Al-Anbaa

مجزرتان بحق مصلين ونازحين في حمص والجيش الحر يسيطر على موقع للنظام في ريف حلب

قوات النظام تحشد لوقف تقدم ثوار المعارضة في العباسية بدمشق

-

عواصم ـ وكالات: واصلت قوات النظام السوري دكها لأحياء حمـــص المحاصرة بصواريـــخ ارض- ارض والراجمـــ­ات، فيمـــا اعلن الجيش الحر تحقيق تقدم في دمشق والسيطرة على مواقع جديدة في حلب.

وعلى هامـــش القصف اليومي العنيـــف للاحياء المحاصرة في حمص وريفها، شـــهدت المدينة مجزرتين متزامنتين، الاولى اسفرت عن مقتل عدة أشخاص بعد ان اصابتهـــم قذائف اثناء ادائهم صلاة التراويح في مسجد الحسامي بالدبلان والثانية قتلت عائلة كاملة في قصف لقوات النظام على بلدة تيرمعلة.

وقال المرصد الســـوري لحقوق الانسان ان العائلة نزحت عن حـــي الخالدية بعد أن سيطر عليه النظام بدعم من حزب الله اللبناني. وذكر انها »مكونة من سبعة اشخاص هم رجل وزوجته وشـــقيقة زوجته وأربعة اطفـــال استشـــهدت جراء القصف الذي تعرضت له قرية تيرمعلة بريف حمص عند منتصف ليل الاثنين ـ الثلاثاء« ، واشار المرصد الى ان »العائلة كانت قد نزحت من حي الخالدية «.

وبث المرصد في بيانه شريطا مصورا يبين عددا من الجثامين التي لفت باكفان بيضاء وكتب عليها اسماء القتلى ممددة على الارض.

ويقول ناشـــط »عائلة كاملة وقع السقف عليها « لافتا الى ان »عائلة كاملة نزحت الى قرية تيرمعلة استشهدت بكاملها نتيجة القصف بمدافـــع الفوزيكا على تيرمعلة «.

وفي حمص أيضا، قتل نحو عشرين مصليا وجرح آخرون عندما سقطت قذيفة هاون على مسجد الحسامي الشهير في حي الدبلان أثناء اداء صلاة التراويح، بحسب النشطاء الذين اتهموا النظام بقصف المسجد. وقالوا ان قذيفة هاون اخرى سقطت على المسعفين عندما كانوا يحاولون انقـــاذ الجرحى واصابت عددا منهم.

وأمـــس جـــددت قوات النظـــام القصـــف بقذائف الهاون على حي الوعر الذي يقطنه غالبية النازحين من الاحياء المحاصرة، كما وقعت اشتباكات عنيفة على عدة محاور في هذه الأحياء التي تعرضت لعدة غارات جوية وصورايخ أرض-أرض.

في غضون ذلك، أعلن الجيش الحر تحقيق تقدم آخر في معارك الشمال حيث سيطر على ضهرة عبد ربه في ريف حلب، بعد اشتباكات عنيفة مع الجيش النظامي قتل فيها عـــدد من جنود النظام وسيطر فيها مقاتلو المعارضة على مجموعة من الغنائم والمعدات العسكرية، بحســـب قنـــاة الجزيرة ونشطاء المعارضة.

من جهته، افاد المرصد عن »مقتل سبعة مواطنين هم ٥ اطفال اناث وسيدتان نتيجة الغارة التي نفذها الطيران الحربي على منطقة مسجد الحمزة بن عبد المطلب في مدينة عندان «.

كما اغار الطيران الحربي على محيط مبنى المخابرات الجوية بحي الزهراء الذي يتعرض لهجـــوم مقاتلي الجيش الحر للسيطرة على ماتبقى فيه من ابنية.

أما في معارك العاصمة فقد قال ناشطون ان قوات النظام حشـــدت المزيد من التعزيـــز­ات لوقـــف تقدم مقاتلي الجيـــش الحر في ساحة العباسيين في قلب دمشق ووقعت اشتباكات عنيفة في محيط مؤسسة الكهربـــا­ء قـــرب كراجات العباســـي­ين بـــين الجيش الحر وقوات النظام وسط انباء عن وصول الاشتباكات الى قلب الســـاحة بحسب النشطاء وقد اغلقت قوات النظام معظم طرقات المدينة جزئيا أو كليا.

وبموازاة ذلك، قصفت قـــوات النظـــام براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة والدبابـــ­ات أحيـــاء برزة والقابـــو­ن وجوبر ومخيم اليرموك. وسط اشتباكات عنيفة في أحياء برزة ومخيم اليرموك والقابون كما شنت قوات النظام حملة مداهمات في حي ركن الدين.

وفي ريف دمشق، قصف الطيـــران الحربـــي مدينة الزبداني وقصفت راجمات الصواريخ مـــدن وبلدات دير العصافيـــ­ر وحتيتة التركمان والسكة والغسولة ومعضمية الشـــام وداريا وعربين ومســـرابا ومعظم مناطق الغوطة الشرقية. وجرت اشـــتباكا­ت عنيفة في محيط مباني المطاحن الواقعة بين بلدتي الغسولة وحتيتة التركمان بالغوطة الشـــرقية، بحسب شبكة »شام «.

على صعيد متصل، جدد الطيران الحربي استهداف مدينة نـــوى وبلدة بصر الحريـــر والمنطقة الواقعة بـــين بلدتي خربـــة غزالة والغارية الغربية بريف درعا وقصفت المدفعية الثقيلة مدينة الحارة وبلدة بصر الحرير.

وجدد الطيران المروحي القـــاء البراميل المتفجرة على بلدات البارة ومعترم ودير ســـنبل بريف ادلب وقصفت المدفعية الثقيلة بلدة كوريـــن وعدة قرى بجبل الزاوية.

 ??  ?? صورة لمقاتلي الجيش الحر قبل انطلاقهم لتنفيذ عملية ضد قوات النظام في درعا قبل أيام
(رويترز)
صورة لمقاتلي الجيش الحر قبل انطلاقهم لتنفيذ عملية ضد قوات النظام في درعا قبل أيام (رويترز)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait