Al-Anbaa

المعارضة المصرية »تتمرد « اليوم.. وأوباما يؤيد الاحتجاج السلمي ولا ينحاز لطرف

الحملة المعارضة أعلنت جمع ٢٢ مليون توقيع على سحب الثقة من مرسي ودعتهم للنزول إلى الشارع المحكمة الدستورية: لا توجد لدينا دعوى قضائية لاعتماد استمارات »تمرد « مصادر أمنية: انفجار بورسعيد ناجم عن عبوة ناسفة

-

عواصم ـ وكالات: تســـتعد المعارضـــ­ة المصرية في اجواء من التوتر الشـــديد لتظاهرة اليوم للمطالبة برحيل الرئيس د.محمد مرســـي بعد صدامات عنيفة مع انصاره اسفرت عن سقوط سبعة قتلى في الايام الاخيرة، وبـــات المتظاهرون المعارضـــ­ون الذيـــن يدعون الى »ثورة ثانيـــة « في ميدان التحرير، حيث نصبت عشرات الخيام كما امضـــى المؤيدون الاســـلام­يون الليل امام جامع رابعة العدوية الذين توجهوا اليه بالآلاف امس الاول للمرة الثانية خلال اسبوع.

وعكست الصحف الانقسام في البلاد التي يسود فيها جو سياســـي متوتر تزيد الازمة الاقتصادية والتوترات الدينية والمذهبية من حدته، وعنونت صحيفة الجمهورية الحكومية »معركة الميادين «، في اشارة الى التجمعات الكبيرة التي نظمها كل من الجانبين.

اما صحيفة المصري اليوم المستقلة فقد كتبت »جو الثورة يعود الى ميدان التحرير « الذي شهد التجمعات التي افضت الى تنحي الرئيس السابق حسني مبارك مطلع ٢٠١١ .

اما صحيفة الاخوان المسلمين الحرية والعدالة فعنونت »دفاعا عن الشـــرعية « بينما عنونت صحيفة التحرير القريبة من المعارضة العلمانية »مصر ضد الاخوان« .

وتظاهر مئات الاف المصريين امس الاول في القاهرة ومحافظات عدة بعضهم للمطالبة برحيل الرئيس محمد مرسي والاخرون للدفاع عن »شرعيته «.

ووقعت اشتباكات عنيفة بين الطرفين في الاســـكند­رية اسفرت عن سقوط ثلاثة قتلى احدهم أميركـــي يدعى اندرو بوشـــتر (٢١ عاما) كان يعمل لمنظمـــة غيـــر حكومية وقتل بينما كان يلتقـــط صورا في الاسكندرية (شمال).

ومنذ الاربعاء قتل سبعة اشـــخاص فـــي الصدامـــا­ت وخصوصا في الاســـكند­رية ودلتا النيل.

وخوفـــا من اعمـــال عنف وتدهور للوضـــع الامني قبل التظاهـــر­ات »المليونية « التي دعـــت اليهـــا حملـــة »تمرد « والمعارضة للمطالبة باسقاط مرسي، في الذكرى الاولى لتوليه السلطة، انتشر الجيش في المدن الرئيســـي­ة لحماية مؤسسات الدولة ومنشآتها الحيوية.

واتهـــم القيادي في جماعة الاخوان المسلمين وحزب الحرية والعدالـــ­ة محمد البلتاجي في كلمة امام المتظاهرين مســـاء امس الاول جبهة الانقاذ بالتدبير لانقلاب على الشرعية.

وقـــال ان المعارضة الممثلة بحركة تمرد وجبهـــة الانقاذ الوطني تهدد بأنها »ســـتلقي القبض في ٣٠ يونيو على محمد مرسي وتحاكمه وبانها ستعطي بعد ذلك الرئاسة الشرفية الى رئيـــس المحكمة الدســـتور­ية العليا وتشـــكل حكومة وانها ستقوم بحل مجلس الشورى (الذي يتولى حاليا الســـلطة التشريعية) وتعطل الدستور «، واضاف »هذا اسمه انقلاب ولن نسمح به ولو على رقابنا «.

الـــى ذلـــك قالـــت مصادر امنية امـــس ان الانفجار الذي وقع اثنـــاء الاحتجاجات على الرئيس المصري محمد مرسي في مدينة بورسعيد على قناة السويس ناجم عن قنبلة بدائية الصنع. وتابعت: انه عثر على اثار مادة متفجرة على اجسام بعض المصابين وعددهم ١٥ عقب الانفجار الذي وقع في ســـاعة متأخرة من مســـاء أمس الاول واسفر عن مقتل شخص.

وقـــال رئيس هيئـــة قناة السويس امس ان إدارة القناة تنسق مع القوات المسلحة وقوات الأمن والأجهزة الاستخبارا­تية لتأمـــين الممر المائـــي الدولي. وأضـــاف أن حركة الملاحة في القناة طبيعية.

من جانبه، أعرب الرئيس الأميركي باراك أوباما عن قلقه إزاء العنف قائلا : »نحن نؤيد الاحتجاجات السلمية والطرق السلمية الرامية لإحداث تغيير في مصر «، لكنه رفض الانحياز لجانب الحكومة أو المعارضة، مضيفا أن »الشـــعب المصري يجب أن يجد طريقه «.

ودعـــا الرئيـــس الأميركي خلال مؤتمر صحافي مشترك مـــع نظيره الجنـــوب افريقي جاكوب زومـــا الرئيس محمد مرسي وقادة المعارضة إلى بدء حوار بناء ونبذ العنف.

وقال أوبامـــا إن الولايات المتحـــدة الأميركيــ­ـة تتابـــع تطور الأوضـــاع في مصر بـ »قلق بالغ «، ودعا الســـلطات إلى العمل على تأمين السفارة الأميركية والقنصليات بمصر، كما طالب أوباما المتظاهرين وقوات الأمن بالتحلي بضبط النفس وتفادي العنف.

في الســـياق نفسه، قالت حملة »تمرد « المعارضة للرئيس المصري المنتخب محمد مرسي إن ٢٢ مليون و١٣٤ ألف و٤٦٥ مواطنا مصريا هم من وقعوا استمارات ســـحب الثقة من الرئيس منذ انطلاق الحملة.

وأعلنت حملـــة تمرد، في مؤتمرها الصحافي أمس، أن الرئيس محمد مرسي لم يعد الرئيس الشرعي للبلاد، وقال المتحدث باسم الحملة : »نعلن باسم الملايين أننا ندعو الجمعية العمومية للشـــعب المصري للانعقـــا­د اليوم فـــي ميدان التحرير وقصر الاتحادية، وفي كل ميادين المحافظات لإعلان

 ??  ?? أنصار الرئيس المصري محمد مرسي خلال تجمعهم أمام مسجد رابعة العدوية أمس
(أ. ف.پ)
أنصار الرئيس المصري محمد مرسي خلال تجمعهم أمام مسجد رابعة العدوية أمس (أ. ف.پ)
 ??  ?? المعارضون يتجمعون في ميدان التحرير امس استعدادا للاحتجاج على حكم الرئيس مرسي في مظاهرات ٣٠ يونيو المقرر لها اليوم
(أ. ف.پ)
المعارضون يتجمعون في ميدان التحرير امس استعدادا للاحتجاج على حكم الرئيس مرسي في مظاهرات ٣٠ يونيو المقرر لها اليوم (أ. ف.پ)
 ??  ?? أنصار الرئيس محمد مرسي يتحصنون بالعصي والدروع أمام مسجد رابعة العدوية امس
(أ. ف.پ)
أنصار الرئيس محمد مرسي يتحصنون بالعصي والدروع أمام مسجد رابعة العدوية امس (أ. ف.پ)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait