Al-Anbaa

المالكي يحذر من خطورة الطائفية وفتاوى »التكفير « التي تهدد العراق والمنطقة

قتلى وجرحى في هجمات متفرقة بالبلاد

-

بغداد - وكالات: حذر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي من خطورة الطائفية وفتاوى التكفير التي تهـــدد العراق والمنطقـــ­ة، داعيا العراقيين للوقوف صفا واحدا لحماية البلاد.

وجدد المالكي في كلمة خلال احتفالية مركزية اقيمت امس في بغداد بمناسبة خروج العراق من الفصل السابع لمجلس الامن، بحضور مسؤولين بارزين عزم بلاده على مواصلة سياســـة عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى ورفض تدخلها في شؤون العراق.

وقال إن »سياسة العراق الجديد قائمة على عدم التدخل بشـــؤون الآخرين مع عدم القبول بتدخل الغير في شؤوننا «، مبديا استعداد بلاده، بعد خروجها من طائلة الفصل السابع، لوضع كافـــة إمكانياتها تحت تصـــرف دول العالم في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف.

واضاف ان »اخطر ما يواجهنا عودة الشحن والاستقطاب الطائفي والتوتر السياسي الذي يلف المنطقة ويضربها بعاصفة من القتل والفتاوى والتكفير والتحشيد من جديد «.

واضاف »لم يكن العراق ولا دول المنطقة بمنأى عن هذه العاصفة «، داعيا العراقيين الى الوقوف »صفا واحدا في مواجهة العاصفة لتخفيف آثارها عن بلدنا (...) بوجه الخطاب التكفيري وفتاوى القتل والتحريض التـــي تصدر هنا وهناك في عملية واضحة لتمزيق نسيج مجتمعاتنا وزرع الفتنة والفوضى فيها وبين اهلها «.

واكـــد المالكي ان »الســـكوت علـــى الفتاوى والتحريـــ­ض والقتل الطائفي هو الخطر الداهم الذي يهدد الجميع «، مشـــددا في الوقت نفســـه على الحـــرص على اقامة افضل وامتن العلاقات مع دول المنطقة والعالم.

وتوجه المالكي الى السياسيين قائلا : »مستقبلنا مرهون بتصرفاتنــ­ـا ولا خيار لنا الا ان نعيش اخوة متحابـــين (...) والا نتحول الى جماعات وطوائف وقوميات متحاربة متصارعة «. واضاف: »لنرفض خطـــاب الطائفية والطائفيين لنحمي بلدنا وشعبنا من شرها ودمارها «.

وناشد التيارات السياسية في البلاد الجلوس الى طاولة الحوار والتفاوض لتحقيق المصالحة الوطنية. وميدانيا، اعلنت مصادر امنية وطبية عراقية مقتل ستة اشخاص بينهم امرأة وثلاثة من عناصر الشرطة وجرح نحو عشرين اخرين امس في هجمات متفرقة.

وقال مصدر في وزارة الداخلية العراقية ان »ثلاثة اشـــخاص قتلوا واصيب عشرة اخرون بجروح في انفجار عبوة ناســـفة داخل ســـوق شعبي في خان ضاري في ناحية ابوغريب غرب بغداد« .

واكد مصدر طبي في مستشـــفى ابوغريب تلقي ثلاث جثث احداها لامرأة ومعالجة ١١ جريحا بينهم اربع نساء اصبن في الانفجار.

وفي الفلوجة قال المقدم في الشـــرطة عودة خشان ان »ثلاثة من عناصر الشرطة قتلوا في هجوم مسلح لدى مرورهم على الطريق الرئيسي في منطقة الكرمة « الى الشرق من الفلوجة.

وفي هجوم اخـــر، قال مصدر بالداخلية ان »انفجار عبوة ناسفة عند محل لتصليح السيارات عند ســـوق في منطقة التاجي شمال بغداد ادى الى اصابة خمسة اشخاص بجروح «. وبدوره، اكد مصدر طبي في مستشفى التاجي تلقي تسعة جرحى بينهم امرأة اصيبوا بالانفجار.

وفي قضاء الشرقاط شمال بغداد ايضا قال ضابط في الشرطة ان »ثلاثة من عناصر الصحوة اصيبوا بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة بالتزامن مع مرور دوريتهم «.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait