Al-Anbaa

»الاستئناف «: لا نفقة بأثر رجعي

- إعداد: مؤمن المصري

ألغت دائرة الأحوال الشخصية بمحكمة الاستئناف حكم محكمة أول درجة القاضي بإلـــزام المدعى عليه بدفـــع نفقة زوجية فائتـــة بأثر رجعي عن ســـنتين لمطلقته وقضت برفض الدعـــوى وإلزام المدعية بالمصروفات.

وخلال تداول الدعوى حضرت المحامية فاطمة الصـــراف مـــن مكتب عبدالرزاق عبـــدالله عـــن المدعـــى عليـــه حيـــث ترافعت شفاهه مقررة أن الزوجة طالبت فـــي شـــكواها أمـــام محكمـــة أول درجة بإلزام زوجها المدعى عليه بالنفقة منذ عام ٢٠٠١ ولغاية ٢٠١١ .

وأضافت المحامية الصراف أن المحكمة أصدرت حكما بالنفقة لمـــدة عامين فقط حيث لا يجوز الحكم بالنفقة لمدة تتجاوز عامين سابقين.

ولفتت المحامية إلى أن الزوج استأنف الحكم أمام محكمة الاستئناف مطالبا بإلغاء حكم أول درجة ورفض الدعوى استنادا إلى الكيدية في الدعوى. وأوضحت أنه من غير المعقول أن يكون الزوج توقف عن الإنفاق على زوجته لمدة ١١عاما وهي تقيم معه في ذات البيت فهذا معاكس للمنطق.

وتساءلت الصراف عن الأسباب التي دعـــت الزوجة إلى التغاضـــي عن حقها الشرعي كل هذه الفترة الطويلة ولم تتقدم إلى أي جهة للمطالبة بحقها الشرعي مما يثير الشك والكيدية في القضية.

وبعد سماع شهود الطرفين وما اطمأنت إليه المحكمة من أقوال شهود الزوج والوقائع المحيطة بالدعوى حكمت بإلغاء حكم محكمة أول درجة وقضت برفض الدعوى.

 ??  ?? المحامية فاطمة الصراف
المحامية فاطمة الصراف

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait