Al-Anbaa

طيران الجزيرة تعلن عن أفضل نتائج لفترة »النصف الأول« في تاريخ الشركة

٥٧٫ ملايين دينار الأرباح الصافية بزيادة نسبتها ٩٥٪

-

أعلنـــت امـــس مجموعـــة »طيران الجزيـــرة « عن أرباح صافية قياســـية لفترة الربع الثاني بلغت ٩٣٫ ملايين دينار لتحقق المجموعة أفضل أرباح لها لفترة نصف أول سنة منذ التأسيس.

وكانت المجموعة قد أعلنت سابقا عن أرباح صافية بلغت ٦٣٫ ملايين دينار للربع الأول من العام.

وبهـــذه النتائـــج، تواصل مجموعة »طيـــران الجزيرة « تحقيق الأرباح للفصل الثاني عشر على التوالي، حيث سجلت أرباحا قياســـية في أحد عشر فصلا منها.

وعن أبـــرز النتائج المالية التـــي حققتهـــا المجموعة في النصف الأول من ٢٠١٣ ذكرت الشـــركة في بيان صحافي ان الإيرادات التشغيلية بلغت ٨٣٠٫ مليون دينار في النصف الأول، بزيادة نسبتها ٩٪ عن النصف الأول من ٢٠١٢ وبلغت الأرباح التشغيلية ٥٩٫ ملايين دينار في النصف الأول، بزيادة نسبتها ٤٨٪ عن النصف الأول من ٢٠١٢ كما بلغت الأرباح الصافية ٥٧٫ ملايين دينار في النصف الأول، بزيادة نسبتها ٩٥٪ عن النصف الأول من ٢٠١٢

وارتفع عدد المسافرين في النصف الأول بنسبة ١٤٫ ٪ عن النصـــف الأول مـــن ٢٠١٢ كما بلغ معدل إشغال المقاعد نسبة ٧٠٪ في النصف الأول، بزيادة نسبتها ٩١١٫ ٪ عن النصف الأول من ٢٠١٢ .

وذكرت الشـــركة »تعتمد جميع نسب الارتفاع على الأرقام الحقيقية الكاملة، وليس على الأرقام التقريبية المذكورة في الأعلى« . وعن الميزانية العمومية في النصف الأول من ٢٠١٣ افادت الشـــركة بأن قيمـــة الأصول الحقيقية بلغـــت ١٤٥ مليون دينار وبلغ الاحتياطي النقدي ٤٧ مليون دينار ليتفوق على رأس المال كما تحسنت حقوق الملكية بـ ٣٧ مليون دينار منذ الربع الثاني من ٢٠١٢ .

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة »طيـــران الجزيرة « مروان بودي : »بدأنا هذا العام ونحن نستهدف مواصلة تحقيق الربحية بالمستوى الذي سجلناه العام الماضي. واليوم، يسرنا أن نعلن عن هذه النتائج الإيجابية جدا ونحن لا زلنا في الأشـــهر الستة الأولى من العام، حيث شهدنا ارتفاعا في عدد المسافرين مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وأيضا في معدل إشغال المقاعد إلى مســـتوى أعلى من الذي هدفنا إليه في مطلع العام، في الحين الذي حافظنا ولا زلنا نحافظ فيه على أداء تشغيلي متميز« .

وشـــهدت عمليات »طيران الجزيرة« زيادة بنســـبة ١٤٫ ٪ في عدد المسافرين خلال النصف الأول من العام، فيما بلغ معدل إشـــغال مقاعدها نســـبة ٧٠ ٪ للفترة ذاتها.

وعن أهم أحـــداث النصف الأول والنظـــرة المســـتقب­لية ذكر بـــودي انه خلال النصف الأول، أبرمت مجموعة »طيران الجزيرة« صفقة تمويلية مع بنك الكويـــت الوطني والبنك الألمانـــ­ي »دي في بـــي - اس إي« SE) Bank DVB( لشـــراء الطائـــرا­ت الثلاث المتبقية من طلبية وضعتها المجموعة لدى »إيرباص « لشـــراء ١٥ طائرة جديدة من طراز ٣٢٠ A.

وبهـــذه الصفقـــة، قامـــت مجموعة »طيـــران الجزيرة « بتغطيـــة كامـــل احتياجاتها التمويلية للعامين القادمين.

وفي شـــهر يونيو الماضي، تســـلمت المجموعـــ­ة طائـــرة »إيرباص « جديـــدة من طراز A٣٢٠ من المصنع »إيرباص «، ليرتفع بذلك عدد الطائرات في أسطولها التي تسلمتها منذ عام ٢٠٠٥ إلى ١٣ طائرة من الطراز ذاته تملكها جميعها بالكامل.

وستقوم المجموعة بتسلم الطائرتين المتبقيتين من الطلبية في شهر أكتوبر من العام الحالي وفي شـــهر مايو من عام ٢٠١٤ القادم.

وفي نهاية شهر مايو، قام سوق الكويت للأوراق المالية بإدخال »طيران الجزيرة « لأول مرة في مؤشر »كويت ١٥« الذي يهدف إلى قياس الأداء الحقيقي للسوق من خلال أكبر ١٥ شركة كويتية مدرجة والأفضل أداء في ســـوق الكويت من حيث القيمة الســـوقية والتي أيضا تســـتوفي شـــروط السيولة المعتمدة في اختيار الشركات ضمن المؤشر.

أما بالنسبة لشركة »سحاب لتأجير الطائرات « التي تملكها المجموعـــ­ة بالكامل، فقد قامت بتأجير طائرة من طراز إيرباص A٣٢٠ لصالـــح طيـــران ناس السعودية. وتضم قائمة عملاء »ســـحاب لتأجير الطائرات « أيضا كلا من »فيرجن أميركا « والخطوط السريلانكي­ة وطيران الجزيرة.

وفي الفترة القادمة، تتطلع المجموعة إلى مواصلة تحقيق أداء إيجابي خلال العام، متماش مع نمو الاقتصاد الكويتي الذي يستمر في دفع نمو دخل الفرد على الرغم مـــن الضغوطات الاقتصادية على المســـتوي­ين الإقليمي والعالمي.

وحافظت مجموعة »طيران الجزيرة« على تطلعاتها المالية المعلنة لبقية العام، حيث تتوقع أن تشـــهد زيادة موسمية في مســـتوى الطلب خلال الربع الثالـــث، وتحقيق أداء معتدل خلال الربع الأخير.

يذكر أن مجموعة »طيران الجزيـــرة« تأسســـت في عام ٢٠٠٥، وهي مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية، وتملك أسطولا يضم ١٣ طائرة من طراز إيرباص ٣٢٠ A، موزعة بين شركة الطيران التجارية التابعة لها، شركة »طيران الجزيرة « التي تشغل سبع طائرات، وشركة »سحاب لتأجير الطائرات « التي تشغل ست طائرات.

وتضـــم شـــبكة »طيران الجزيـــرة« التـــي تنطلق من الكويت الوجهات الأكثر طلبا للأعمال والعطلات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومنها دبـــي، والبحريـــ­ن، وبيروت، والإســـكن­درية، وعمـــان، واسطنبول، وشـــرم الشيخ، وأسيوط، والأقصر، ومشهد، وســـوهاج، وجدة، والرياض، والقاهرة، والنجف.

كمـــا ان »طيران الجزيرة « عضو في الاتحاد الدولي للنقل الجوي IATA)( وتشـــغل أحد أحدث الأســـاطي­ل من طائرات إيربـــاص ٣٢٠ A في الشـــرق الأوسط.

 ??  ?? طائرات طيران الجزيرة
طائرات طيران الجزيرة
 ??  ?? مروان بودي
مروان بودي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait