Al-Anbaa

التلاعبات في بورصة الكويت.. عرض مستمر

صرخوه: يجب رفع درجة تثقيف المتداولين للحد من الممارسات الخاطئة

-

شـــهدت الفترة الأخيرة زيادة ملحوظة على مستوى التلاعبات في سوق الكويت للأوراق المالية، لتؤكد ان ثمة خلـــلا يحتاج الـــى تكثيف الجهـــود من قبـــل الجهات الرقابية لمعالجته.

ولعل العـــرض الوهمي الذي تلقته شركة الصفوة القابضـــة لبيـــع ٣٧٪ من حصتهـــا في شـــراكة دانة الصفـــاة الغذائيـــ­ة والتي شغلت جميع المتابعين للشأن البورصوي ســـواء جهات رقابية أو متعاملون بالسوق طيلة الأيام الماضية، أكد من جديد على ان هناك ممارسات خاطئة تحدث في الســـوق رغم قيام هيئة أسواق المالي بإحكام قبضتها على السوق، وكذلك قيام إدارة السوق من خـــلال إدارة الرقابية التي لاتزال تمارس مهامها داخل مرفق البورصة، الأمر الذي يثير التساؤل: كيف تحدث التلاعبات حتى الآن بأشكال وصور متعددة؟

والســـؤال المهم في هذا السياق: كيف تثق الأطراف التي تتعامل بالبورصة مع الأخبار التي يتم نشرها على موقع السوق الالكتروني، خاصة ان المتعاملين علموا بصفقـــة دانـــة الصفاة من خلال اعلان تم نشـــره على الموقع؟

في هـــذا التحقيق نلقي الضوء علـــى بعض صور التلاعـــب التـــي تحدث في البورصة الكويتية، وكذلك سبل الحد منها، وفيما يلي التفاصيل:

في البداية قال الرئيس التنفيذي بالوكالة لشركة مشاريع الكويت الاستثماري­ة لإدارة الأصـــول (كامكـــو) فيصـــل صرخـــوه اننا في مرحلة اكتشاف آليات الرقابة الجديدة التي ينطوي عليها نظام التداول الجديد، الأمر الذي يتطلب بذل الجهد من جميع الأطراف المعنية سواء كانت جهات رقابية أو شركات استثمارية تدير محافظ أو أفراد متداولين للتعرف أكثر على هذه الآليات.

وأكد ان من أهم طرق الحد من التلاعب في البورصة هو تشديد الرقابة على المتداولين، لافتا الى ان القوانين المعمول بها تضمن الحد من الممارسات الخاطئة. وان الجهات المعنية تطبق القانون على الجميع متى ما وجدت حالات تلاعب من خلال نيابة هيئة أسواق المال.

ودعا صرخوه المتداولين إلى عـــدم الانســـيا­ق وراء الأسهم التي تشهد تداولات غير اعتيادية الا بعد التأكد من الاسباب الفعلية، مؤكدا ضرورة رفع درجة الثقافة والوعي الاســـتثم­اري لدى المتداولين.

أما المدير العام لشـــركة الاتحـــاد للوســـاطة المالية فهد الشريعان فقال ان نظام التـــداول المعمول به في أي ســـوق مالي لا بد أن يمنع التلاعبات، وأنـــه في حال حدوث تلاعبـــات فإن ذلك يدل على وجود مثالب في هذا النظام.

وأكد الشريعان ان النظام الخاص بالتداول هو الذي يحمـــي المتداولين من طرق وأســـاليب التلاعـــب وان دور الجهـــات الرقابية هو مكمل، ولفت إلى أن تطبيق العقوبات لا يعوض المتداولين المغرر بهم خسارتهم، الأمر الذي يدعو إلى سد الثغرات التي يمكن أن يتسلل منها المتلاعبون.

ودعـــا الشـــريعا­ن إلى ضرورة تطبيـــق التحقق المســـبق كما هو معمول به في كل أسواق المال لضمان وجـــود أموال فـــي حوزة المشتري وأسهم في حوزة البائع.

وحول صـــور التلاعب في البورصة قـــال مصدر فضـــل عدم ذكر اســـمه ان واقعة دانة الصفاة ليست الحالة الأولـــى وقطعا لن تكون الأخيرة، فالســـوق شـــهد تلاعبـــات بصورة متنوعة، منها تلاعبات في نقل الملكيـــا­ت، وأخرى من خلال شـــراء أسهم خزينة، وإبرام صفقات وهمية لحث الآخرين على الشراء، وعقد صفقات خصيصا من أجل رفع أسعار الأسهم، وصفقات أخرى عكسية من أجل خفض الاسعار لحث الآخرين على البيع ثم الدخول للتجميع عند مستويات أقل.

واوضـــح المصدر ان من صـــور التلاعب اســـتغلال معلومـــات خاصة ببعض الشـــركات حـــول صفقات استحواذ أو تخارج أو فوز بعقود والاستفادة منها قبل الافصاح عنها للكافة وعبر الموقع الرسمي للبورصة، الأمر الذي دفع هيئة اسواق المال إلى توجيه قرارات تأديب لـ ١٢ شـــركة خالفت قانون الافصاح ولم تلتزم بمواد القانون رقم ٧ لسنة ٢٠١٠ ، وذلك للحد من المخالفات التي ارتكبتها هذه الشركات.

من جانبه قال مدير إدارة الأصول في شـــركة شـــرق للاستثمار يحيى كمشاد إن عملية التلاعبات في التداولات تتم عبر فتح بعض شركات الاستثمار محافظ مالية لدى شركات اســـتثمار­ية أخرى للتداول على أسهمها والعمل على تصعيد أســـعار العديد من أســـهم الشركات التابعة والزميلـــ­ة لهـــا، علما أنها لا توجد لديها أي مقومات للعمل، حيـــث تتحايل على القانون الذي يمنعها من التداول على أســـهمها عبر فتـــح محافظ استثمارية لدى شركات أخرى تتولى إدارتها.

وأكـــد كمشـــاد ان عملية الحد من تلك التلاعبات التي أصبحت ظاهرة في السوق خلال الاونـــة الاخيرة يكمن في تشديد الرقابة على العديد من المحافظ وتتبع تداولاتها بما يحد مـــن التلاعب على العديد من الأسهم، خاصة أن العديد من المحافظ معروفة لدى المســـتثم­رين وشركات الاســـتثم­ار، وبالتالـــ­ي على الجهـــات الرقابية التي تعلم تماما بهذه الخروقات ان تقوم باستصدار قرار يحد من عمل هذه المحافظ.

من جانب آخر، قال الخبير في اسواق المال عبدالرحمن المخيزيم إن هناك العديد من طرق التلاعب في التداولات اليوميـــة لســـوق الكويت للاوراق الماليـــة من أبرزها عمليـــات تصعيد أســـعار بعض الأســـهم التـــي تلجأ اليها شركات الاستثمار بهدف تحقيق مكاسب قياسية أثناء التـــداول أو تحقيـــق أرباح غير محققـــة نتيجة ارتفاع العديد من الأســـهم التابعة لهذه المحافـــظ فيتم تحقيق أرباح غير حقيقية للشركة الأم عبر تصعيد العديد من أسهمها التابعة وهو ما يظهر جليا في العديد من المجاميع الاســـتثم­ارية التـــي لديها شـــركات تابعة لا تمتلك أي أصول أو لا يتعدى رأسمالها ٥ ملايين دينار وباتت أسعارها تعادل أسعار بنوك وشركات كبرى.

وأضاف انه للحد من تلك العمليات غير المشروعة يجب وضع نظم رقابية متطورة في سيستم التداول المعمول به حاليا يصعـــب اختراقها او استغلال ثغراتها لتنفيذ عمليات التصعيد بحيث انه في حالة حدوث عمليات تصعيد للسهم بشكل غير طبيعي يتم إيقافه فـــورا من قبل النظام حتى يتسنى للعاملين التأكد من ماهية الاسباب الحقيقية وراء الصعود المفاجئ للسهم وهو المعمـــول به في العديد من الاســـواق الاجنبية التي لا تتعدى التلاعبات بها ٤ ٪ مقارنة بالاسواق الاخرى نظرا لما تقوم به من عمليات تطوير مستمرة لأجهزتها الرقابية وذلك بهدف الحد من أي تلاعب قد يحدث.

وشـــدد المخيـــزي­م على ضرورة وجود لجان للتفتيش المستمر على محافظ شركات الاســـتثم­ار كل ثلاثة أشهر وليس كل عـــام، فضلا عن وضع العديد من التعليمات الصارمـــة لمديـــرى المحافظ ورؤساء الشـــركات المدرجة تتعلق بالعقوبات التي سيتم إيقاعهـــا على من يقوم بتلك التلاعبات بالســـوق كونها اداة تخريـــب لأموال صغار المساهمين.

الشريعان: نظام التداول الآلي هو الذي يحمي المستثمرين كمشاد: تشديد الرقابة على المحافظ المعروفة وتتبع تداولاتها سينهيان تلاعبات التداول المخيزيم: تطوير النظم الرقابية في السوق سيحد من التلاعبات اليومية

 ??  ??
 ??  ?? يحيي كمشاد
يحيي كمشاد
 ??  ?? فهد الشريعان
فهد الشريعان
 ??  ?? فيصل صرخوه
فيصل صرخوه

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait