Al-Anbaa

روحاني يدعو لسياسة »انفراج متبادل« مع الغرب ويؤكد أن الاعتدال لا يعني الاستسلام

وزير الخارجية الإيراني يزور قطر لتعزيز العلاقات الثنائية

-

طهـــران ـ وكالات: أكـــد الرئيس الإيراني المنتخب حسن روحاني ان حكومته ســـتنتهج سياســـة اقامة »توافق بناء مـــع العالم «، وستدافع عن »حقوق إيران كلها« . وقـــال روحاني في مقابلة تلفزيونية امس ان »الاعتدال لا يعني الاستسلام او الخصام في السياســـة الخارجية، انه يعني التوافق البناء والفعال مع العالم «. وأضـــاف: »فـــي الخطاب المعتدل تكون الواقعية مبدأ أساسيا مع أخذ قيم ومثل الجمهورية الإســـلام­ية في الاعتبار« . وقال ان »التوافق البناء مـــع العالم والحوار مـــع الآخريـــن ينبغي ان يجريا على أساس المساواة والاحترام المتبادل والمصالح (...) والثقة المتبادلة «. وتابع انه سينتهج هذه السياسة »مع الأخذ بالاعتبار جميع حقـــوق الأمـــة (ويقصـــد خصوصا النووية) وإرادة وعظمـــة البـــلاد باتبـــاع توجيهات المرشـــد الأعلى « علي خامنئي.

ويعتبـــر الملف النووي أهم ملفات الحكومة المقبلة فـــي الوقت الـــذي تخضع فيه إيران لعقوبات قاسية فرضها الاتحاد الأوروبي، ودعا روحاني إلى سياسة »انفراج متبادل « مع الغرب، مشـــددا علـــى ان الحوار والتعامل مع البلدان الأخرى يجـــب ان يكون فـــي إطار الاحترام المتبادل والمصالح المشـــترك­ة، موضحـــا ان »على إيران ان تلعب دورا تاريخيـــا باعتبارها اكبر قوة في المنطقـــة «. وتابع بالقول: »نحن بحاجة إلى برنامج دقيق لنسف مخطط الشـــرق الأوسط الجديد «. وقال روحاني »ان رســـالة الناخبين كانت رسالة سلام ومصالحة ورسالة وحدة وتماسك وطني. رسالة رفض للعنف والتطرف «، مضيفا ان »علـــى الجميع ان يفهم هذه الرســـالة والاستجابة لها بالشكل المناسب «. وأكد ان »الإيرانيين اختاروا نهجا آخر (..) لقد أرادوا ان يقولوا انهم يريدون التغيير (..) والحكومـــ­ة المقبلة ملزمة (باحترام) أصوات أغلبية الشعب (..) والنهج المختار وهو نهج الاعتـــدا­ل «. كما قال الرئيـــس المنتخب ان الانتخابات الرئاسية التي جرت في يونيو »أنهت كل غموض وجميـــع القضايا المتعلقة بشرعية النظام« . وأكد روحاني ان »الحكومة المقبلة لن تكون حزبية ولن تديـــن لأي حزب او توجه سياسي بالولاء. وستعتمد على الشخصيات الأكفاء من جميع التوجهات السياسية شرط ان يكونوا معتدلين« . في هذه الأثناء، يزور وزير الخارجيـــ­ة الإيراني علي أكبـــر صالحـــي العاصمة القطرية الدوحة للمشاركة في محادثات مع مسؤولين قطريين رفيعي المســـتوى لمناقشة تطورات الأوضاع في المنطقة، لاسيما الأزمة السورية فضلا عن بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين. وذكرت قناة (برس تي في) الإخبارية الإيرانية امس ان صالحي سيلتقي خلال زيارته القصيرة أمير قطر الجديد الشـــيخ تميم بن حمـــد آل ثاني لتهنئته على توليـــه مقاليد الحكم في البلاد.

وأشـــارت القنـــاة إلى أن صالحي ســـيقوم خلال زيارتـــه بتوضيح وجهات النظر الإيرانية لتســـوية الأزمة السورية فضلا عن مناقشة سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وكان صالحي قد أعرب ـ في وقت سابق ـ عن أمله في أن يولي أمير قطر الجديد اهتماما خاصـــا بالقضية الســـورية وأن يراجـــع السياسات السابقة لبلاده تجاه التعامل مـــع الأزمة الســـورية من أجـــل إعادة السلام والهدوء إلى سورية والسوريين وتجنب المزيد من المعاناة وإراقة الدماء.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait