Al-Anbaa

الخضيري: ٨٤٩٫ مليون دينار صافي أرباح »بيتك « في النصف الأول من ٢٠١٣

ربحية السهم ٩١٤٫ فلساً وزيادة الأصول بنسبة ١٤٪ لتصل إلى ٩١٥٫ مليار دينار

-

قال رئيس مجلس الإدارة في بيـــت التمويل الكويتي (بيتك) محمد علي الخضيري إن »بيتـــك « حقـــق أرباحا إجمالية للنصف الأول من العـــام الحالي قدرها ٩١٣٤٫ مليون دينار ما يعادل ٤٧٣ مليون دولار، وبلغت حصة المساهمين فيها ٨٤٩٫ مليون دينار بنســـبة زيـــادة ١٨ ٪ عن نفـــس الفترة من العام السابق.

وذكر الخضيري في بيان صحافي أمـــس ان ربحية السهم للنصف الأول من العام الحالي بلغت ٩١٤٫ فلسا (٥٢ سنتا)، بنسبة زيادة ١٧٪ عن نفس الفترة من العام الماضي، وقد بلـــغ إجمالي الإيرادات ١٤٦١٫ مليون دينار (٦ ١٫ مليار دولار) بنسبة زيادة ١٧٪ عن العام السابق.

وارتفع حجم الأصول إلى ٩١٥٫ مليار دينار ما يعادل ٨٥٥٫ مليـــار دولار، بزيادة قدرها ٩١٫ مليار دينار (٧ ٦٫ مليارات دولار) وبنســـبة زيادة ١٤٪ عن نفس الفترة من العام الســـابق، وارتفع حجـــم الودائع إلـــى ٣١٠٫ مليارات دينار (١ ٣٦٫ مليار دولار)، بزيـــادة قدرها ٤١٫ مليـــار دينار (٩ ٤٫ مليارات دولار)، وبنسبة زيادة ١٦ ٪ عن نفـــس الفترة من العام السابق.

كمـــا ارتفعـــت حقوق المساهمين إلى ٧١٫ مليار دينار ما يعادل ٩٥٫ مليارات دولار، بزيادة قدرهـــا ٣٨٦ مليون دينار أي ما يعادل ٤١٫ مليار دولار وبنســـبة زيادة ٣٠ ٪ عن نفـــس الفترة من العام السابق.

وأكـــد الخضيـــرى أن »بيتك « نجـــح في تحقيق نمو مستمر في الأرباح على مدى ٣ فصول متتالية، حيث حقق »بيتـــك « صافي ربح في النصـــف الأول والثاني من عام ٢٠١٢ ما قيمته ١٤٢٫ مليون دينـــار (١٥٠ مليون دولار) و٥ ٤٥٫ مليون دينار )١٦٢ مليون دولار) تقريبا علـــى التوالي بنمو ٨٪ بين الفصلين، ونمو بنسبة ١٨ ٪ في النصـــف الأول من عام ٢٠١٣ مقارنة بالنصف الثاني من العـــام الماضي، ما يؤكد نجاح الخطط الموضوعة وان عملية إعـــادة الهيكلة التي تم انجاز الجزء الأكبر منها حاليا، بـــدأت تؤتي ثمارها وفق ما هو مخطط له، مشيرا إلى أن معادلة الأداء في كل قطاعات العمل في »بيتك « أصبحت أكثر فاعلية وقدرة على التجاوب مع متطلبات وظروف بيئة العمل، وهو ما أدى إلى زيادة وتحســـن مؤشـــرات الأداء بشكل عام وبشكل متوازن يعزز متانة الوضع المالي ويرسخ قوة »بيتك « ومكانته وريادته.

وأوضـــح الخضيرى أن »بيتـــك « بفضـــل التطبيق الناجح لإعادة الهيكلة، تمكن من تحسين جودة الأصول والحد مـــن المخاطر ونجح فـــي الوصول بمعدل كفاية رأس المـــال إلـــى ٣٦١٦٫ ،٪ ، ورغـــم مواصلـــة »بيتك « تكوين مخصصات احترازية بلغت لهذه الفترة من العام ١٠٣ ملايين دينار ما يعادل ٣٦١ مليـــون دولار، إلا أن المؤشرات في مجملها إيجابية ومبشرة، خاصة تلك المتعلقة بالنمو في الأرباح والإيرادات التشغيلية وغيرها.

وأشـــار إلى أن النتائج تعبـــر كذلـــك عـــن نجاح الجهود المبذولة في سبيل تحقيق أفضـــل الإنجازات على صعيد العمل، من خلال التركيز على الالتزام بأعلى معايير الضوابـــط المهنية التي تستجيب للمستجدات التـــي يشـــهدها واقع بيئة العمل بكافة جوانبه محليا وخارجيا، لافتا إلى أن أرباح »بيتك « للنصـــف الأول لم تشمل الصفقة العقارية التي ابرمها »بيتك « مؤخرا لبيع عقار استثماري وأسفرت عن تحقيق أربـــاح قدرها ٣٢٦٫ مليون دينـــار (٩٢ مليون دولار).

وأشـــار الخضيري إلى استمرار »بيتك « في تقديم خدمات متكاملة ومتطورة تكون تنافســـية وجديدة تحقق قيمة مضافة للسوق وتعزز مكانة البنك، مبينا شـــمولية الخدمـــات التي تخضـــع لمفاهيـــم الدقـــة والأمان والسرعة ومواكبة التكنولوجي­ا.

وشـــدد على أن »بيتك « يولي اهتماما كبيرا بتوظيف أحدث مـــا توصلـــت إليه تكنولوجيــ­ـا المعلومات في طـــرح منتجـــات وخدمات قادرة على تلبية احتياجات ومتطلبات العملاء حيث تمت إضافة خدمات جديدة على أجهزة الســـحب الآلي مثل إنشاء الوديعة الاستثماري­ة بنظـــام الكترونـــ­ي فضلا عن تحديثـــات على الموقع الالكترونـ­ــي comkfh. الذي حصل على جائزة الشـــيخ ســـالم العلي للمعلوماتي­ة كأفضل مشروع تجاري تقني والخدمات المضافة على موقع بيتك اون لاين online KFH وتطبيق السكري وتطبيق »بيتك للتداول «.

وأضـــاف الخضيري أن »بيتك « يوظـــف إمكانياته بشكل متكامل وبأمثل الطرق محققـــا المعاييـــ­ر العالمية لتعزيـــز جـــودة الأصول كما يقوم بدراســـة مركزة للمخاطر التي تعزز متانة البنك في ظل الظروف المالية العالمية غير المواتية إضافة إلى الأجواء التنافسية التي تشـــهدها صناعة الخدمات المالية في العالم.

وقال الخضيري إن »بيتك « سيواصل خطط التوسع التي يقوم بها خصوصا بعد زيادة رأس المـــال وتحقيق نتائج عاليـــة بالاكتتـــ­اب وصلت نســـبتها إلى ١٥٦٪ وهو ما يشير إلى ثقة المساهمين في »بيتك « وقدرته على تحقيق أفضل النتائج، حيث ستوجه الزيادة فـــي رأس المال إلى مشـــروعات تخدم تعزيز الحصة السوقية من خلال تكثيف انتشار »بيتك « عبر فروع جديدة فـــي مناطق مختلفة بالإضافة إلى التميز في طرح منتجات وخدمات منافسة وكذلك الاستمرار في تعزيز التواجد النوعي في الأسواق الخارجية، مشيرا إلى قدرة البنك على الاحتفاظ بريادته مستندا إلى خبرته الطويلة واســـتحوا­ذه على قاعدة عملاء كبيرة.

وبين أن توظيف السيولة الناتجة عن زيادة رأس المال ستكون وفق رؤى جديدة تأخذ في الحسبان التطور الذي تشـــهده المناطق التي سيتم الاستثمار فيها وفق المنهـــج الذي يســـير عليه كمصرف يعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية.

وأكـــد الخضيـــري على دور» بيتك« المهم والمحوري عبر شـــركاته الاستثماري­ة في سوق الصكوك العالمية وقدرته الكبيرة على ترتيب وتمويل صفقات الصكوك بأنواعها كافة، سواء للشركات والحكومات وبمختلف أنواع الصيغ الشـــرعية، مشيرا إلـــى العديد مـــن الجوائز والتقييمات العالمية التي تم منحها للبنك في هذا الصدد كتلك التي منحتها مجلتا ذا بانكر، وايميـــا فاينانس لـ »بيت إدارة السيولة « بعد ترتيب صفقة صكوك سيادية للحكومة التركية بقيمة ٥١٫ مليار دولار، وقد أعلن مؤخرا عن تغيير اسم الشركة إلى شركة »بيت التمويل الكويتي الاستثماري­ة« لتكون الذراع الاستثماري­ة للمجموعة.

وأوضـــح الخضيري أن »بيتك « دائما الســـباق في طـــرح منتجـــات وخدمات مصرفيـــة لم تطـــرح من بنـــوك محلية أخـــرى من قبل كخدمة تحويلات مالية داخلية وخارجية عبر أجهزة الســـحب الآلي والتي لاقت صدى واسعا بالسوق المحلي لأهميتها في تقديم تسهيلات للأفراد في مجـــال القطاع المصرفـــي، كما قام »بيتك « بطـــرح منتـــج جديد على السوق وهو حساب الذهب الذي يتيح للعملاء الاستثمار في مجـــال جديـــد ويوفر خيارات متعددة أمامهم، ما يؤكد نهج »بيتك « في مواكبة التكنولوجي­ا والاستفادة منها لابتـــكار خدمات وتطورات تزيد من مكانته بين البنوك العالمية.

 ??  ?? محمد الخضيري
محمد الخضيري

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait