Al-Anbaa

باحثون يتمكنون من معرفة ما يجري داخل أدمغة الأطفال

-

دبي ـ العربية: تمكن باحثون أميركيون من جامعة أيوا من معرفة ما يجري في دماغ الأطفال بعمر ٣ و٤ سنوات عن طريق تصوير خاص لدماغهم أثناء مشاهدتهم لبعض الصور.

نشـــرت هذه الدراسة في دورية التصوير العصبي، وفيها قام الباحثون باستخدام طريقة خاصـــة للتصوير تدعـــى التحليل الضوئي الوظيفـــي، وذلك لصعوبة اســـتعمال الرنين المغناطيسـ­ــي الوظيفي لدى الأطفال بســـبب حركتهم المستمرة، وتعتمد هذه الطريقة على تحليل مقدار الأكســـجي­ن المستهلك في أجزاء الدماغ المختلفة، والذي يعتبر مؤشرا الى فاعلية ونشاط وتحفيز هذه الأجزاء، ويتم القياس عن طريق لبس قبعة تحتوي على ألياف خاصة تقوم بإجراء القياسات.

تمت الدراسة بعرض صور تحتوي أشكالا أو أشياء تراوح عددها ١ ـ ٣ على الأطفال لمدة ثانيتـــين، ومن ثم إخفاؤها لمدة ثانية، وإعادة عرضها، إما متشابهة أو مختلفة عن السابقة، وسؤال الطفل عما إن كان رآها سابقا أم لا.

أظهر الفحص أن الفاعلية العصبية كانت على أشدها في الفص الجبهي الأيمن، والذي يعتبر مؤشرا الى سعة ومقدرة الذاكرة البصرية الفعالة لدى الأطفال بكلا العمرين (٣ و٤ ســـنوات). بالإضافة لذلك أظهر الأطفال بعمر ٤ ســـنوات اســـتعمال­ا لأجزاء من الدماغ أكثر من الأطفال بأعمار ٣ سنوات، حيث لوحظت فاعلية الدماغ في الفصين الجداريين بكلتا الجهتين، وهذا يتوافق مع مناطق التنبيه المكاني في الدماغ، مما يشير إلى أن الوصول لنتائج أفضل بالذاكرة البصرية الفعالة يتطلب فاعلية دماغية أكبر.

تقدم هذه النتائج صورة مختلفة وجديدة عن عمل دماغ الأطفال حســـب رأي الباحثين، كما أنهم يأملون أن تتم الاســـتفا­دة منها في تشـــخيص الحالات المرضيـــة التي لها علاقة بالتركيز والذاكرة البصرية، مثل تشتت الانتباه وفرط الحركة والتوحد في أعمار صغيرة، وحتى قبل أن تظهر أعراضها على الأطفال.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait