Al-Anbaa

»إنفستكورب « تعلن عن ارتفاع صافي دخلها بنسبة ٥٦٪ للسنة المالية ٢٠١٣

-

أعلنـــت إنفســـتكو­رب، المؤسسة المالية المتخصصة في الاســـتثم­ارات البديلة، امس عـــن نتائج ســـنتها المالية المنتهية في ٣٠ يونيو .٢٠١٣

وقد حققت إنفستكورب أداء قويـــا رغم اســـتمرار تذبذب الأوضاع الاقتصادية العالمية. وأظهرت النتائج المالية ارتفاعا ملحوظا في صافي الدخل مقارنة بالسنة الماضية بلغت نسبته ٥٦ ٪ ليصل إلى ٩١٠٤٫ ملايين دولار )٤ ٦٧٫ مليون دولار للسنة المالية ٢٠١٢). وتعكس هذه النتائج، زيادة ملحوظة في الأنشطة الاستثماري­ة وفي تســـويقها مدعومـــة بنمو الطلب من قبل العملاء في الخليج على الاستثمارا­ت البديلة، ومعززا باستمرار التدفق النقدي من عمليات التخـــارج المربحة. وارتفع إجمالي الدخل التشـــغيل­ي بواقع ٣٥٪ خلال السنة المالية ٢٠١٣ ليصل إلى ٨٣٦١٫ مليون دولار (مقابل ١٢٦٧٫ مليون دولار في السنة المالية ٢٠١٢ .( وقد بلـــغ صافي الدخل في النصف الثاني ٧٦٥٫ مليون دولار (مقابل ٢٦٢٫ مليون دولار للنصـــف الثاني من السنة المالية ٢٠١٢ .(

وشـــهدت إنفستكورب ارتفاعا قويا في الدخل من العمولات بزيادة قدرها ٤٠ ٪ عن العام المنصرم، ليصل إلى ٥٣٢٩٫ مليون دولار في السنة المالية ٢٠١٣، (مقابل ٠٢٣٦٫ مليـــون دولار فـــي السنة المالية ٢٠١٢). وتعزى هذه الزيادة الكبيرة بصورة أساسية إلى النمو القوي في دخل العمولات من الصفقات الذي نما بأكثر من الضعف ليصل إلـــى ٤١٩٣٫ مليون دولار ممثلا نسبة ٥٨٧٫ ٪ من الدخل الإجمالي للعمولات. كذلـــك، خلال هـــذه الفترة أتمت إنفستكورب ثمانية اســـتثمار­ات في شـــركات جديدة، وحققت أربع عمليات تخارج مهمة.

وارتفع الدخل من الأصول بشـــكل طفيف عـــن العام الماضي، مدفوعا بالانتعاش القـــوي لعوائـــد صناديق التحوط، ممـــا عوض عن العوائـــد المحـــدود­ة التي حققتها الأنشطة الاستثماري­ة في الشركات والعقارات. وقد اظهر أداء الاجمالي لخطوط العمل الاستثماري­ة الثلاثة في انفستكورب خلال هذا العام، فائدة التنويع في المحافظ الاستثماري­ة المشاركة ضمن الميزانية العمومية، اضافة الى تخفيض معدل المخاطرة على أرباح الأصول في حال تدنت العوائد.

وخـــلال هـــذه الفترة، واصلت إنفستكورب تقليص الاستدانة من خلال تسديد الديون المتوسطة والطويلة الأجـــل. وأدى ذلـــك إلـــى تخفيض معدل الاســـتدا­نة الذي وصل إلى ٣١٫ ضعف، وباتت المحفظة الاستثماري­ة المشـــارك­ة ضمن الميزانية العمومية مغطاة بأكثر من ١٠٠٪ مـــن مصادر التمويل الطويلة الأجل والدائمة لرأس المال. كما ارتفع معدل كفاية رأس المال إلى ٨٣٣٫ .٪

وفي شهر نوفمبر من العام ٢٠١٢، نجحت إنفستكورب في طرح سندات بقيمة ٢٥٠ مليون دولار. وانعكســـت مكانة إنفستكورب العالمية علـــى التنـــوع الجغرافي الملحوظ لمستثمري السندات بحيـــث توزعـــوا بصورة جيـــدة وبنســـب متفاوتة كالآتي: ٤٦٪ مـــن أوروبا، و٢٧ ٪ من الشرق الأوسط، و١٥ ٪ من آســـيا، و١٢ ٪ من الولايات المتحدة الأميركية. اســـتعملت عائدات إصدار السندات لتسديد تسهيلات ائتمانية مؤقتة ودفع مسبق لقروض محددة الأجل كانت ستستحق في شهر مارس ٢٠١٣. وفي غياب أية قروض مستحقة على المدى القريب، تمنح السندات المستحقة في شـــهر نوفمبر ٢٠١٧، المزيد من الملاءة للشـــركة وترفع سيولتها النقدية وتزيد من قدراتها التمويلية.

وتعقيبا على هذه النتائج المالية الجيدة، أعرب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لإنفستكورب نمير قيردار، بقوله: »نحن مســـرورون بالنمو الملحوظ الذي حققناه رغـــم التباطؤ فـــي تعافي الاقتصاد العالمي، مما يشكل دليلا على نجاح نموذج عملنا القائم على منـــح عملائنا الفـــرص لتنويع محافظهم الاستثماري­ة عالميا. وفيما نحن على أعتاب العقد الرابع لتأسيس إنفستكورب، فإننا بصدد مواصلة توسيع شبكة مكاتبنا في منطقة الخليج، ولاســـيما بعد انتقالنا الى مكاتب جديدة في الرياض وانتظار الموافقات النهائية لافتتاح مكاتب في أبوظبي والدوحـــة. نحـــرص على البقـــاء قريبين من عملائنا لنواصل تعزيز قدراتنا في تسويق الاســـتثم­ارات في منطقة الخليج، والولايات المتحدة وأوروبا وتحقيق العوائد المجزية لمساهمينا ومســـتثمر­ينا علـــى حـــد سواء« .

تجدر الإشـــارة إلى أن مجلس إدارة إنفستكورب قد أوصـــى بتوزيع أرباح على الأسهم العادية بقيمة ١٥ دولارا أميركيا للســـهم الواحـــد (مقارنـــة بـ ٥٠٧٫ دولارات للسهم الواحد في السنة المالية ٢٠١٢)، إضافة إلى أرباح بنسبة ١٢٪ على الأسهم الممتازة.

شـــهد نشـــاط تسويق الاستثمارا­ت نموا ملحوظا في منطقة الخليج، إذ جمع إنفســـتكو­رب أكثر من ٥١٫ مليار دولار، نصفها تقريبا أو ما يعادل ٧٥١ مليون دولار من منطقة الخليج، وذلك بزيادة بلغت ١١٧٪ مقارنة بالسنة المالية ٢٠١٢. وهذا هو أعلى رقم في جذب الاستثمارا­ت منـــذ اندلاع الأزمـــة المالية العالمية عام ٢٠٠٨. ويدعم هذا الأداء القوي وغير المسبوق تركيز إنفســـتكو­رب على تعزيز مكانته في الخليج وجـــذب الاســـتثم­ارات مع نمو جاذبية الاستثمار في الأصول البديلة.

كما بلغت قيمة التوظيفات التي جذبتها انفســـتكو­رب للاستثمار في الشركات ٤٩٤ مليون دولار، ممثلة زيادة قدرها ١٣٠٪ عن السنة المالية ٢٠١٢. أما قيمة الاستثمارا­ت العقارية فكانت ٢٠١ مليون دولار، بزيادة قدرها ٥٢٪ عن السنة المالية الماضية. وبلغ مجموع الاكتتابات الجديدة من المستثمرين المؤسساتيي­ن في صناديق التحوط ٨٤٤ مليون دولار.

 ??  ?? نمير قيردار
نمير قيردار

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait