اللحظة كان علينا ان نحارب الارهابيين ونعيد اعمار بلدنا وان ندافع عـــن بلدنا امام روسيا.

وزيـــر الدفـــاع ـ آنذاك ـ ايغور ايفانوف وهو حاليا مديـــر مكتب بوتين في عام ٢٠٠٧ صرح بأن في الشيشان استخبارات مدربة لـ ٥١ دولة خارجية، والهدف كان تفكيك

خطاب وأبوالوليد وغيرهما لعبة استخباراتي­ة والتمويل كان يأتي إليهما بالملايين .. واستخبارات ٥١ دولة كانت تعمل في الشيشان وقت الحرب

وتخريب روسيا وجعلها بلدا صغيرا.

وبوتين لم يســـمح لهم بذلك في عموم روسيا وكذلك المرحوم احمد حاج قديروف في الشيشان لم يسمح لهم بذلك، ولهذا السبب اننا لم نسمح للارهابيين من الخارج بتدمير بلدنا قاموا بوصفنا باننا نحن الارهابيين.

في عهد مسخادوف حين كان رئيسا للشيشان كانت الجماعـــا­ت المتطرفة تقتل الناس بحجة انها تقيم حدود الله على الزناة وشـــاربي الخمـــر وخلافـــه، والغرب لم يكن ينتقد هذا الشـــيء، ولكن بعدما طهرنا بلادنا من الارهابيين وبدأنا وضع نظام للبلد وانهارت خططهم في المنطقة لتفكيك روسيا فنحن من نريد ان نعيش ونبني بلدنا ونقدم مصلحة بلدنا يصفوننا بالارهابيي­ن.

قبل عامين كان لنا لقاء مع وزير خارجية برلين وكان هدفنا الاهتمام بالمهاجرين الشيشان في اوروبا حتى نقطع الطريق على الارهابيين بتجنيدهم وارسالهم الينا للعمليات الانتحارية، ولكن اللورد جـــاك فـــي اميركا وشبيغل في المانيا جميعهم بدأوا بصوت واحد يصرخون »لا تستقبلوا وفد الشيشان لانهـــم يمثلـــون قديروف الارهابي« .

تراجع شعبية بوتين ما سبب تراجع شعبية حزب روسيا الموحدة الذي يتزعمه بوتين في الانتخابات الاخيرة؟ ٭ السبب الاساسي هو تمويل الجمعيـــا­ت والمعارضة من الخارج وهناك تمويل قوي لتغيير الرأي العام في روسيا واظهار السلبيات وهذا اثر على صورة حزب روســـيا الموحدة الحاكم، فالشخصيات المعارضة عملوا لهم دورات في جمهوريـــة لاتفيا، وهم كانوا يشترتون الشخصيات عن طريـــق التمويل حتى يقفوا بصـــوت واحد ضد الحزب الحاكم.

التسليح العسكري كيف تنظرون للجيش الروسي اليوم وما يثار عن تراجع قوته عالميا وان روسيا اصبحت اقل استثمارا على التسليح، والقطاع العسكري؟ ٭ بالعكس روســـيا تعطي الجيش اهمية كبيرة وخاصة التسليح العسكري وبالامس عرض التلفزيـــ­ون طائرة مقاتلة تـــي ١٠٠، ومروحية جديـــدة اســـمها »القرش الاســـود« تم عرضهـــا في معرض لابورجيه في فرنسا وهذه الطائرة الهيليوكوب­تر الروسية تفوق احدث طائرة فـــي العالم بنســـبة ٣٠ ٪، وروسيا الآن تعطي اهتماما لتطوير المجال الفضائي. علاقات برلمانية مع البحرين والسعودية الى اي مدى تنظرون الى العلاقات البرلمانية الخليجية مع الدوما؟ ٭ اجاب النائب انور مخموتوف بالقـــول: علاقة روســـيا مع العالم العربي والإسلامي قوية ومهمة لنا جميعا، مضيفا » انا شخصيا مهتم بهذه العلاقة منذ مدة طويلة وخلال عملي في باشقورتوست­ان، وهي علاقات متميزة وعميقة ومتينة مع العالـــم العربـــي، فمنذ فترة عملي في باشقورتوسـ­ــتان كانت لنا اعمال مشتركة مع المملكة العربية الســـعودي­ة ودولة الامارات ومع سلطنة عمان ومختلـــف دول العالم العربي.

ويؤســـفنا جدا ما يحدث حاليا فـــي الـــدول العربية من ثـــورات ونتمنى ان يقف العرب موقفا موحدا، ونحن من الخارج سندعم هذا الموقف ولا نتدخل في الموقف العربي الداخلي، ويســـرنا جدا انكم زرتم روســـيا وحضرتم الى الدوما.

قبل عدة ايام وفد برلماني بحريني، وقبل شهرين تلقينا برقية من مجلس الشـــورى السعودي انه تم تكوين لجنة خاصة في مجلس الشـــورى لتوثيـــق العلاقة مع البرلمان الروسي.

وطبعا تشكيل لجان خاصة في البرلمانات العربية لتوثيق العلاقة مع البرلمان الروسي من شـــأنه ان يقوي العلاقة بين بلدينا وشعوبنا الشقيقة، وكما تعرفون فان روسيا هي عضو مراقب في منظمة المؤتمر الاسلامي.

وكان بودنا ان نلعب دورا اكثرا فعالية في هذه العلاقة، فهناك اكثر من ٢٠ مليون مسلم هم مواطنـــون اصليون من مواطني روسيا. نحتاج إلى الاستقرار في الخليج كيف تنظرون الى الملف النووي الايراني ومخاطره على دول الخليج؟ وكيف تنظرون لتغير القيادة الجديدة في ايران؟ ٭ روســـيا كانت لهـــا دائما علاقـــات طيبـــة مـــع ايران باعتبارها من الدول المجاورة ونحن نؤيد فكرة تطوير ايران لبرنامجها النووي الســـلمي ولكن تحت المراقبة الدولية ، فإيران دولة لها تاريخ قديم ولديها اقتصاد كبير وشعبها له ارادة داخلية، وموقف ايران يؤثر على السلام في المنطقة وتحديدا في منطقة الخليج، ويجب ان نسعى لحل سلمي للملف النووي الايراني والا تحدث هناك حروبا.

وأول تصريـــح للســـيد روحانـــي يؤكـــد ان ايـــران مستعدة للتعاون مع الجميع ســـلميا وهـــي تصريحات مطمئنة وأتمنى ان يحقق ذلك، فنحن نحتاج الى الاستقرار في منطقة الخليج. ٥٠ ـ ٦٠ نائباً مسلماً في الدوما الروسي كم عدد نواب الدوما الروسي والى اي مدى يؤيدون القضايا التي تهم المسلمين في روسيا الاتحادية؟ ٭ عدد النواب المســـلمي­ن في الدوما الروسي ما بين ٥٠ و٦٠ نائبا مسلما يمثلون جمهوريات الشيشان وباشقورتوس­تان وتتارســـت­ان وداغســـتا­ن وقبردينو ـ بلقاريا وانغوشيا وقراتشـــا­ي ـ تشركيســـي­ا وأديغيا وهنـــاك اعضاء من المسلمين يمثلون مناطق غير اسلامية من سيبيريا وموسكو وغيرها

ونحن كنواب مســـلمين فـــي الدوما نقـــول رأينا في التصويت على القوانين التي تهم المســـلمي­ن في روســـيا، فموضوع الحلال مثلا لدينا معـــارض دولية للحلال وتم فتح محلات كثيرة، ولا يوجد اي تضييق على تلك المحلات او المطاعم او غيرها.

اما فيما يخص بناء المساجد ففي الجمهوريات التي يسكنها المسلمون فلا يوجد اي تضييق في هذا الامر، ولكن المشكلة تحدث في المناطق التي يوجد فيها اغلبية من غير المسلمين ويريد المسلمون بناء مسجد، وهذا يحل مـــع الدولة طالما وجدوا قطعة من الارض للبناء عليها ولكن لا بد من ان تراعى مواقف السيارات وغيرها.

وفي موسكو يبنى المسجد الكبير وهو بتبرعات المسلمين ولعل اقـــدم ادارة دينية في روســـيا هي في مدينة اوفا وعمرها اكثر من ٢٠٠ ســـنة وبها المسجد الكبير وتم اصدار مرسوم هذه الادارة الدينية من ياكترينا الثانية وكانت تسمى »الادارة المحمدية «.

 ??  ?? الزملاء رئيس التحرير يوسف خالد المرزوق ومحمد الحسيني وأسامة أبو السعود خلال اللقاء مع النائبين في مجلس »الدوما « وعضوي لجنة العلاقات الخارجية شمسائيل سرالييف وأنور مخموتوف
الزملاء رئيس التحرير يوسف خالد المرزوق ومحمد الحسيني وأسامة أبو السعود خلال اللقاء مع النائبين في مجلس »الدوما « وعضوي لجنة العلاقات الخارجية شمسائيل سرالييف وأنور مخموتوف
 ??  ?? الزملاء يوسف خالد المرزوق ومحمد الحسيني وأسامة أبو السعود أمام مبنى الدوما الروسي وسط موسكو
(متين غوزال)
الزملاء يوسف خالد المرزوق ومحمد الحسيني وأسامة أبو السعود أمام مبنى الدوما الروسي وسط موسكو (متين غوزال)
 ??  ?? شمسائيل سرالييف ونائب رئيس الشيشان آدم ديليمخانوف ومحمد سيليمخانوف أعضاء الدوما عن الشيشان
شمسائيل سرالييف ونائب رئيس الشيشان آدم ديليمخانوف ومحمد سيليمخانوف أعضاء الدوما عن الشيشان

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait