Al-Anbaa

»عمرو « أول متوحد يحصل على الثانوية العامة

-

الإمارات - وكالات: حصل الشاب عمرو محمد شرعان، »أول طالب متوحد في الإمارات تم دمجه في المدارس العامة داخل الدولة« ، على شهادة الثانوية العامة بنسبة بلغت ١٧٧٫ ٪، متفوقا على الكثير من أقرانه . فيما أوضحت والدته أن الأسرة تبحث حاليا عن جامعة لديها تخصص يتناسب مع قدراته لاستكمال دراسته.

وتغلب الطالب عمرو محمد شرعان »بإرادته القوية وصبره واحتمالـــ­ه على حالته النادرة وإعاقته المرضية، التي أصيب بها قبل ٢٠ عاما، وأبدى تفوقا وتميزا كبيرين في دراســـته وحياته الطبيعية« ، وفقا لوالدته التي أكـــدت أنه »يتمتع بقدرات عالية تفوق في كثير من الأحيان أقرانه من الأمعاء، وتميزه عن بعض نظرائه من ذوي الإعاقة« .

وعمرو شرعان، البالغ من العمر ٢٢ عاما، هو أول طالب متوحد يتم دمجه في المدارس العامة بالدولة عام ٢٠٠١، تخرج هذا الأسبوع في مدرسة المتنبي الثانوية الحكومية بأبوظبي، ليكون بذلك أول طالب متوحد يحصل على شهادة الثانوية العامة.

وقال عمرو بزهو لـ» الإمارات اليوم« : »أمي أكثر من ســـاعدني في مشواري التعليمي، والذهاب والعودة من المدرسة والمذاكرة، صحيح أنني كنت أواجه عوائق كثيرة، لكن بعد فترة من الزمن تعودت على مشـــكلاتي وتجاوزتها، فحصدت مع نهاية دراستي ثمرات التعب والجهد« ، مشيرا إلى أنه »كان يدرس المنهج نفسه الذي يدرســـه زملاؤه، لكن وفق خطة فردية توضع من مجلس أبوظبي للتعليم ومعلمي الصف ومدرس الظل الخاص به« .

وأضاف »أرغب في دراســـة الحاسب الآلي أو الإدارة، وأتمنى أن أجد جامعة تقبلني، ويكون بها قســـم لمثل حالتي، خصوصا أنني أمارس إلى جانب الدراســـة عمـــلا إداريا في مركز الإمارات للتوحد، إذ أقوم بإدخال البيانات في الحاسوب، وأراقب ساعات الدوام لكل شخص في المركز، وساعات العمل الإضافية، إلى جانب تحديد أسماء الغائبين« . وأوضحت والدة عمرو، أمل جلال صبري، أن اكتشـــاف إصابة عمرو بمرض التوحد، وهو في عامه الثاني، حولت مسار أســـرته تماما، فالأب الذي كان يعمل طبيب أطفال حصل على تخصص في الطب النفســـي للأطفـــال، والأم حاملة شـــهادة بكالوريوس التجارة حصلت على ماجستير في التربية الخاصة، أما الأخ الأكبر فحدد الطب هدفا له ليتخرج بتفوق في قسم »الجينات « لعله يجد علاجا للمرض المستعصي على الطب، في حين أن شقيقته درست علم النفس في الجامعة الأميركية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait