Al-Anbaa

٣ اتفاقيات تمويل وقّعها »الوطني « خلال شهر واحد تنعش الآفاق الاقتصادية

مشروع توسعة المستشفى الأميري وشراء ٣ طائرات لـ» الجزيرة« وخطط توسع VIVA للاتصالات

- منى الدغيمي

جاءت عقود التمويل الثلاثة التي أبرمها بنك الكويت الوطني خلال فترة قياسية لم تتجاوز الشهر، لتعطي مؤشرات إيجابية جدا سواء بالنسبة للبنك نفسه أو بالنسبة للبيئة التشغيلية المحلية، لكونها تشـــكل علامة على تحرك مياه المشاريع الراكدة في الكويت وتحســـن النشاط الاقتصادي عموما.

وفيما أظهر النمو الائتماني لشهر أبريل الماضي نوعا من التحسن في القروض الممنوحة إلى قطـــاع الأعمال، إلا أن هذه الصورة يبدو أنها ستتعزز خلال الفترة المقبلة، وهو ما تظهره القروض الضخمة التي منحها بنـــك الكويت الوطني لتمويل مشروع توســـعة المستشفى الأميري البالغة قيمته ٩٨ مليون دينار، وتمويل صفقة شـــراء ثلاث طائرات لطيران الجزيرة بقيمة ٩٠ مليون دولار أميركي، وتمويل الخطط التوســـعي­ة لشركة VIVA للاتصالات بقيمة ٢٧٠ مليون دولار.

ويمكن اســـتخلاص أهمية هذه الاتفاقيات وانعكاســـ­اتها بالآتي: ١ ـ تحسن البيئة التشغيلية: يرى الخبـــراء أنه بالنظر إلى الموقع القيـــادي الذي يحتله بنك الكويت الوطني، فإن هذه التمويلات تعطي مؤشرا قويا على تحسن البيئة التشغيلية المحلية، على اعتبار أن »الوطني « يمثـــل مركز ثقـــل أو ما يمكن اعتباره صانع ســـوق حقيقيا في قطـــاع القروض الممنوحة للشركات، لا سيما إذا ما تم الأخذ بعين الاعتبار الإســـترا­تيجية المتحفظة التي يعتمدها البنك في إدارته للمخاطر، وهو ما عهده السوق كتوجه إستراتيجي لدى »الوطني « والذي بدت ملامحه أكثر وضوحا خلال الأزمة المالية العالمية. ٢ ـ الخبرة والقـــدرة: إن هذه العقود تؤكد قدرة بنك الكويت الوطني وخبرتـــه في توفير التمويلات الضخمة وســـجله الطويل في تمويل الشـــركات الكبرى في خططها للتوســـع وتطوير أعمالها. وتنسجم هذه التمويلات مع الدور التاريخي الذي لعبه البنـــك في تمويل العديد من المشاريع العملاقة في البلاد أو حتى توفير التمويل لكبرى شركات القطاع الخاص. وبالنظر إلـــى الموقع الريادي للبنك في السوق المحلية، فإن مثل تلك العقود تضفي انطباعا من الثقة والارتياح لدى شريحة واسعة من المستثمرين. ٣ ـ الثقة والســـمعة المرموقة: بالإضافة إلى الخبرة والقدرة على توفير التمويلات الضخمة، تعيـــد هـــذه العقـــود التأكيد على الثقة والسمعة المرموقة التي يحظـــى بها بنك الكويت الوطني لدى الشركات الإقليمية والعربية. ٤ ـ مجموعة مصرفية متكاملة: إن اتفاقية تمويل مع شـــركة VIVA التي اشـــتملت على ٧٠ مليون دولار كتمويل مرابحة من بوبيان، تظهر عمل بنك الكويت الوطني كمجموعة مصرفيـــة متكاملة قادرة على تلبيـــة مختلـــف احتياجات الشركات، وهو ما تعزز بعدما تحول بنك بوبيان إلى شركة تابعة لبنك الكويت الوطني. كما يشكل ذلك مؤشرا على فرص التعاون المتاحة بين المؤسستين وآفاقها المستقبلية. ٥ ـ التعاون مع البنوك الأجنبية المتخصصة: بالنســـبة بعقد تمويل صفقة طيران الجزيرة لشراء ثلاث طائرات جديدة، فقد أظهر البنك الوطني من خلال التعاون مع البنك الألماني دي في بـــي ـ اس إي Bank) DVB SE( مرة أخرى قدرته على لعب دور جسر العبور واستقطاب مؤسسات التمويل والمصارف الأجنبية المتخصصة إلى السوق المحلية. ٦ ـ قدرة البنوك الكويتية عموما: وأخيرا، تعطي هذه التمويلات مؤشرا على قدرة البنوك بشكل خاص على تمويل الشـــركات الكبرى، بما في ذلك مشـــاريع خطة التنمية، وهو ما يحسم الجدل مع الكثير من الآراء التي كانت تخالف مثل هذا الطرح وتدعو لخيارات أخرى، وهو ما يساهم في خلق قيمة مضافة للاقتصـــا­د الكويتي بشـــكل عام.

٭

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait