Al-Anbaa

الجاسم: الاتحاد التعاوني الخليجي على طاولة »المجلس الوزاري « لدول المجلس في أكتوبر المقبل

أشاد بمقترح الكويت لإنشاء مجلس اتحاد تعاوني خليجي يكون مقره في الكويت

-

قـــال مدير عـــام المكتب التنفيذي لمجلسي وزراء العمل والشؤون لدول »التعاون « عقيل بن الجاسم إن العمل التعاوني يحظـــى باهتمام متزايـــد مـــن دول مجلس التعاون الخليجي، باعتباره نشاطا اقتصاديا اجتماعيا يســـاهم في تنمية المجتمع وينعكس بآثاره الإيجابية على حياة الفرد والجماعة، حيث أصبحت التعاونيات ذات تأثير اقتصادي واسع، وهذا ما تؤكده الإحصاءات المتوافرة حول حجم الاقتصاد التعاوني والدور الذي تلعبه في عدد كبير من الدول.

وأكـــد الجاســـم أنه بات من الضروري الاطلاع على تجارب الـــدول الأخرى في مجال التعاونيات الجديدة للخروج مـــن مفهوم العمل التعاوني التقليدي المحصور فـــي أنـــواع محـــددة مـــن التعاونيات المنتشرة في دول مجلس التعاون والمتمثلة في التعاونيات الاستهلاكي­ة.

وأشـــار فـــي تصريـــح صحافي بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتعاونيات الذي حددتـــه الأمم المتحدة في ١ يوليو من كل عام، إلى أن العمـــل التعاوني يحتل أهميـــة وأولوية في خطط وبرامج وزارات الشؤون بدول »التعاون « من خلال القرارات التي يصدرها مجلس وزراء الشؤون بدول المجلس.

وأوضح أن مجلسي العمل والشؤون وضعا التعاونيات

من الضروري الاطلاع على تجارب الدول الأخرى في مجال التعاونيات الجديدة للخروج من مفهوم العمل التعاوني التقليدي

كبند أساسي ثابت على جدول أعماله الســـنوية الدورية لمناقشـــت­ها ووضع الحلول والدعم لهـــا، باعتبـــار أن التعاونيات تحقق التوازن في أسواق السلع والخدمات، موضحا أنه سيتم في أكتوبر المقبـــل الوصـــول إلى قرار بخصوص مشروع الوثيقة الإســـترا­تيجية التعاونية التنموية والقانونية لدول مجلس التعاون.

وأوضـــح أن مشـــروع الوثيقة يأتي ضمن التوجهات الجديدة للـــوزراء الأعضاء في دول المجلس، حيث تعد من البنود التي تعمل على استدامة الموارد والحفاظ على البيئة، والأهـــم أنها تعالج مشـــكلة البطالة وتشـــكل عائداتها نسبة منها لتحقيق أهـــداف اجتماعية وثقافية للمجتمع، وأن المجلس ضمن التوجهـــا­ت الجديـــدة التي ستكون على جدول أعماله في أكتوبر المقبل.

وأشار الجاســـم إلى أن الوثيقة ستشكل بعد اعتماد المجلس لها تحولا نوعيا في مسار التعاونيات، وستكون نظاما اقتصاديا داعما للتنمية في ظل اعتماد دول المجلس على اقتصاد السوق، منوها بأن الحركة التعاونية تلعب فـــي دول مجلـــس التعاون أدوارا مهمـــة فـــي التنمية الاقتصاديـ­ــة والاجتماعي­ة رغم حداثة تكوينها مقارنة بالدول العربية، وأن مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية في دول مجلس التعاون قد وضع التعاونيات بوصفها أحد التوجهات الاستراتيج­ية الأساسية في التنمية وأحد الضمانات المساهمة فيها.

وأضاف الجاسم أن المجلس قام بإنجاز ٣ دراسات مهمة في مجال التعاونيات خلال هذا العام ومن أهمها دراسة حول قوانين التعاونيات في دول مجلس التعاون ودراسة حول التعاونيات الخليجية: واقعها ومجالاتها ومشكلاتها ومستقبلها.

وأكد أهميـــة حث الدول الأعضـــاء التـــي لا تملـــك تعاونيات إلى إنشاء وتكوين الجمعيـــا­ت التعاونية بعد ســـن قوانين تنظـــم عملها ومسؤولياته­ا، وذلك نظرا إلى أهمية مشاركتها في التنمية وبناء الدولة الحديثة.

إلى ذلك، أشـــاد الجاسم بمقترح اتحـــاد الجمعيات التعاونية الكويتية لإنشاء مجلس اتحاد تعاوني خليجي يكون مقره في الكويت، وذلك لخبرتها المشـــهود­ة في هذا المجال، مؤكدا على ان المكتب التنفيذي يرى ضرورة دعم مثل هذه المبادرات الخليجية لتطويـــر آفـــاق التعـــاون والتنسيق بين التعاونيات الخليجية. لافتا إلى أن مقترح تأسيس مجلس اتحاد تعاوني خليجي ســـيجد قبولا من مجلس وزراء الشـــؤون في دول الخليج إذا ما تم تقديمه من قبـــل الكويت ممثلة في وزارة الشؤون.

 ??  ?? عقيل بن أحمد الجاسم
عقيل بن أحمد الجاسم

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait