Al-Anbaa

النظام يشن أعنف هجوم لاقتحام أحياء حمص المحاصرة

الجيش الحر يسيطر على مخفرين على الحدود الأردنية .. وصاروخ أرض - أرض يقتل ويجرح العشرات في حلب قوات النظام تمطر حمص بأكثر من ٣٠٠ قذيفة في ساعتين

-

عواصم ـ وكالات: أطلقت القـــوات المواليـــ­ة للرئيس السوري بشار الأسد والمدعومة من مقاتلي حزب الله اللبناني أمس هجوما غير مسبوق على ١٤ حيا من أحياء مدينة حمص التي تحاصرها منذ أكثر من عام.

وقد أكـــد مصدر أمني في النظـــام لوكالة فرانس برس شن الهجوم، بينما قال المرصد السوري لحقوق الانسان ان الاحياء في حمـــص القديمة تشهد تصعيدا »غير مسبوق « في محاولة من نظام الرئيس بشـــار الاســـد لاســـتعاد­تها من أيدي مقاتلـــي المعارضة التي أطلق عليهـــا »عاصمة الثورة« .

وقال المصـــدر الامني ان »العمليـــا­ت العســـكري­ة لم تتوقـــف في أحيـــاء حمص، وهي تزداد وتيرتها بحســـب الاولوية والاهمية، كأجزاء من الخالدية والحميدية وحمص القديمة« .

وأكد المصـــدر ان الجيش الســـوري »يحرز تقدما على جميع الجبهات وفق وتيرات مختلفة ضمن المدينة والأزقة الضيقة« .

واضاف »قد يكون التقدم بطيئا، لكنه موجود «، مذكرا بأن القوات النظامية سيطرت قبل ايام على منطقة القريتين الواقعة جنوب شرق مدينة حمص.

مـــن جهته، افـــاد المرصد الســـوري في بريد الكتروني بـــأن القصـــف يتركـــز على احياء الخالديـــ­ة وباب هود والحميدية وبستان الديوان، الواقعة جميعها وسط حمص، »بشـــكل غير مســـبوق، من خلال استخدام قذائف الهاون وراجمات الصواريخ وقذائف الدبابات والمدفعية الثقيلة «، مؤكـــدا ان الطيـــران الحربي ينفذ غارات جويـــة متتالية على الأحياء المذكورة.

وافادت »الهيئـــة العامة للثورة الســـورية « في بريد الكتروني بأن الغارات الجوية »هي الاعنف حتى الآن «، في حين تحدثت لجان التنسيق المحلية عن »سقوط اكثر من مائة قذيفة في ربع ساعة «.

وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس من بيروت، ان الهدف من هذه العمليات »هو السيطرة على كامل مدينة حمص، لكن حتى اللحظـــة لا يوجـــد اي تقدم حقيقي على الارض «.

واشار مدير المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا، الى ان القوات النظامية »تحاول فصل ريف محافظة حماة الجنوبي عن الريف الشمالي لمحافظة حمص، تمهيدا لقطع الإمدادات بين المحافظتين، والسيطرة على شمال محافظة حمص «.

واكد ان الجيش النظامي »يعمل على اكثر من محور في الوقت نفسه « في حمص.

من جانبه قال الناشـــط هـــادي العبـــد الله ان مدينة حمص لم تشهد في تاريخها مثل هذه الكثافة باســـتخدا­م الاســـلحة الفتاكة والقصف اليوم علـــى ١٤ حيا محاصرا منذ عام بالطيران والدبابات والصواريــ­ـخ والمدفعيــ­ـات والرشاشات وقال ان النشطاء تمكنوا من عد ما يقرب من ٣٠٠ قذيفة خلال ســـاعتين صباح أمس.

واتهم قوات الأسد وعناصر حزب الله اللبنانـــ­ي باتباع سياسة الأرض المحروقة بشكل يشبه إلى حد كبير السياسة التي اتبعوها في القصير.

وقالت تنسيقيات الثورة ان تعزيـــزات كبيرة جدا من الأحياء المواليـــ­ة للنظام في الزهراء والنزهة مزودة بأليات وأسلحة ثقيلة باتجاه محاور القتال.

وأظهرت لقطات ڤيديو على الانترنت انفجارات وســـحبا من الدخان الابيض تتصاعد في اعقاب القصف العشوائي علـــى حي جـــورة الشـــياح والخالدية وشـــوهدت اعمدة الدخـــان تتصاعد من محيط مسجد الصحابي الجليل خالد بن الوليد.

في المقابـــل أعلن الجيش الحـــر انه تمكن مـــن تحرير المخافـــر الحدوديـــ­ة رقم ٣٥ والمخفر رقم ٣٦ بعد أن تمكن من تحرير المخفـــر ٣٧ أمس الأول على الحدود الســـورية الأردنيـــ­ة، فيما جددت قوات النظام قصف مـــدن وبلدات معربة وداعل وجاسم وأحياء درعا البلد.

في غضون ذلك، واصلت المدفعية الثقيلة قصفها على أحياء القابون وبرزة وأحياء دمشق الجنوبية كما سقطت قذائف في حي المزرعة وفي حي العمارة. ووقعت اشتباكات بين الجيش الحر وقوات النظام في بســـاتين حي برزة وحي مخيم اليرموك كما شنت قوات النظام حملة مداهمات في أحياء ركن الدين والصناعة، بحسب شبكة شام.

وتعرضت مـــدن وبلدات بيت جـــن وداريا ومعضمية الشام وحجيرة البلد وبساتين رنكـــوس والســـيدة زينب وعربين وحرستا وعدة مناطق بالغوطة الشـــرقية لقصف عنيف بالمدفعيــ­ـة وراجمات الصواريخ.

وفي محافظة حلب سقط صاروخ أرض أرض على حي القاطرجي بحلب أحدث دمارا كبيرا بالحي وســـقط شهداء وعشـــرات الجرحـــى، بينما قصفت المدفعية الثقيلة للنظام مدينة السفيرة وقرى العزيزية وريتان كمـــا قصف الطيران الحربي بالرشاشات الثقيلة بلدة كفر حمـــرة، وتعرضت معظم أحياء مدينة دير الزور لقصف عنيف وسط اشتباكات عنيفة فـــي حي الرصافة بين الجيش الحر وقوات النظام.

الى ذلـــك، قصف الطيران الحربي أطـــراف مدينة الرقة ومحيط الفرقـــة ١٧ المحررة شـــمال مدينة الرقـــة وكذلك مدينـــة الطبقـــة، كما وقعت اشـــتباكا­ت عنيفة في محيط اللواء ٩٣ بناحية عين عيسى بين الجيش الحر وأحد أرتال قوات النظام،

وأغار الطيـــران المروحي على بلدة الرامي بجبل الزاوية، وقصفت بالمدفعية الثقيلة قرية معردبسة في ريف ادلب، كما تجدد القصف العنيف بالمدفعية الثقيلة على بلدة ســـلمى في اللاذقية، ووقعت اشتباكات بين الجيـــش الحـــر وقوات النظام في قريـــة الناصرية بمحافظة القنيطرة بحســـب شبكة »شام «.

تحليل إخباري

 ??  ?? اعمدة الدخان تتصاعد من محيط مسجد خالد بن الوليد نتيجة قصف النظام لأحياء حمص المحاصرة أمس
اعمدة الدخان تتصاعد من محيط مسجد خالد بن الوليد نتيجة قصف النظام لأحياء حمص المحاصرة أمس

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait